قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية .. مسيرة حافلة بالانجازات وجوائز التميز

قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية .. مسيرة حافلة بالانجازات وجوائز التميز

يسعى قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية وهو أحد أقسام كلية الهندسة بجامعة المجمعة منذ إنشاؤه إلى تحقيق رسالته وتأدية دوره العلمي والأكاديمي بما يتماشى مع رسالة الكلية في خدمة العلم والمجتمع.

ومع التطور العلمي المتنامي في شتى المجالات ، يعمل القسم على المشاركة الفاعلة في كافة المحافل العلمية العالمية التي تشهد تنافسا شديداً ولا سبيل للتفوق فيها إلا بقوة العلم وسلاح التقنية والابتكار. وقد حقق القسم العديد من الانجازات خلال الأعوام الثلاثة الماضية فحصل على جائزة افضل قسم على مستوى جامعة المجمعة لعامين متتاليين (2012 و 2013) . وفي مجال البحث العلمي الذي يعتبره القسم من اهم اولوياته باعتباره حجر الزاوية في الارتقاء بمستواه ، توج القسم جهوده البحثية بحصول القسم على جائزة أفضل باحث على مستوى الجامعة لعام 2012 وكذلك حصول القسم  على جائزة افضل بحث لنفس العام.

ويضع قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية على عاتقه مسؤولية إعداد وتزويد الطلاب بكافة المهارات العلمية و البحثية و العملية التي تمكنهم من الارتقاء بأدائهم في مختلف مجالات العمل بكل احترافية وكفاءة. وقد استطاع طلاب القسم تحقيق العديد من الانجازات في مجال الإبداع و الابتكار العلمي من خلال تسجيل عدد من براءات الاختراع التي تخدم المجتمع و الصناعة بالمملكة العربية السعودية , وذلك لما لها من مميزات كبيرة وفوائد متعددة كاختراع " نظام التبريد الخاص " وهو نظام يعمل على تبريد المياه دون وجود لأي من العمليات الكيميائية مثل غاز الفريون ويمتاز الجهاز بخفة الوزن , وتوفيره للكهرباء , وسهولة نقله.

وسجل القسم براءات اختراع اخرى مسجلة بمدينة الملك عبد العزيز , ومكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية , بعنوان اختراع "مكبس الحماية" والذي يعتمد على استخدام الهندسة الميكانيكية المتخصصة في المحركات للحد من سرقة اطارات السيارات والمركبات، حيث يقوم بدوره بإفلات المكابس لتلتصق بالقابض المعدني للإطار بحيث لا يمكن ازالة الاطار من مكانه إلا من قبل صاحب المركبة نفسه عن طريق زر تحكم خاص مع صاحب المركبة. و الاختراع الثالث يقدم فائدة كبرى للبيئة، فعادم السيارات يحتوي على غاز أول أكسيد الكربون هو يسبب تلوث للبيئة و ضار بالصحة. فهذا الاختراع يعتبر صديق للبيئة و الذي بدوره يقوم بتصفية الدخان المنبعث من العادم و تحويلها إلى غازات غير سامة.

وتوجت هذه المجموعة من الاختراعات التي اسهم بها طلاب قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية  بحصول القسم على المركز السابع على مستوى المملكة في براءات الاختراع وذلك في المؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية الذي اقيم بمكة  عام (2013 م).

وعلى المستوى العالمي أثمرت جهود القسم في مجال الابداع والابتكار عن حصول طالبين من طلاب القسم على ميداليتين برونزيتين خلال فعاليات معرض جنيف الدولي الحادي والأربعين للمخترعين في العاصمة السويسرية (جنيف)، في الفترة ما بين الحادي عشر والرابع عشر من أبريل عام (2013 م). وتحول الحلم العلمي الى حقيقة واقعة في معرض إينا IENA الدولي للاختراعات المقام في مدينة نيوبرغ بألمانيا  الدولي المقام بألمانيا لهذا العام  2014 حيث حصل طالبين من القسم على ميداليتين ذهبيتين في منافسة كبيرة بين أكثر من 700 اختراع من مختلف دول العالم.

 الانجازات المتواصلة لقسم الهندسة الميكانيكية و الصناعية هي حصيلة المنهج العلمي للجامعة و عناية ادارة الجامعة بتأصيل الابداع العلمي و الدعم المتواصل والتحفيز المستمر للجوانب العلمية و البحثية. أن بذل المزيد من الجهد والعمل لتحقيق المزيد من الانجازات العلمية و البحثية هى الهدف الاساسي الذي يطمح اليه القسم لمواصلة انجازاته ونجاحاته و ليحقق القسم خطته الاستراتيجية و يفي واجباته نحو اهداف الجامعة.

 

أخر تعديل
الأحد, 14/ديسمبر/2014