قواعد النشر في المجلة

قواعد النشر في المجلة Publishing Guidelines

 

القواعد العامة:

  1.  تنشر المجلة الأبحاث والدراسات الأكاديمية في العلوم الإنسانية والإدارية باللغتين العربية والإنجليزية وتشمل إدارة الأعمال المحاسبة ، القانون، علم الاجتماع، الخدمة الاجتماعية، الإعلام، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الدراسات الإسلامية، الاقتصاد المنزلي، العلوم التربوية).
  2. تنشر المجلة البحوث التي تتوافر فيها الأصالة والابتكار، واتباع المنهجية السليمة، والتوثيق العلمي، مع سلامة الفكر واللغة والأسلوب، وألا يكون البحث مستلا من رسالة أو كتاب.
  3.  يرسل الباحث بحثه بصيغة وورد وأخرى PDF مع ملخص باللغة العربية لا يزيد عن (۲۰۰) كلمة متبوعاً بالكلمات المفتاحية (خمس كلمات) وآخر بالإنجليزية على إيميل المجلة [email protected] ، مع مراجعة البحث لغوياً من قبل متخصص (وإرفاق خطاب من المدقق اللغوي إن أمكن ذلك.
  4. أن يتضمن البحث عنوان البحث مع اسم الباحث، ودرجته العلمية، وتخصصه الدقيق، ومكان عمله وإيميله باللغتين العربية والإنجليزية.
  5.  يتم إرسال السيرة الذاتية المختصرة للباحث/ للباحثين على أن تتضمن التخصص العام والتخصص الدقيق.
  6.  يتم إرسال خطاب طلب نشر البحث بالمجلة باسم رئيس هيئة تحرير المجلة مع إيضاح أنه لم يسبق له النشر أو إرساله إلى أي جهة نشر أخرى، وأنه غير مستل من الماجستير أو الدكتوراه.
  7. ترسل البحوث المقدمة لمحكمين متخصصين تختارهم هيئة التحرير بشكل سري، وللمجلة أن تطلب إجراء تعديلات على البحث حسب رأي المحكمين قبل اعتماد البحث للنشر.
  8.  يبلغ الباحث بقبول النشر أو رفضه، ولا ترد أصول المواد إلى أصحابها سواء قبلت أم لم تقبل.
  9. لا يجوز إعادة نشر أبحاث المجلة في أي مطبوعة أخرى إلا بإذن كتابي من رئيس التحرير.
  10. في حالة نشر البحث يمنح الباحث ( ٥ ) مستلات مجانية من بحثه، بالإضافة إلى العدد الذي نشر فيه بحثه.

 

القواعد الفنية:

  1. يُراعى ألا يزيد عدد صفحات البحث عن (٤٠) صفحة من القطع (۲۱×۲۸) سم، للمتن العربي يستخدم الخط (Traditional Arabic) مقاس (١٦)، والعنوان الرئيسي للعربي بالخط العريض، وللمتن الإنجليزي يستخدم الخط (Times New Roman) مقاس (۱۲)، والعنوان الرئيسي للإنجليزي بالخط العريض، وكذلك الهامش العربي خط (Traditional Arabic) مقاس (۱۲) والهامش الإنجليزي خط (Times New Roman) مقاس (10)
  2. ينبغي أن تكون الجداول والرسومات والأشكال مناسبة للمساحة المتاحة في صفحات المجلة (۱۲×۱۸سم).
  3.  تقدم الأعمال المطلوب نشرها على وسائط رقمية باستخدام برامج ويندوز.
  4.  يشار إلى المراجع في المتن بذكر الاسم الأخير للمؤلف، ثم سنة النشر بين قوسين مثل: (أبو حطب ١٤١٢هـ) أو: ويرى أبو حطب (١٤١٢هـ) أن....... وفي حالة الاقتباس يذكر رقم الصفحة بعد سنة النشر هكذا: (أبو حطب ١٤١٢هـ: ٧٩)، وإذا كان هناك أكثر من مؤلفين للمصدر فيشار إليهم هكذا: (أبو حطب وآخرون، ١٤١٢هـ).
  5. ترتب المراجع في نهاية البحث ترتيبا هجائيا حسب الاسم الأخير، وتكتب كافة المراجع التي استند عليها البحث. وإذا كان المرجع كتابا فيبع في كتابته الآتي:

اسم العائلة للمؤلف، الاسم الأول. (سنة النشر). عنوان الكتاب بخط مائل. الطبعة غير الأولى، مكان النشر، دار النشر. مثل: القاضي، يوسف. (١٤٠١هـ). سياسة التعليم والتنمية في المملكة. ط ۲، الرياض، دار المريخ.

