" طلاب قسم الهندسة الكهربائية في زيارة علمية لمحطة كهرباء جلاجل"

" طلاب قسم الهندسة الكهربائية في زيارة علمية لمحطة كهرباء جلاجل"

 

انطلاقا من حرص كلية الهندسة على التكامل بين الجانبين النظري والعملي بهدف تنمية المهارات العملية للطلاب، نظّمت لجنة الأنشطة الطلابية بكلية الهندسة زيارة علمية لطلاب قسم الهندسة الكهربائية إلى محطة الكهرباء بمدينة جلاجل، أشرف على الرحلة د. أحمد جلال منسق قسم الهندسة الكهربائية وبعض أعضاء هيئة التدريس بالقسم ، وذلك يوم الأربعاء الموافق 24/1/1435 هـ.

وتعرف الطلاب خلال الرحلة على الوحدات الكهربائية المختلفة المكونة للمحطة ومن أهمها وحدة التحكم حيث تعرفوا على أجزائها وكيفية التحكم في الجهود الداخلة الى المحطة وخطوط القدرة الخارجة و اتصال وحدة التحكم بوحدة التحكم المركزية. وشاهد الطلاب وحدة الحماية الكهربية للمحطة التي تعمل عند حدوث خطأ يؤدي الي ارتفاع او انخفاض الجهد، ووحدة القدرة الاحتياطية التي تعمل عند انقطاع التيار الرئيسي و ذلك لإعادة تشغيل المحطة بعد فقدان القدرة الكهربائية الواردة الى المحطة من الشبكة الكهربائية، كما قاموا بمعاينة محول قدرة 400 ميجا وات و التعرف علي الداخل و الخارج و التركيب و الحماية.

كذلك اطلع الطلاب على طريقة اتصال المحولات بخطوط القدرة ذات الجهد العالي، واستخدام المحولات الخافضة للجهد الكهربائي في تخفيض الجهد الكهربائي العالي إلى مستوى الجهد المنخفض القابل للاستخدام. وأعرب الطلاب في نهاية الرحلة عن سعادتهم بالاستفادة  من زيارة محطة كهرباء جلاجل التي ساهمت بشكل كبير في إثراء الخبرة العملية لديهم في مجال المحطات الكهربائية ومكوناتها وطريقة عملها.

أخر تعديل
الأحد, 08/ديسمبر/2013