1. العمل على توعية الطلاب بأنظمة ولوائح الجامعة، وقواعدها التنفيذية المتعلقة بالطلاب.
  2. مساعدة الطلاب في اختيار التخصص الملائم لهم من بين برامج الكلية والجامعة.
  3. الإشراف على البرامج والأنشطة المقدمة للطلاب المستجدين بالكلية.
  4. الإشراف على الخدمات المقدمة للطلاب، والعمل على تطويرها.
  5. وضع الإجراءات اللازمة لضبط حضور الطلاب، ومتابعة انتظامهم.
  6. بناء قواعد البيانات المتعلقة بالطلاب، والعمل على تحديثها.
  7. تزويد أقسام الكلية ما يحتاجه من معلومات عن الحالة الدراسية للطلاب من حقيقة المعلومات والسجلات المتوفرة.
  8. العناية بحقوق الطالب، واتخاذ الوسائل اللازمة للمحافظة عليها.
  9. دراسة تظلم الطلاب ومشكلاتهم، واقتراح الحلول الملائمة لها والتنسيق في ذلك مع الجهات ذات العلاقة في الكلية والجامعة.
  10. رئاسة لجان الحالات الطلابية.
  11. رئاسة لجان تأديب الطلاب المخالفين، وتطبيق الإجراءات النظامية في حقهم.
  12. نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي في الكلية
  13. اقتراح خطة الإرشاد الطلابي في الكلية، وتنظيم ممارسة أعضاء هيئة التدريس له، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة
  14. اقتراح خطة الأنشطة الطلابية بالكلية، والإشراف على تنفيذها، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة.
  15. متابعة شؤون طلاب المنح الدراسية.
  16. العمل على بناء روابط مع الخريجين، ودعم حصولهم على الوظائف المناسبة.
  17. متابعة الخريجين لمعرفة مدى رضا أرباب سوق العمل عن مخرجات الكلية.
  18. العمل على رفع كفاءة العمل في شؤون الطلاب.
  19. اقتراح تشكيل اللجان المتعلقة بأعمال الوكالة.
  20. التواصل مع الوحدات الأكاديمية والإدارية المناظرة بالجامعة في كل ما يساعده في أداء مهامه، وتحقيق أهداف الوكالة بالتنسيق مع عميد الكلية.
  21. إعداد تقرير شامل عن شؤون الطاب ي الكلية، ورفعه إلى عميد الكلية.
  22. العمل على تنفيذ ما يفوضه به مجلس الكلية، أو عميدها من مهام.