العوامل المؤثرة في اتجاه المواطن نحو السياحة الداخلية بالمملكة العربية السعودية

 

عنوان الكتاب : العوامل المؤثرة في اتجاه المواطن نحو السياحة الداخلية بالمملكة العربية السعودية

المؤلف : د/ صالح بن عبد الله العقيل

الطبعة : الأولى

عدد الصفحات :  ( 132 ) صفحة من القطع المتوسط

سنة النشر : 1433هـ

رقم الإيداع : 1354  / 1434

دار النشر : مركز النشر والترجمة – جامعة المجمعة

ISBN: 1658 – 6352             

 

لماذا هذا الكتاب؟

      إذا علمنا أنه يوجد بالمملكة أكثر من 6300 موقع أثري وسياحي، وإذا علمان كذلك أن السياحة الداخلية  بالمملكة قد نتج عنها عام 1433هـ 57.6 مليون رحلة سياحية داخلية لمناطق المملكة المختلفة، وأن مجموع نفقات هذه الرحلات قد بلغ حوالي 84.5 مليار  ريالا سعودياً، وأن عدد الزوار المحلين لمناطق المملكة السياحية بلغ في ذات العام 23.663 مليون زائر، إذا عرفنا كل ذلك أدركنا فوراً الأهمية العظيمة لصناعة السياحة الداخلية في المملكة، وأدركنا في الوقت ذاته القيمة العلمية والثقافية لكتاب يعرض بشكل علمي دقيق للعوامل المؤثرة في اتجاه المواطن نحو السياحة الداخلية بالمملكة العربية السعودية .

        لقد سعى هذا الكتاب الذي بين يديك – عزيزي القارئ – إلي تقديم دراسة علمية استقصائية موثقة للعوامل المؤثرة في اتجاه المواطن السعودي نحو السياحة الداخلية من حيث القبول أو العزوف . تضمن الكتاب عرضا وافيا للسياحة بالمملكة ، وأنواعها ، والمناطق السياحية والأثرية بالمملكة ، وأهم المقومات وعوامل الجذب السياحية ، فضلا عن الحديث عن موقف الإسلام من السياحة بوجه عام ، ثم عرج للحديث عن أبرز المعوقات التي تعوق تنشيط وتنمية السياحة الداخلية بالمملكة .

ثم  استعرض الكتاب عقب ذلك للعوامل التي تؤثر على حركة السياحة الداخلية بالمملكة مثل: مدى توافر الأمن، توفر الخدمات السياحية والترفيهية، ملائمة الأسعار ، توفر وسائل الموصلات والطرق الجيدة ، ملائمة المناطق السياحية لعادتنا وتقاليدنا وغير  ذلك .

       والكتاب بموضوعه هذا  الهام و الشيق كتاب لا غنى عن مطالعته ليس فقط لدى المهمومين بالشأن السياحي الداخلي بالمملكة وحدهم، بل ولدى عموم القراء .