كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة سدير تقيم حفل استقبال للطلبة المستجدين لعام 1434/1435هـــ .

أقامت كلية العلوم والدراسات الإنسانية حفلها المعتاد سنويا ؛لاستقبال طلابها المستجدين،حيث يعد هذا الحفل استكمالًا لخطوات قامت بها الكلية مؤخرًا،حيث أعدت برنامجًا خاصا ــ بإشراف لجنة مركزية،ولجان متعددة ــ باستقبال طلابها المستجدين على مستوى الطلاب،والطالبات .

     بدأ الحفل بآيات كريمات تلاها الأستاذ: مشعل السمحان ــ عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية ـــ ثم أعقب ذلك كلمة لسعادة الدكتور. زياد بن حمد العامر،وكيل الكلية للجودة والمهارات،الذي تحدث عن العلاقة بين الطالب،والكلية،كذلك ــ أيضًا ــ العلاقة بينه وبين عضو هيئة التدريس،كما حث الطلاب على التحلي بالتحصيل الأخلاقي،والعلمي،وذكر أن التميز العلمي مرتبط بالتميز الأخلاقي،حيث إن الطالب هو مرآة الكلية التي تعلم فيها بشكل خاص،وجامعته بشكل عام .

  وقد تلاها كلمة سعادة عميد الكلية،الدكتور. طارق بن سليمان البهلال، وركزت على النواحي الاستراتيجية التي تهدف إليها الجامعة، وأضاف كثير من التوجيهات التي يجب أن يلم بها الطالب،كي يكون على دراية بكل شؤونه الأكاديمية، وغير الأكاديمية،منها:

    ـــ التعريف بالهيكل التنظيمي لأركان الكلية،والمتمثل في عمادة الكلية،ووكالتها الثلاثة في:وكالة الكلية للشؤون التعليمية،بإشراف الدكتور. عمر بن سالم الصعيدي، ووكالة الكلية للشؤون الإدارية،بإشراف الدكتور. عبد العزيز بن محمد الحمدان، ووكالة الكلية للجودة والمهارات، بإشراف الدكتور. زياد بن حمد العامر.

   ــ حث الطلاب على ضرورة الاستفادة من المرشد الاكاديمي؛لتبصيرهم بكيفية الحذف،والإضافة،حيث تم إدراج هذه الإيضاحات من خلال بعض النشرات التي تعرف بالنظام الأكاديمي .

  ـــ حث الطلاب على التبكير وعدم التخلف عن المحاضرات،كما حثهم على إدراك الفارق التحصيلي في تلقي العلم بين المجتمع المدرسي،والمجتمع الجامعي الذي يعتمد الأخير بالضرورة على البحث والعرض،وتعدد الاختبارات القصيرة لا القائمة على مبدأ التلقين .

   ـــ حث الطلاب على الالتزام بالزي الرسمي،والالتزام بمنهجيتنا السمحة ،والتحلي بأخلاق الإسلام،وأن يكون الطالب على دراية باللائحة التأديبية لطلاب جامعة المجمعة،حتى لا يكون ضحية فعل لا يحمد عقباه،وقد صنعه على غير علم .

  ـــ أشار أيضًا إلى أن صوت الطالب/ الطالبة مسموع،وذلك من خلال التواصل مع عمادة،وإدارة الكلية،حيث تم تحديث موقع الكلية وشمل ضمن تقسيماته وجود فقرة خاصة بالطلاب تحت عنوان: (صوتك مسموع) يمكن لأي طالب /طالبة ذكر استفساره،واقتراحاته،وتوجيهها لمن يرغب

    كما كان هناك كلمة لسعادة الدكتور..عبد العزيز الحمدان،وكيل الكلية للشؤون الإدارية،حيث حث الطلاب على بذل الجد والاجتهاد،وأن يكونوا على دراية كاملة بما لهم وما عليهم،وأن يتواصلوا مع المرجع الأساسي كي يوجهه التوجيه السديد.

   وفي نهاية اللقاء قام أعضاء هيئة التدريس بالتعريف بأنفسهم،وذكر تخصصاتهم للطلاب،كما تم توزيع عدد من البروشورات،والنشرات التعريفية التي تتصل بتوجيههم أكاديميا،بالإضافة إلى بعض التوجيهات الأخرى المتصلة بكيفية الحصول على البطاقة الجامعية،ودليل الاسئلة المتكررة، وأجوبتها،كذلك مفاهيم جامعية،ومصطلحات أكاديمية وذلك فيما يتعلق بالحياة الجامعية .

     وأتيحت الفرصة أخيرًا للطلاب بالمشاركة والاستفسار عن كل ما يدور بأذهانهم،حيث تم عمل توزيع أقسام الكلية على عدد من الحلقات أشبه بورش عمل منفصلة،وكانت جميع المشاركات والأسئلة ــ بحكم أنهم في منعطف جديد فى التعليم الجامعي ـــ تدور حول الخطط الدراسية .

أخر تعديل
الأحد, 28/يونيو/2020