09

ربيع الثاني 1440
الموافق 16 ديسمبر 2018

القائمة الرئيسية

تواصل معنا

هاتف : 0164041122
تحويلة : 1122
فاكس : 0164041118
البريد الإلكتروني : [email protected]
آخر تحديث السبت, 2017/07/01 - 09:51

عنوان الكتاب : الجوانب القانونية لمواقع التواصل الاجتماعي

( مشكلات الخصوصية وحرية التعبير والملكية الفكرية والاثبات )

المؤلف : د/ أشرف جابر

الطبعة : الأولى

عدد الصفحات :  ( 148 ) صفحة من القطع المتوسط

سنة النشر : 1437هـ

رقم الإيداع : 224  / 1437

دار النشر : مركز النشر والترجمة – جامعة المجمعة

ردمك : 5- 9639 – 01- 603-  978

 

لماذا هذا الكتاب؟

        يشتمل هذا الكتاب على  دراسة موجزة لبعض الجوانب القانونية لمواقع التواصل الاجتماعي وما تثيره من مشكلات. وهى مشكلات جديرة بمزيد من البحث و الدراسة باعتبارها انعكاسا لتأثير هذه المواقع على العديد من الحلول القانونية التقليدية.

        إذ لما كان الانترنت عموما، ومواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً يمثل فضاءً  افتراضيا غير محدود، لا يقف عند حدود، ولا يخضع لأية قيود، مهما اتخذت حياله من إجراءات صارمة أو تدابير حاسمة، فإن هذا ما جعل الحاجة ملحة لحماية البيانات الشخصية والحياة الخاصة للأشخاص في هذا العالم الافتراضي.

     يأتي هذا الكتاب ليتناول هذه القضية بالتفصيل، حيث يستعرض العديد من المشكلات القانونية التي تثيرها مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تمس كل مستخدم لهذه المواقع. وتأتي أهمية هذا الكتاب من أن هذه المواقع لا تخضع لتشريع خاص محدد.

      تأتي على راس هذه المشكلات : مشكلة حماية خصوصية المستخدم سواء فيما يتعلق ببيانته الشخصية ، أو بحقه في الصورة ، وسواء كان ذلك حال حياته أو بعد وفاته. كما يتناول الكتاب حدود حرية التعبير على هذه المواقع، وما يدخل في نطاق هذه الحرية ، وما يجاوزها. وتمثل حماية حقوق الملكية الفكرية عبر هذه المواقع جانباً هاماً من هذا الكتاب، خاصة فيما يتعلق بحدود حماية المحتوى الالكتروني إذا استجمع مقومات المصنف الذي يتمتع بالحماية القانونية.

       والكتاب بموضوعه هذا  الهام و الشيق كتاب لا غنى عن مطالعته ليس فقط لدى المهمومين بالشأن القانوني بالمملكة وحدهم، بل ولدى عموم القراء المستخدمين لآليات التواصل الاجتماعي على وجه الإجمال .