تجربة: إحصائيات الاختبارات وتقرير المراجعة الداخلية

اسم التجربة : إحصائيات الاختبارات وتقرير المراجعة الداخلية لاختبارات الأقسام الأكاديمية في الفصل الدراسي الأول 1435/1436هـ
 الكلية الوحدة مقدم التجربة تاريخ التجربة
العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة سدير التقويم والقياس وكيل الكلية للشؤون التعليمية نهاية اختبارات الفصل الاول 1435/1436هـ.

 هل التجربة مبتكرةً أم منقولة من جهة أخرى ؟ 

       تعتبر تجربة احصائيات الاختبارات وتقرير المراجعة الداخلية لاختبارات الأقسام من التجارب النوعية التي استحدثتها وحدة التقويم والقياس بالكلية وهي تجربة مبتكرة في ذاتها تبنتها وكالة الكلية للشؤون التعليمية كأحد التجارب المتميزة. وقد أشاد سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية د. أحمد الرميح بتميز التجربة وقد اوصى سعادته بتعميم تقرير التجربة على وكلاء الشؤون التعليمية بجميع كليات الجامعة للاستفادة مما جاء في محتواه.

 نبذة مختصرة عن التجربة :

        التقرير عبارة عن دراسة احصائية مع الرسومات البيانية التوضيحية لنتائج المقررات الدراسية لاختبارات الفصل الدراسي الاول 1435/1436هـ ، كما تحتوي التجربة أيضا على تقارير المراجعة الداخلية لاختبارات الأقسام الأكاديمية والتي تقوم أساسا على فحص واستبانة لقياس مدي رضا المستفيد من أوراق الاختبارات المقدمة في الأقسام ، مثل قياس مدى ارتباط الأسئلة في ورقة الاختبار بأهداف المقرر وفق التوصيف ،  ومنها ايضا ملاحظات بخصوص المواصفات الشكلية والفنية للورقة الامتحانيه (هل الأسئلة تقيس بوضوح نوع القدرات المطلوب تحقيقها في المقرر، هل تراعي الأسئلة التنوع في المستويات المعرفية ،..............إلخ)

 نتائج التجربة :

أهم النتائج التي توصلت إليها وحدة التقويم والقياس من خلال الاحصائيات والنتائج كانت:

  1. ارتفاع ملحوظ في المقررات التي بلغت نسبة النجاح فيها الى 100% في الأقسام الأكاديمية وخصوصا في قسمي اللغة الانجليزية وقسم الدراسات الإسلامية المعاصرة بالكلية.
  2. ارتفاع ملحوظ في نسب التمايز في المقررات التخصصية حيث بلغت النسبة (تقدير من ب الى أ+) في تقديرات الطلاب في بعض  المقررات 100%. فمثلا على سبيل المثال بالنظر إلى نسب التقديرات لقسم الرياضيات كما في الرسومات البيانية نجد تقارب النسبة بين من حصل على تقدير (د) وبين من حصل على تقدير (هـ) مما قد يدل على تدنى التحصيل العلمي لدي طلاب القسم نظرا للتقارب بين نسبة الطلاب الناجحين بتقدير(د) والطلاب الراسبون بتقدير (هـ) ، بالمثل بالنظر إلى نسب التقديرات في قسم الدراسات الإسلامية المعاصرة  يتبين ارتفاع معدل الطلاب الحاصلين على تقدير (أ+ و أ) مما يعكس ارتفاع معدل التحصيل الأكاديمي لدى طلاب قسم الدراسات الإسلامية.

 توصيات التجربة :

  1. يتضح من دراسة احصائيات النتائج وتبعا للرسومات البيانية الموضحة فإن المستوى العلمي للطلاب وفقا لهذه الإحصاءات يحتاج إلى إعادة نظر ، وعمل دراسة للتأكد من وجود مخرجات فعلية مطابقة لما صمم من أجله المقرر التعليمي، كما تحتاج لجان المراجعة الداخلية للأقسام إلى لجان خارجيه للاطلاع على توصيف المقررات، وأسئلة الاختبار  ومدى شموليتها.
  2. هناك أكثر من عضو هيئة تدريس نسبة النجاح في مقرراتهم تتراوح بين 97% إلى 100%.
  3. بعض أعضاء هيئة التدريس نسبة من حصلوا على (أ+) و (أ) في مقرراتهم أكثر من 86%.
  4. أثناء فحص تقرير المراجعة الداخلية وجد أن بعض الأقسام نسبة الاستيفاء فيها بلغت 100% وهذا ما لا يتطابق مع الواقع.