سعادة عميد كلية الهندسة يزور معمل الروبوت التعليمي

سعادة عميد كلية الهندسة يزور معمل الروبوت التعليمي

قام سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن العبدالكريم، بزيارة تفقدية الى معمل الروبوت التعليمي في كلية الهندسة، من أجل الاطلاع على سير العملية التعليمية فيه، واستخدام الطلاب للمعمل بالطريقة المثلى وذلك يوم الأثنين الموافق 19/3/1438.

ورافق سعادة عميد كلية الهندسة في الزيارة التفقدية كل من سعادة وكيل كلية الهندسة للشؤون التعليمية الدكتور صالح بن أحمد الدهش، والدكتور طارق نبيل رئيس لجنة الأنشطة الطلابية في الكلية.

واطلع سعادة عميد الكلية على ما يقدمه معمل الروبوت التعليمي لطلاب الكلية من فرصة للتطبيق العملي لما يدرسونه من النظريات الهندسية في المقررات النظرية، كما ويوفر المعمل للطلاب فرصة ثمينة للانخراط في بيئة علم وتعلّم وعمل يدوي وتدريب مهني.

 كما وشاهد سعادة عميد الكلية طلاب الكلية وهم يعكفون على تركيب الروبوت التعليمي الثالث، بعدما أتمّ طلاب الكلية تصنيع اثنين من الروبوت التعليمي القادر على الاستجابة للأوامر وتنفيذها بدقة متناهية، حيث يعمل الطلاب في مجموعات تمثل كل منها فريق عمل تعاوني متكامل، يطبقون فيها برمجة الروبوت عن طريق الحاسب الآلي معتمدة على خاصية الذكاء الاصطناعي للأجهزة الإلكترونية، حيث تم الاطلاع على نموذجين اثنين لروبوت تعليمي من تصنيع طلاب كلية الهندسة، تمت برمجته من قبل طلاب الكلية ليقوم بالتعرف على الأوامر الصوتية للطالب ثم الاستجابة لها حركيا، عن طريق قيام الروبوت بأداء التحية لمن يقف أمامه أو التصفيق باليدين إذا سمع صوت تصفيق، أو تحريك جسم الروبوت لليمين أو اليسار. كما وأن هناك أنواعاً أخرى من الروبوت قام طلاب الكلية بتصنيعها وتقوم برفع الأحمال ووضعها في أماكن محددة وعلى ارتفاعات محددة، وأخرى قام الطلاب ببرمجتها فأصبحت قادرة على تجنب العوائق في طريقها عن طريق تغيير المسار أو القفز فوق الحاجز.

ويوفر معمل الروبوت التعليمي فرصة ثمينة لطلاب الكلية لتنمية مهارة تركيب القطع والدوائر الكهربائية في أماكنها الدقيقة، كما ويوفر للطالب بيئة مناسبة تشجع الطالب على ابتكار أفكار هندسية جديدة، ويجعل التعليم الهندسي يتحلى بالمتعة والفائدة معاً، إضافة إلى أنه يمنح الطالب فرصة التعلم بطريقة التجربة والخطأ وتقييم الخطأ وتصحيحه، وينمّي عند الطالب التفكير المنطقي المبني على أسس علمية وهندسية.

أخر تعديل
الثلاثاء, 27/ديسمبر/2016