محاضرة علمية في قسم الهندسة المدنية بعنوان (مقدمة في الخرسانة المسلحة بالألياف)

محاضرة علمية في قسم الهندسة المدنية  بعنوان (مقدمة في الخرسانة المسلحة بالألياف)

 

افتتح قسم الهندسة المدنية سلسلة من المحاضرات العلمية بمحاضرة بعنوان (مقدمة في الخرسانة المسلحة بالألياف)، ألقاها د. أمجد خباز عضو هيئة التدريس في القسم بحضور الأستاذ الدكتور حسن ابراهيم منسق قسم الهندسة المدنية ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالقسم ، وذلك في قاعة محاضرات مركز الجودة بالكلية، وذلك في  يوم الأربعاء الموافق (30-10-2013 م).

وقدّم د. أمجد خباز في محاضرته عرضاً مفصلا لنموذج جديد ومطور من الخرسانة المسلحة، والتي يتم تطويرها في أشهر مراكز الأبحاث العالمية، والتي أصبحت قاب قوسين من تطبيقها لتصبح الخرسانة المسلحة للمستقبل، والتي تتكون من اضافة الألياف المعدنية وغير المعدنية مثل الألياف الزجاجية أو الكربونية أو ألياف البولي بروبيلين الى مزيج الخرسانة، مدعمة بالأشكال والصور التوضيحية لمكوناتها والقوانين الفيزيائية والمعادلات الرياضية التي اعتمد عليها تصميم هذه الخرسانة المسلحة المتطورة ليحسن الكثير من خصائصها الانشائية.

وأكد د. خباز أن  الخرسانة المسلحة الجديدة تتميز بالتحمل الكبير لقوى الضغط والشد في آن واحد، كما تتميز بخواص العزل الحراري والصوتي ومقاومة الحرائق. كما أوضح د. خباز أنه يكمن استخدام الخرسانة المسلحة الجديدة بكفاءة عالية في الكثير من مجالات الانشاءات مثل بناء أبراج الاتصالات، والمنازل المتحركة في المشاريع الهندسية، وبلاطات عازلة لأسطح المباني، وواجهات للمباني الفخمة والفنادق.

 

أخر تعديل
الثلاثاء, 19/نوفمبر/2013