وحدة الاعتماد الأكاديمي

 

 

المنسق من قسم الطلاب :

د. عبد الرحمن صالح عمر              البريد الالكتروني: [email protected]      تحويله: 4669

المنسق من قسم الطالبات :

أ. سلطانة عبد الرحمن بن أحمد      البريد الالكتروني: [email protected]                    

 

تعريف عام بالوحدة:

 تسعى وحدة الإعتماد الأكاديمي نيل الاعتماد الأكاديمي في مختلف برامج كلية العلوم والدراسات الانسانية بالغاط وتعزيز الجودة والابتكار في التعليم ، والحفاظ على عملية الاعتماد والجودة في جميع البرامج العلمية.

 

أهداف الوحدة:

المساهمة في تمكين الكلية من تحقيق رسالتها وأهدافها من خلال تبني وتطبيق مبادئ الجودة الشاملة, ووضع وتنفيذ الخطط والبرامج التي تضمن تحقيق مستويات عالية من الأداء والإنتاجية في المجالات التعليمية والإدارية والتنظيمية والمالية والتقنية ، وتعظيم الانتفاع من الرصيد المعرفي والخبرات المتراكمة لدى الكلية ووحداتها التعليمية والإدارية وتوفير مقومات ومتطلبات الحصول على الاعتماد الأكاديمي والمحافظة عليه وفق أعلى معايير الجودة المحلية والعالمية بما يعزز قدرات الكلية لتحقيق مزايا تنافسية مستدامة.

 

مهام الوحدة:

1- إعداد الخطة الاستراتيجية لوحدة الجودة والعمل على تنفيذها واقتراح بدائل التطوير.

2- المشاركة في صياغة مشروع الخطة الاستراتيجية من خلال تقديم البيانات والمعلومات المطلوبة لإعدادها أوتطويرها وتقييم الخطط والبرامج في الكلية وفق الآلية المعتمدة.

3- المشاركة في تطبيق الخطة الإستراتيجية للكلية وفق الآلية المعتمدة.

4- المشاركة في اللجان المتخصصة بالتخطيط والتطوير للعمل الإداري بالكلية, وتقديم اقتراحات تطوير اجراءات العمل الإداري وفق متطلبات الجودة الشاملة.

5- اقتراح سياسة وأنظمة وضوابط ومعايير الحصول على الاعتماد الأكاديمي ومتابعة اعتمادها وتنفيذها وفق الآلية المقرة.

6- إعداد الدليل المتكامل للاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة في الكلية في ضوء التجارب المحلية والدولية الرائدة بما يضمن حصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي والمحافظة عليه وتطبيق معايير ومتطلبات الجودة في المجالات التعليمية والإدارية والتنظيمية والتقنية وذلك وفق الآلية المقرة.

7- اقتراح معايير وأدوات تقييم أداء الوحدات التعليمية والإدارية في مجال الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة ومتابعة اعتمادها وفق الآلية المقرة.

8- المتابعة المستمرة لأداء الوحدات التعليمية والإدارية في مجال الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة وإعداد تقارير وتضمينها للمقترحات التطويرية وفق الآلية المعتمدة.

9- التنسيق مع عمادة ضمان الجودة والاعتماد في كل ما من شأنه تمكين الكلية من تحقيق مستويات عالية في مجال الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة.

10-المشاركة في تطوير معايير وأدوات وآليات تقييم الأداء وقياس الانجازات وفق الآلية المعتمدة.

11-المشاركة في إعداد وتنفيذ برامج نشر ثقافة الجودة في الكلية وفق الآلية المعتمدة.

12-اقتراح برامج التطوير والتدريب للفئات العاملة في الكلية ومتابعة إقرارها وتنفيذها وفق الآلية المعتمدة.

13-تنمية الكفاءات المهنية، والثقافية، والاجتماعية، والقيم الايجابية للعاملين بالكلية وزيادة مستوي الرضا الوظيفي للعاملين بالكلية والاستفادة من الخبرات المختلفة للعاملين بالكلية.

14-المشاركة في تحديد الاحتياج التدريبي لمنسوبي الكلية واقتراح البرامج التدريبية وفق الآلية المعتمدة.

15-تطوير عمليتي التعليم والتعلم من خلال التعلم النشط واستخدام مدخل منظومة التقويم الشامل ورفع كفاءة طرق التدريس في المواد الدراسية.

16-المشاركة في تطوير سياسة ومعايير وأدوات تقييم الأداء لمنسوبي الكلية بالتنسيق مع قسم الأداء والقياس وفق الآلية المعتمدة.

17-متابعة تنفيذ الخطة الإستراتجية للكلية وتقييم مستويات الانجاز خلال فترة التنفيذ وإعداد التقارير الدورية وفق الآلية المعتمدة. 

18- رسم خطط وسياسات وأهداف الاعتماد الأكاديمي بالكلية.

19-تقديم الدعم للأقسام للتواصل مع هيئات الاعتماد المحلية والإقليمية والدولية.

20-التنسيق مع الأقسام والبرامج لوضع جدول زمني لزيارة هيئات الاعتماد الأكاديمي.

21-متابعة زيارة خبراء وهيئات الاعتماد الأكاديمي للأفسام والبرامج المختلفة بالكلية.

22-تقديم الاستشارات للأقسام والبرامج في قضايا الاعتماد الأكاديمي.