يوم كلية الهندسة ومعرض الأبحاث العلمية لطلاب كلية الهندسة

" يوم كلية الهندسة ومعرض الأبحاث العلمية لطلاب كلية الهندسة "

 

برعاية معالي مدير الجامعة، الدكتور خالد بن سعد المقرن، افتتحت فعاليات يوم كلية الهندسة والمعرض المصاحب للأبحاث العلمية لطلاب كلية الهندسة، وذلك في يوم الأربعاء (23-6-1435 هـ) الموافق (23-4-2014 م)، وذلك في مسرح وبهو المدينة الجامعية بالمجمعة.

ثم ألقى سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور محمد السلامة كلمة تحدث فيها عن عام جديد من الانجازات والنجاحات حققته كلية الهندسة، وهو تجسيد للإحساس بالمسئولية وقوة العزيمة، والتي تستمدها ادارة كلية الهندسة من ادارة الجامعة ممثلة بمعالي مدير الجامعة، وأن كلية الهندسة قد وصلت الى نقطة اللاعودة في السير على طريق الانجازات، وأن ما يتم تسجيله من النجاحات انما هو لبنة جديدة في بناء صرح التجارب والخبرات، والانطلاق الى عالم جديد فيه مزيد من الفرص والتجارب لتحقيق التقدم على طريق الانجازات.

وقال سعادة عميد كلية الهندسة أن انجازات كلية الهندسة خلال عام واحد كانت كثيرة ومتنوعة، في المجالات الأكاديمية والتدريسية والبحثية وبراءات الاختراع، ومن أهمها ما يلي:

1. انشاء مجلس مستشارين كلية الهندسة، لرفد الكلية بالخبرات العملية التي تهم المهندسين قبل وبعد التخرج.

2. انشاء المجلس الاستشاري الطلابي لكلية الهندسة بعد اجراء انتخابات طلابية لاختيار أعضاء المجلس.

3. افتتاح قسم (هندسة الميكاترونكس) رسميا فب الكلية وفتح باب القبول في برنامج البكالوريوس في هذا التخصص.

4. تسجيل ثلاثة براءات اختراع جديدة لطلاب كلية الهندسة رسميا في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

5. اقامة شراكات استراتيجية مع أهم الجامعات العالمية للاستفادة من خبراتهم في مجال التطوير الهندسي.

6. اقامة دورات تدريبية في الكلية للطلاب لتحقيق التدريب العملي على أهم البرامج الحاسوبية المستخدمة في الأغراض الهندسية.

7. اقامة برنامج اعدادي لطلاب السنة التحضيرية الراغبين بدخول كلية الهندسة، لتوجيههم الى الطريقة الصحيحة لاختيار التخصص الهندسي المناسب لميول وطموح الطالب.

8. اعداد دراسة علمية في الكلية حملت عنوان (دورنا العام في التعليم الهندسي)، قامت الدراسة بإجراء تحليل تفصيلي لأداء الكليات الهندسية في أفضل عشرة جامعات على مستوى العالم، وقد تم استخلاص النتائج المهمة التالية:

أ. تركيز الكليات الهندسية في هذه الجامعات على اجراء البحث العلمي في المعامل الهندسية.

ب. التركيز على المعامل المتخصصة التي تقوم بكل ما يتعلق بفرع واحد من العلوم الهندسية، بدل المعامل ذات الاهتمام المتنوع.

ج. تدريب الطالب على القيام الطالب بنفسه بالبحث عن المعلومة  كوسيلة ناجحة لإمكانية ايجادها في أي وقت.

كما وتحدث سعادة عميد كلية الهندسة عن الخطط المستقبلية للكلية على طريق التطور والتقدم الأكاديمي والتي ستشمل ما يلي:

1. انشاء معامل هندسية متخصصة بالبحث العلمي في مجالات هندسية محددة، وذلك بتمويل من الأبحاث المدعومة التي تقدمها الجامعة، او بدعم من خارج الجامعة مثل الدعم الذي تقدمه الخطة الوطنية للتطوير والابتكار، وبتقوية الشراكة مع القطاعين العام والخاص.

2. استحداث مقرر (البحث العلمي) لطلاب البكالوريوس في كافة الأقسام الأكاديمية في الكلية ليصبح مقررا اجباريا للتخرج.

3. المضي قدما في طريق تسجيل المزيد من براءات الاختراع لطلاب الكلية في كل عام في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

ثم تحدث سعادة أمين عام الهيئة السعودية للمهندسين الدكتور (غازي عباسي) وعضو مجلس مستشارين كلية الهندسة، عن دور الهيئة في تطوير المهنة والرقي بها ورفع مستوى الأداء لدى المهندسين في كافة المجالات الهندسية، من خلال قيامها بالاعتماد المهني للمهندسين والتأكد من جودة التعليم الجامعي وصحة الشهادات العلمية، والتدريب والتشغيل الهندسي، والتحكيم بين الأطراف المتنازعة حول المشكلات الهندسية وتسوية هذه الخلافات، وتنظيم المؤتمرات العلمية وورش العمل الهندسية والدورات التدريبية المتخصصة، وتقديم المشورة الفنية الهندسية في القطاعين الحكومي والخاص.

ثم تحدث معالي مدير الجامعة، الدكتور خالد بن سعد المقرن، عن أن الجامعة تعيش اليوم حدثا علميا بارزا، تنظمه كلية الهندسة، وهو تتويج للجهود الجبارة والعمل المخلص والدؤوب الذي تقوم به ادارة كلية الهندسة، وأنه ان كانت التحديات كبيرة فان طموح ادارة الكلية أكبر، وأنه يتأمل الكثير من اقامة الشراكة الاستراتيجية للكلية مع جهات خارج الجامعة، ودعا الكلية الى الاستمرار في تطوير هذا التعاون.

كما وأكد معالي مدير الجامعة على رؤية الجامعة بأن تطوير المهارات العملية والتركيز على أخلاقيات المهنة هما عنصرا مهمان لا يقلان أهمية عن الجانب المعلوماتي الذي يتلقاه الطالب في الجامعة، وهما رديفان مهمان للجانب المعلوماتي.

ثم قام معالي مدير الجامعة بتسليم درع الجامعة الى سعادة أمين عام الهيئة السعودية للمهندسين الدكتور (غازي عباسي) تقديرا لجهوده في تقديم كافة أشكال الاستشارات الكلية لكلية الهندسة وللجامعة.

وفي نهاية الحفل قام معالي مدير الجامعة بتوزيع الشهادات العلمية على الطلاب الخريجين من دورة (استخدام برنامج الأوتوكاد)، وتسلمها عن زملائه الطالب محمد الرشيدي.

ثم قام معالي مدير الجامعة بافتتاح المعرض الثاني للأبحاث العلمية لطلاب كلية الهندسة، حيث استمع الى شرح من طلاب الكلية عن الأبحاث العلمية والاختراعات والابتكارات الهندسية التي نفذها طلاب الكلية، وتم تسجيلها رسميا كبراءات اختراع.، وعن فائدة تلك الأبحاث العلمية  وتطبيقاتها في خدمة المجتمع والأمة.

 

 

أخر تعديل
الثلاثاء, 29/أبريل/2014