إدارة التغيير ( الأسس والمطلقات الفكرية )

عنوان الكتاب : إدارة التغيير

( الأسس والمطلقات الفكرية )

المؤلف : د/ إبراهيم بن عبد الله عبد الرحمن الزعيبر

الطبعة : الأولى

عدد الصفحات :  ( 257 ) صفحة من القطع المتوسط

سنة النشر : 1434هـ

رقم الإيداع : 4686  / 1434

دار النشر : مركز النشر والترجمة – جامعة المجمعة

ردمك : 0- 2224 – 01- 603-  978

 

لماذا هذا الكتاب؟

        لما كانت التغييرات الحالية في عالمنا تتمحور حول الكائن البشري كفرد وكجماعة ، فإن المنظمات الحديثة تحتاج بدورها إلي التغيير من أجل التطوير ، إي إحداث طفرة نوعية في العمليات ، وكذلك إعادة التصميم الجذري والسريع للنظم والسياسات والهياكل التنظيمية التي تساند هذه العمليات.

يتميز هذا الكتاب بأنه يتناول موضوعاً حديثاً وجانباً مهما من جوانب التطوير والتحديث للنظم والمنظمات الحديثة، ألا وهو  عملية إدارة التغيير وأبعادها الفلسفية والفكرية بطريقة وأسلوب علمي واضح وميسر. ويركز على المليات والأنشطة في بيئة العمل داخل المنظمة.

   يقع الكتاب في ( 275) صفحة بواقع سبعة فصول أدرجت تحت بابين: يتناول الباب الأول منهما الإدارة الحديثة ونظرياتها ، شمل الفص الأول منه على مفهوم الإدارة ووظائفها، أما الفصل الثاني فتحدث عن تطوير الفكر الإداري. في حين جاء الباب الثاني فتناول  إدارة التغيير في المنظمات الحديثة بحث فيه المؤلف عن المتطلبات الأساسية إدارة التغيير، وإدارة التغيير في بيئة العمل، ثم علاقة التغيير بالقيادة الإبداعية ودورها في التطور التقني والمعلوماتي . ثم ختم الكتاب بأهم التطبيقات الحديثة لإدارة التغيير.

       يترتب على ذلك أن هذا الكتاب الذي بين يديك – عزيزي القارئ – يمثل إضافة جديدة للمكتبة العربية، ومدخلا مهماً لتطوير المنظات الحديثة بكافة أشكالها.