ورشة عمل في كلية الهندسة بعنوان (كيفية النشر في المجلات العلمية ISI Journal)

ورشة عمل في كلية الهندسة بعنوان

(كيفية النشر في المجلات العلمية ISI Journal)

من أجل ترسيخ مبدأ نشر الأبحاث العلمية في المجلات العلمية الدولية المعتمدة ذات السمعة العلمية الكبيرة، ومن أجل دفع عجلة البحث العلمي في كلية الهندسة الى الأمام، نظمت كلية الهندسة ورشة عمل حول كيفية النشر في المجلات العلمية بشروط معهد البيانات العلمية (ISI)، والتي حاضر فيها البروفيسور دافيد جولدزمان من جامعة جورجيا تك الأمريكية (Georgia Institute of Technology).

وأقيمت فعاليات ورشة العمل برعاية سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن العبدالكريم، ومشاركة وكيل الكلية لشؤون الجودة والتطوير ورؤساء الأقسام الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس في الكلية، وذلك في يوم الأربعاء بتاريخ (5-3-1437هـ) الموافق (16-12-2015م).

وافتتح سعادة عميد كلية الهندسة ورشة العمل بالترحيب بالمحاضر الضيف، وتقديم الشكر له على مشاركته كلية الهندسة في هذا الملتقى العلمي المتميز، ثم قام سعادته بتقديم نبذة تعريفية عن المحاضر الضيف وعن خبرته الطويلة التي امتدت لثلاثين عاما في مجال تأليف الكتب ونشر الابحاث العلمية.

وتناولت ورشة العمل النقاش والتحليل في المحاور الرئيسة الستة التالية:

1.  المحور الأول لورشة العمل: مقدمة عن نشر الابحاث العلمية، وتناول هذا المحور المواضيع التالية:

أ. رغم تزايد صعوبة نشر الابحاث العلمية مع الوقت، الا أن الامكانات المتوفرة للنشر تزداد وتجعل امكانية اجراء الأبحاث العلمية ونشرها هو أكثر سهولة من قبل.

ب. ضرورة تفرغ الباحث العلمي جزئيا أو كليا للبحث العلمي، وتفريغه لجزء غير يسير من وقته لإجراء الأبحاث العلمية.

ج. ضرورة اختيار المجلة العلمية المناسبة للنشر، وذلك بالاطلاع على نسبة الأبحاث التي تم نشرها الى تلك التي تم رفضها، وعدد الأبحاث العلمية التي تنشرها المجلة سنويا، والوقت التي تستغرقه المجلة للرد على الباحث أو اعطاء نتيجة البحث أو اجراء التعديلات عليه، وأعطى المحاضر أمثلة حية على ذلك بأسماء مجلات متنوعة.

د. ضرورة اختيار المجلة العلمية المشهورة باهتمامها بالبحث العلمي والابتعاد عن النشر في المجلات التجارية التي تهدف الى جمع الأموال من الباحثين.

2. المحور الثاني لورشة العمل: أخبار جيدة. وتناول هذا المحور المواضيع التالية:

أ. عدم التردد في النشر عند الاقتناع بموضوع البحث العلمي وأهميته.

ب. ان اختيار مجلة متخصصة في موضوع البحث يزيد من فرصة قبوله ونشره بنسبة كبيرة.

ج. عدم الانزعاج من التأخير بالرد لقيام المحكمين بدراسته بتأني ودقة لمصلحة الباحث.

3. المحور الثالث لورشة العمل: كيفية كتابة بحث جيد. وتناول هذا المحور المواضيع التالية:

أ. ان اختيار موضوع البحث هو عنصر مهم، فحتى المواضيع الصعبة يمكن الكتابة فيها.

ب. ان اختيار الكتابة في موضوع جديد يحمل فرصة كبيرة لإضافة شيء جديد ولكنه في نفس الوقت يحمل مخاطرة في قلة أعداد المحكمين في ذلك المجال.

ج. تحديد الباحث لتوجهه البحثي يسهل عليه اختيار طريق البحث العلمي، اما من خلال المعامل والتجارب والاختراع، أو من خلال البحث النظري المعتمد على اثبات الفرائض والنظريات أو التعديل عليها.

د. صياغة البحث العلمي بأسلوب أدبي جيد وبلغة جيدة يزيد من فرصة قبوله للنشر ويقلل فرصة اعادته للتعديل، والذي يتطلب من الباحث زيادة معرفته بقواعد اللغة وعلامات الترقيم وطريقة انشاء الجمل وتركيب المفردات.

هـ. كتابة البحث العلمي بطريقة سلسة وبسيطة ومفهومة يزيد من فرصة قبوله للنشر، لأن المحكم يتفاعل مع البحث ويقوم على اجراء التعديلات بسرعة ودقة.

و. معرفة توجه المجلة العلمية لصياغة الأبحاث العلمية من جمل قصيرة أو طويلة، ذات تركيب قواعدي سهل أم معقد، واستخدام جمل المبني للمعلوم أو المبني للمجهول، يزيد من فرصة قبوله للنشر بدرجة كبيرة.

4. المحور الرابع لورشة العمل: الى أين ترسل البحث العلمي للنشر، وتناول هذا المحور المواضيع التالية:

أ. استشارة الزملاء ذوي الخبرة يزيد من فرصة ارسال البحث الى المجلة المناسبة وقبوله للنشر فيها.

ب. رفض النشر سريعا لا يعني عيبا في البحث المقدم ولكن يدل على أن المجلة غير متخصصة بنشر هذا النوع من الأبحاث، وعلى الباحث عدم محاولة النشر بنفس المجلة ثانية.

ج. عدم الاستسلام وترك نشر البحث عند رفض نشره من مجلة، بل استجمع قواك وحدد مكان الخطأ وابدأ بمعالجته.

المحور الخامس لورشة العمل: ساعد نفسك، وتناول هذا المحور المواضيع التالية:

أ. شارك بفاعلية في المؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية، حيث تتعرف فيها على ناشرين تستفيد من خبراتهم الطويلة في مجال نشر الأبحاث العلمية.

ب. تمسك بأخلاقيات البحث العلمي، فلا بد أن تصل الفكرة الحسنة عنك وعن أبحاثك وتصبح محكما للآخرين.

ج. كن صبورا، فمع الوقت تتنامى خبرتك في مجال البحث العلمي وتقل عثراتك البحثية.

المحور السادس لورشة العمل: نتائج، وتناول هذا المحور ملخصا لورشة العمل، بأنه رغم تنامي تحديات البحث العلمي مع الوقت، الا انه بالعزيمة والصبر والتفاؤل والعمل الجاد والتعامل بأخلاقيات البحث العلمي يحقق للباحث مراده من النشر في المجلات العالمية المعتمدة.

وقد شارك الحضور بمداخلات واستفسارات ساهمت في اثراء المحتوى العلمي لورشة العمل، وأجابت عن استفسارات الحضور، الذين أبدوا الاعجاب الكبير بورشة العمل وبالفائدة الكبيرة التي قاموا بتحصيلها والتي ستؤثر ايجابيا على أدائهم العلمي والأكاديمي والبحثي.

أخر تعديل
الثلاثاء, 22/ديسمبر/2015