دورة تدريبية بعنوان: (إعداد السيرة الذاتية)

أقامت لجنة الأنشطة الطلابية بقسم اللغة الانجليزية دورة تدريبية بعنوان: (إعداد السيرة الذاتية) يوم الاثنين 18/5/1436هـ الموافق 9/3/2015م بقاعة التشريفات، حيث قام كل من سعادة رئيس القسم الدكتور مراد الشبول والأستاذ أحمد النوافلة والأستاذ سليم عبد الهادي بشرح المفاهيم الأساسية المتعلقة بإعداد السيرة الذاتية وذكر مواصفاتها التي تلخصت في ما يلي:
1- يجب أن تكون السيرة الذاتية لها تأثير قوي وإيجابية.
2- الصدق في المعلومات الواردة في السيرة الذاتية.
3-  تنظيم وترتيب الأفكار.
4- استخدام العناوين.
5- التنسيق الزمني للسيرة الذاتية.
6- الوضوح التام وعدم ترك المجال لخيالات القارئ وعدم افتراض أنه يعرف ما تعتبره بديهيا. مثال: اختصار CS والذي تعني به (Computer Science)
7- تجنب الأخطاء الإملائية والقواعدية، لأن مقدار إتقان اللغة يعكس مدى الثقافة.
8- تسجيل البريد الإلكتروني (الإيميل) ورقم هاتفك المحمول.
9- استخدام أسلوب النقاط: فأرباب العمل لا يحبون رؤية السير الذاتية التي تكتب في شكل فقرات، واستعمل أسلوب النقاط لأنه يسهل عملية القراءة.
10- تقديم المختصر المفيد: فالعديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لأي سيرة تزيد صفحاتها على صفحة واحدة. وتذكر أن مدراء التوظيف يستلمون المئات بل والآلاف من الطلبات
11- استخدم ورقا جيدا أبيض اللون وابتعد عن الألوان، وحجم الورق يكون .A4
هذا بالإضافة إلى تقسيم السيرة الذاتية الى عدة خانات وهي:

 أولاً: المعلومات الشخصية: الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الحالة الاجتماعية، العنوان، أرقام الهواتف، البريد الالكتروني، عنوان صفحة الويب الشخصية.

ثانياً: المؤهلات الأكاديمية: التاريخ، اسم المؤهل والتقدير إذا كان عالي، المؤسسة التعليمية، المكان.

ثالثاً: الخبرة الوظيفية: الفترة التي بدأت فيها العمل، الوظيفة، المهام الوظيفية، كما وتشمل الخبرة الوظيفية الوظائف التي تحتاج تفرغ كامل أو التي لا تتطلب تفرغ كامل والتدريب العملي والصيفي.

رابعاً: الدورات التدريبية: الفترة، اسم الدورة، المكان المنظم للدورات.

خامساً: الأنشطة: الفترة، اسم النشاط، المكان الذي أقيم فيه النشاط. وأيضا المهارات و الهوايات.

وفي نهاية الدورة تم الاستماع إلى أسئلة الطلبة والإجابة عليها ومناقشة الملاحظات والمشاركات.

آخر تحديث
الثلاثاء, 17/مارس/2015