كلية الهندسة تقيم ورشة عمل عن قياس مخرجات التعلم وعلاقتها ببنوك الاسئلة

كلية الهندسة تقيم ورشة عمل عن قياس مخرجات التعلم وعلاقتها ببنوك الاسئلة

تحت رعاية سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور عبدالله بن عبد المحسن العبدالكريم و اشراف سعادة وكيل كلية الهندسة للجودة والتطوير الدكتور عبدالله بن علي المحيسن، فعاليات ورشة العمل بعنوان "بنك الاسئلة ومخرجات تعلم الوحدات "، والتي شارك فيها رئيس وحدة القياس والتقويم بكلية الهندسة د. سامح أحمد، وذلك في يوم الأربعاء الموافق 15/3/1438 هـ، والتي أقيمت في قاعة النوادي الهندسية في كلية الهندسة، وحضرها أعضاء هيئة التدريس من الأقسام الأكاديمية المختلفة في الكلية.

وتأتي اقامة هذه الورشة العلمية المتخصصة ضمن سلسلة ورش عمل ومحاضرات تعليمية تهدف الى اطلاع أعضاء هيئة التدريس في الكلية على التطور المستمر في مجال قياس مخرجات التعلم ضمن عملية التطوير المستمر للعملية التعليمية.

وافتتح سعادة وكيل كلية الهندسة  للجودة والتطوير الدكتور عبدالله بن علي المحيسن ورشة العمل بالترحيب بأعضاء هيئة التدريس الحضور، وتحدّث عن الاهتمام الكبير الذي توليه وكالة كلية الهندسة للجودة والتطوير لعملية التطوير المستمر لقياس مخرجات التعلم لما لها من أثر كبير على رفع مستوى وجودة العملية التعليمية بكلية الهندسة.

ثم تحدث رئيس وحدة القياس والتقويم بكلية الهندسة الدكتور سامح أحمد عن أهمية المرحلة القادمة من قياس مخرجات التعليم، وتصنيفها على أنها الأكثر دقة في قياس مخرجات التعلم الجامعية، وقدّم عرضاً تقديمياً مع شرح تفصيلي عن بنوك الأسئلة في مخرجات التعلم، كما وتحدّث وبشكل مفصّل عن عدة محاور في موضوع بنوك الاسئلة ومنها تعريف بنوك الأسئلة والنظم المختلفة لبنوك الاسئلة والأهداف المهمة التي يحققها توفّر بنوك أسئلة للمقررات الدراسية، ثم تناول الأنواع المختلفة لبنوك الاسئلة الرئيسية والفرعية منها، كما وتناول الخطوات المتسلسلة لوضع اختبار، والشروط الواجب توفرها في أسئلة الاختبار من تغطية كافة الوحدات والفصول بالمقرر وتغطية كافة مخرجات تعلم الطلاب ومخرجات تعلم المقرر نفسه والتحديث وعدم تكرار أسئلة الاختبارات، و تحّدث  عن عملية تقييم مستوى صعوبة الاختبار من خلال دراسة التغذية الراجعة لدرجات طلاب المقرر في كل سؤال فب الاختبار على حدة، بمعايير تعتمد على معادلات رياضية وعمليات حسابية دقيقة.

وفي نهاية ورشة العمل أجاب الدكتور سامح أحمد عن أسئلة الحضور المتعلقة بموضوع ورشة العمل، كما وأثنى الحضور على الفائدة الكبيرة التي قاموا بتحصيلها من ورشة العمل، وأكدوا على ضرورة إقامة مثل هذه الورش العملية لما فيه من تطوير لقدرات أعضاء هيئة التدريس في مجال بنوك الأسئلة وقياس مخرجات التعلم.

 

أخر تعديل
الاثنين, 19/ديسمبر/2016