كلية الهندسة بالتعاون مع معهد الملك سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية يقيمان برنامجاً تدريبياً في مجال براءات الاختراع

كلية الهندسة بالتعاون مع معهد الملك سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية

 يقيمان برنامجاً تدريبياً في مجال براءات الاختراع

افتتح سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور عبد الله بن عبد المحسن العبد الكريم، فعاليات البرنامج التدريبي المتخصص في مجال براءات الاختراع، والذي يحاضر فيه أساتذة مختصون من مكتب براءات الاختراع السعودي بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

وتأتي اقامة هذه الفعالية العلمية ضمن برامج الابداع العلمي والابتكار بكلية الهندسة للعام الأكاديمي 1437-1438 هـ، وبالتعاون مع معهد الملك سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية، وذلك في يوم الاثنين بتاريخ 27/3/1438 هـ، الموافق 26/12/2016 م، في قاعة النوادي الهندسية بكلية الهندسة.

وشارك في حفل افتتاح البرنامج التدريبي المتخصص سعادة وكيل كلية الهندسة للشؤون التعليمية الدكتور صالح بن أحمد الدهش، كما وحضره عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب من الأقسام الأكاديمية للكلية.

وحاضر في البرنامج التدريبي المتخصص كل من الأستاذ عادل السليمان والأستاذ عبد الله العبد الجبار والمهندس عزيز المنصور، من مكتب براءات الاختراع السعودي بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

وقد اشتمل البرنامج التدريبي على ثلاثة محاور تعريفية رئيسة، قدّم الأستاذ عادل السليمان في البرنامج التعريفي الاول عرضاً تعريفياً عن حقوق الملكية الفكرية، تناول فيها موضوعات التعريف بالملكية الفكرية ومتطلبات الحصول على براءة الاختراع والمواضيع المستثناة من منح براءة الاختراع والجهات المعنية بإنفاذ الملكية الفكرية في المملكة، إلى قضايا التعدي على الملكية الفكرية.

ثم قدّم الأستاذ عبد الله العبد الجبار في البرنامج التعريفي الثاني ورشة عمل مصغرة بعنوان طريقة صياغة طلب براءة الاختراع، تناول فيها موضوعات مكونات طلب براءة الاختراع وكيفية صياغة عناصر الحماية لبراءة الاختراع من أجل ضمان وتحقيق الملكية الفكرية.

ثم قدّم المهندس عزيز المنصور في البرنامج التعريفي الثالث ورشة عمل مصغرة بعنوان البحث في التقنية السابقة، تناول فيها موضوعات تعريف التقنية السابقة، وأهميّة البحث في التقنية السابقة، ومصادر البحث عن معلومات التقنية السابقة، وكيفية البحث في قواعد البيانات الخاصة ببراءات الاختراع.

وبعد الانتهاء من عرض كافة البرامج التعريفية للبرنامج التدريبي، تم عقد جلسة نقاش مفتوحة، شارك فيها جميع الحضور بالحوار والنقاش مع المحاضرين المتخصصين، تناولت مختلف القضايا المتعلقة بالحصول على براءة الاختراع وتسجيله رسمياً في مكتب براءات الاختراع السعودي بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

أخر تعديل
الأربعاء, 28/ديسمبر/2016