الرؤية:

 الفاعلية والتميز في تقديم خدمات إرشادية عالية الجودة تواكب المستجدات العصرية بما يتفق والقيم الإسلامية . 

 

 الرسالة:

 تقديم برامج إرشاديه إنمائية وقائية وعلاجية تحقق الصحة النفسية والتوافق الشخصي والاجتماعي والتربوي والمهني تخدم جميع الطلاب/ الطالبات بما يحقق أهداف الكلية ، والجامعة.  

 

الأهداف :

 أولاً: حقوق الطلاب الاكاديمية:

  1.  العمل على توعية الطلاب بأنظمة ولوائح الجامعة وقواعدها التنفيذية المتعلقة بالطلاب.
  2. نشر ثقافة الارشاد الأكاديمي في الكلية.
  3. مساعدة الطلاب في اختيار التخصص الملائم لهم من بين برامج الكلية والجامعة.
  4. الإشراف على البرامج والأنشطة المقدمة للطلاب المستجدين بالكلية .
  5. الإشراف على الخدمات المقدمة للطلاب والعمل على تطويرها.
  6. وضع الاجراءات اللازمة لضبط حضور الطلاب ومتابعة انتظامهم.
  7. بناء قواعد البيانات المتعلقة بالطلاب، والعمل على تحديثها.
  8. تزويد أقسام الكلية بما تحتاجه من معلومات عن الحالة الدراسية للطلاب من حقيقة المعلومات والسجلات المتوفرة .
  9. العناية بحقوق الطالب واتخاذ الوسائل اللازمة للمحافظة عليها.
  10. دراسة تظلم الطلاب ومشاكلهم واقتراح الحلول الملائمة لها والتنسيق في ذلك مع الجهات ذات العلاقة في الكلية والجامعة.
  11. رئاسة لجان الحالات الطلابية.
  12. رئاسة لجان تأديب الطلاب المخالفين وتطبيق الاجراءات النظامية في حقهم.
  13. اقتراح خطة الإرشاد الطلابي في الكلية وتنظيم ممارسة أعضاء هيئة التدريس له، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة .
  14. متابعة شؤون طلاب المنح الدراسية.
  15. العمل على بناء روابط مع الخريجين ودعم حصولهم على الوظائف المناسبة .
  16. متابعة الخريجين لمعرفة مدى رضا أرباب سوق العمل عن مخرجات الكلية.
  17. العمل على رفع  كفاءة العمل في شؤون الطلاب.
  18. التنسيق الدائم مع وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام العلمية بما يحقق أهداف الكلية.

 

ثانيا : حقوق  الطلاب غير الأكاديمية:

  1. التمتع بالإعانة والرعاية الاجتماعية التي تقدمها الجامعة والمشاركة في الأنشطة المقامة فيها وفقاً للوائح والتعليمات الجامعية المنظمة لذلك الحصول على الرعاية الصحية الكافية بالعلاج داخل المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للجامعة
  2. الترشيح للدورات التدريبية والبرامج والرحلات الداخلية والخارجية وزيادة مشاركته في الأنشطة الثقافية وكذلك  المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع المحلي والأعمال التطوعية
  3. الشكوى أو التظلم من أي أمر يتضرر منه في علاقته مع أعضاء هيئة التدريس أو القسم والكلية أو أي وحدة من وحدات الجامعة ، ويكون تقديم الشكوى أو التظلم وفقاً للقواعد المنظمة لوحدة حماية الحقوق الطلابية ، وتمكين الطالب من معرفة مصير شكواه من قبل الجهة المسؤولة عنها
  4. تمكينه من الدفاع عن نفسه أمام أي جهة بالجامعة في أي قضية تأديبية ترفع ضده ، وعدم صدور العقوبة في حقه إلا بعد سماع أقواله وذلك ما لم يثبت أن عدم حضوره كان لعذر غير مقبول وذلك بعد استدعائه للمرة الثانية 5-التظلم من القرار التأديبي الصادر ضده وذلك وفقاً للقواعد المقررة في هذا الشأن بموجب أحكام تأديب الطلاب
  5. حق الطالب من ذوى الاحتياجات الخاصة في الحصول على الخدمة اللائقة والمناسبة لاحتياجاته وفقاً للأنظمة والقواعد المرعية .

 

 القيم :

  1. -       السرية التامة.
  2. -       الأمانة والإخلاص.
  3. -       الجدية والمرونة والالتزام .