كلية الهندسة بالتعاون مع الهيئة السعودية للمهندسين تقيم ورشة تدريبية عن نمذجة المباني بالكودات السعودية

كلية الهندسة بالتعاون مع الهيئة السعودية للمهندسين تقيم ورشة تدريبية

عن نمذجة المباني بالكودات السعودية

تحت رعاية سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور عبد الله بن عبد المحسن العبدالكريم، وبحضور سعادة رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية الدكتور عبدالله بن محمد الشهري، تم افتتاح الورشة التدريبية تحت عنوان " النمذجة والتحليل والتصميم لمبنى من الخرسانة المسلحة من السقف للقواعد، بموجب الكودات الانشائية السعودية"، والتي قامت بتنظيمها كلية الهندسة بجامعة المجمعة بالتعاون مع الهيئة السعودية للمهندسين، وذلك في يوم الاثنين بتاريخ 20/3/1438 هـ الموافق 19/12/2016 م، من الساعة التاسعة صباحا وحتى الواحدة ظهرا.

وقد شارك في حضور فعاليات الورشة التدريبية سعادة مدير عام الادارة العامة للمشروعات والشؤون الفنية بجامعة المجمعة المهندس فوزان  بن محمد الفهد، وسعادة رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية الدكتور عبدالله الشهري، وعدد من المهندسين أعضاء شعبة الهندسة الانشائية في الهيئة السعودية للمهندسين، وعدد من مهندسي البلديات في محافظة المجمعة والمحافظات المجاورة، اضافة الى أعضاء هيئة التدريس وطلاب مسار الهندسة الانشائية في قسم الهندسة المدنية والبيئية.

وقد حاضر في الورشة التدريبية سعادة رئيس شعبة الهندسة الانشائية في الهيئة السعودية للمهندسين المهندس محمد بن أحمد الشنقيطي، وهو مهندس مستشار ومحكّم هندسي ومدرّب مهندسين معتمد.

وقسّم سعادة رئيس شعبة الهندسة الانشائية المادة العلمية للورشة التدريبية الهندسية الى أربعة محاور رئيسية، حيث تناول سعادته في المحور الأول مقدّمة عن التصميم و التحليل الانشائي بواسطة البرامج الحاسوبية، كما وتناول تطور البرمجيات الحاسوبية المستخدمة في التصميم والتحليل الانشائي، واستعرض بشيء من التفصيل موضوع النمذجة الغشائية، وأعطى أمثلة على برامج حاسوبية مجانية وسهلة الاستخدام.

ثم قدّم سعادة رئيس شعبة الهندسة الانشائية في المحور الثاني للورشة التدريبية شرحاً وافياً عن وتعريفات كاملة للكودات الانشائية السعودية المختلفة، كما وقدّم نمذجة لبناية من الخرسانة المسلّحة مكوّنة من ثلاثة أدوار مع التحليل والتصميم كاملا من السقف الى القواعد.

ثم تناول سعادة رئيس شعبة الهندسة الانشائية في المحور الثالث مواضيع حسابات الرياح والزلازل وانحرافات الأدوار والأحمال المتحركة ونمذجة لكافة العناصر الانشائية وهبوط الأساسات والقواعد والحصائر والجدران المساندة والاحمال والمتحركة في المنشآت الهندسية.

ثم تناول سعادة رئيس شعبة الهندسة الانشائية في المحور الرابع مواضيع نمذجة وتصميم وتحليل بناية من الخرسانة المسلّحة مكوّنة من ستة أدوار بشكل كامل من السقف الى القواعد في منطقة زلزالية، بموجب الكودات الانشائية السعودية، اضافة الى  شرح وافي عن كيفية كتابة التقارير الانشائية الهندسية.

وتأتي اقامة فعاليات هذه الورشة التدريبية المتخصصة ضمن سلسلة ورش عمل ومحاضرات تعليمية تقوم بتنفيذها كلية الهندسة تهدف الى رفع مستويات طلاب كلية الهندسة واطلاعهم على أحدث التقنيات الهندسية المستخدمة في سوق العمل الهندسي السعودي.

قام المحاضر بتزويد كلا من أعضاء هيئة التدريس في الكلية وطلاب قسم الهندسة المدنية والبيئية ببرامج حاسوبية متطورة في مجال الهندسة الانشائية، والتي من شأنها أن تنمّي عندهم المعرفة بأحدث الطرق العالمية المستخدمة في هذا المجال.

وفي نهاية ورشة العمل أجاب سعادة رئيس شعبة الهندسة الانشائية في الهيئة السعودية للمهندسين عن أسئلة الحضور المتعلقة بموضوع الورشة التدريبية، وأثنى الحضور على الفائدة الكبيرة التي قاموا بتحصيلها من ورشة العمل، وأكدوا على ضرورة إقامة مثل هذه الورش التدريبية المتخصصة لما لها من أثر ايجابي في رفع المستوى المعرفي لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية.

أخر تعديل
الأربعاء, 21/ديسمبر/2016