طلاب كلية الهندسة في زيارة علمية لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

طلاب كلية الهندسة في زيارة علمية لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

بتوجيه من سعادة عميد الكلية الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن العبدالكريم قام وفد من كلية الهندسة بزيار علمية لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في مدينة الرياض، في يوم الأربعاء 29/6/1440هـ الموافق 6/3/2019م. حيث تكون وفد كلية الهندسة من "32" طالباً من كافة الأقسام الأكاديمية بالكلية، يرافقهم كل من الدكتور علي بن سعيد الغامدي رئيس قسم الهندسة الكهربائية، والدكتور طارق الباجوري من قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية، الدكتور أحمد النجعاوي من قسم الهندسة المدنية والبيئية، والدكتور طارق نبيل، الأستاذ فارس بن سعد السعيد من وحدة الأنشطة الطلابية بكلية الهندسة.

وافتتح وفد الكلية زيارته بزيارة المركز الوطني لتقنية النانو، حيث اطلع الوفد على تقنية تحليل المواد والتعرف على نوعيتها وكشف خصائصها بأحدث الأجهزة العلمية المتوفرة بالعالم، وذلك عن طريق استخراج النسب المئوية لكافة العناصر الكيميائية لمكونات المواد، والذي يؤدي الى الكشف عن نوعية المواد ونسب مكونات عنصرها، والتي تستخدم لأغراض الكشف عن المكونات الانشائية للمنشآت الهندسية في مجال الهندسة المدنية البيئية، والكشف عن خواص المواد في مجال الهندسة الميكانيكية والصناعية.

ثم اطلع وفد الكلية على عملية تصنيع الشرائح الالكترونية لكافة الأجهزة الكهربائية والالكترونية، وبجودة وبأسعار تنافس الجودة والأسعار المحلية والعالمية. ثم اطلع وفد الكلية على معمل تحليل مكونات المواد بالليزر، حيث تقوم آلات متطورة بعمل قطاعات طبقية للمواد الانشائية والصناعية باستخدام الليزر، والتي تستخدم لغايات اجراء الأبحاث العلمية المتطورة في هذا المجال. ثم قام وفد الكلية بزيارة الى "المركز الوطني لتقنية الطاقة الشمسية"، حيث اطلع وفد الكلية على أحدث أجهزة التكنولوجية العالمية في مجال تصنيع الخلايا الشمسية بجودة وكفاءة عالية تنافس مثيلاتها العالمية، بخبرة تناهز الثلاثين عاما في هذا المجال، والتي توفر 40 % من فاتورة استهلاك الطاقة الكهربائية.

واختتم وفد الكلية جولته بزيارة إلى المركز الوطني لتقنية الاقمار الصناعية، حيث تمت مشاهدة طريقة تصنيع الأقمار الصناعية بأحدث الطرق العلمية وبأحدث المواصفات القياسية العالمية، والتي تكللت بإطلاق المملكة العربية السعودية 18قمرا صناعيا في الفضاء منذ عام 2000 م لأغراض المراقبة الجيولوجية والمساحية والزراعية وكافة المجالات البحثية والعلمية.

وفي نهاية الزيارة، أعرب وفد الكلية عن سعادته بتطوير التعاون العلمي مع المدينة العلمية، والذي تكلل بمشاركة العديد من المشاريع البحثية للطلاب من خلال التعاون العلمي بين الكلية، وبين المعامل البحثية في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والذي سيكون من نتائجه تطوير التعاون العلمي والعملي بين الطرفين، وزيادة أواصر التعاون مع المجتمع المحلي، اضافة الى ربط الخريجين بسوق العمل المباشر.

أخر تعديل
الأحد, 28/يونيو/2020