أما إذا كان المرجع بحثًا فيُتبع في كتابته الآتي: اسم العائلة للمؤلف، الاسم الأول. (سنة النشر). عنوان البحث. اسم المجلة بخط مائل العدد، صفحات النشر. مثل: العبد القادر، علي. (١٤١٣هـ)." التعليم الأهلي استثمار وإسهام في تنمية الموارد البشرية" مجلة الاقتصاد. العدد ٢٣٤ ، ص  ۷-۲۰

  1.  يستحسن اختصار الهوامش إلى أقصى حد ممكن، وفي حالة استخدامها تكون لتزويد القارئ بمعلومات توضيحية، ويشار إليها بأرقام متسلسلة ضمن البحث، ومن ثم تكون مرقمة حسب التسلسل في نهايته.
  2. يتم ترجمة رومنة المراجع العربية الواردة في البحث بعد نهاية المراجع العربية مباشرة.
  3. تكون الملاحق في نهاية البحث بعد المراجع.

 

 

 

 

 

 

 

I. General Guidelines

1. The journal publishes academic studies in the area of humanities and administrative in Arabic and English languages.

2. The journal publishes original, innovative work, which follows a sound methodology, referencing and has a proper thought and maintain language and style. Articles must not be a part of thesis or books.

3. The author(s) must provide three printed copies with a summary not exceeding (200) words. Articles submitted in English should provide a summary in Arabic language.

4. Research submitted for possible publication should not exceed 40 pages; size 21/28 cm. In Arabic text, please use Traditional Arabic, with font size 16 for the main text and bold for the title. In English texts, please use Times New Roman, with font size 12 for the main text and bold type 13 for the title. Also, use Traditional Arabic, size 12 for Arabic footnotes and Times New Roman size 10 for English footnotes.

5. The author should declare that the article submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Once the article is to be accepted, it is not permitted to be published in another journal.

6. All submissions are refereed and judged on academic rigor and originality. Initial comments are sent back to authors to carry out corrections before the final acceptance of the articles.

7. The author will be notified of the decision of accepting or rejecting the article. The submitted articles are the sole property of the journal whether the article is to be accepted/ rejected.

8. It is not allowed to republish the journal' articles in other sources without a written permission from the editor-in-chief.

9. The author of accepted articles will receive a complimentary author package of a hard copy of the journal issue as well as (5) re-prints of the article.

II. Technical Guidelines

1. A cover letter should be attached to the submitted article requesting an opportunity for possible publications. Details of each of the contributing authors should be supplied, as full name, title, the affiliation, postal address and correct email address.

2. Tables and figures should fit the space provided on the journal’s pages (12X18 cm). 3. Article files should be provided in Microsoft Word format.

4. You should cite publications in the text using the last named author's name, followed by the year (Smith, 2015). Page No. to be added in case of quotation (Smith, 2015: 66). (Smith et al., 2015), to be used when there are two or more authors.

5. At the end of the paper a reference list in alphabetical order should be supplied using the surname. All references related to the article to be included.

- For books: Surname, Initials (year). Title of Book. Publisher, Place of publication. e.g. Harrow, R. (2005). No Place to Hide, Simon & Schuster, New York, NY.

- For journals: Surname, Initials (year), "Tale of article", Journal Name, volume, number, pages. eg Capizzi, M.T. and Ferguson, R. (2005)."Loyalty trends for the twenty-first century", Journal of Consumer Marketing, Vol. 22 No. 2, pp. 72-80.

6. Footnotes should be consistent and used only if absolutely necessary and must be identified in the text by consecutive numbers, enclosed in square brackets.

7. Appendices go after the reference list.