شعارات الأديان ورموزها ( دراسة تحليلية تطبيقية )

عنوان الكتاب : شعارات الأديان ورموزها ( دراسة تحليلية تطبيقية )

المؤلف : د/ طارق بن سليمان البهلال

الطبعة : الأولى

عدد الصفحات ( 374 ) صفحة من القطع المتوسط

سنة النشر : 1433هـ

رقم الإيداع : 1354  / 1434

دار النشر : مركز النشر والترجمة – جامعة المجمعة

ISBN: 1658 – 6352             

 

لماذا هذا الكتاب؟

        يبدو أن السلوك الرمزي جزء أساسي في حياة الإنسان، فمنذ أن وطأت قدماه سطح الأرض وقد اخترع الشعارات والرموز لتكون وسيلة للاتصال غير محدودة الزمان والمكان . و عندما ظهرت الديانات (سماوية كانت أم بشرية) تسابقت جميعها إلي استخدام الرموز والشعارات للتعبير عن مقدساتها و معتقداتها. وتعددت تلك الرموز بتعدد الديانات والأزمنة .

        ونتيجة لما شهده عصرنا من شدة اختلاط الأمم مختلفة الأديان والحضارات، إضافة إلي ثورة الاتصالات والمعلومات، فإنه يُخشى أن تتأثر المجتمعات الإسلامية بشعارات ورموز غير المسلمين المصادمة أصلا للمعتقدات الإسلامية ، وبخاصة في ظل التخلف العلمي والاقتصادي للمجتمعات الإسلامية.

       للرموز والشعارات الدينية  إذن أهميتها وقيمتها ، وفي الوقت ذاته لها خطورتها لدى الأمم ، وخشية من دخولها أو تداخلها في معتقدات المسلمين والتأثير عليها، تظهر أهمية وضع مؤلف علمي دقيق وشامل للتعريف بهذه الرموز الدينية لدى غير المسلمين، وللتحذير من خطورة تسربها إلينا إن بشكل مقصود أو عفوي .

         عرف الكتاب بالمقصود بالرموز والشعارات الدينية وأنواعها المختلفة، ثم تناول بالعرض المفصل العلمي للرموز والشعارات الموجودة في أربع ديانات ، ثنتان منها سماوية وهما: اليهودية والمسيحية ، والثنتان الاخرتان بشرية : الهندوسية والبوذية ، متتبعا ظهور هذه الرموز في كل طقوس وعبادات هذه الديانات المختلفة في المعابد والأعياد الدينية والصلوات وغيرها.

        إنه نظراً لعدم وجود بحوث ودراسات مفصلة عن الشعارات والرموز الدينية لدى غير المسلمين باللغة العربية ، على الرغم من ضرورتها البالغة والحاجة الماسة إليها من الناحية الشرعية يجعل هذا الكتاب جديرا بالاقتناء لكافة الغيورين على ديننا الحنيف .