رحلة علمية لطلاب قسم الهندسة المدنية والبيئية إلى مدينة سدير للصناعة و الاعمال

رحلة علمية لطلاب قسم الهندسة المدنية والبيئية إلى مدينة سدير للصناعة و الاعمال

 

في اطار سعى كلية الهندسة المتواصل لتنمية مهارات طلابها وربط الجانب العلمي بالجانب التطبيقي والحياة العملية نظمت لجنة الانشطة الطلابية بالكلية بإشراف أعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية و البيئية رحلة علمية لطلاب القسم الى مدينة سدير للصناعة و الاعمال٫ وهدفت الرحلة العلمية الى اطلاع  طلاب القسم على التطبيقات العملية لمشاريع الهندسة المدنية على ارض الواقع من خلال مراحل عمليات الحفر والصب وتجهيز الخرسانة اضافة الى كيفية بناء وتأسيس البنية التحتية.

بدأت الرحلة العلمية بدراسة الطلاب للجوانب الهندسية في شق الطرق الرئيسية والفرعية، والتي تشمل تحديد محاور الطريق والرفع المساحي للطريق وعمليات الحفر والردم ورصف الطرق واطلع الطلاب على المختبر الهندسي لفحص الاسفلت. بعد ذلك اطلع الطلاب على مشروع انشاء قناة مائية مفتوحة بجانب الطريق الرئيسي وموازية له على طول خط سيره. ثم زار الطلاب محطة تجميع المياه والتي تحتوي خزانات بمساحات شاسعة يجري فيها تجميع مياه الأمطار من كافة أرجاء المدينة الصناعية.

ثم زار الطلاب بعض المصانع والمنشآت الاقتصادية تحت الانشاء واطلعوا على عمليات تسليح القواعد والأساسات على أسس هندسية، كما واطلعوا على المواصفات الهندسية للدعامات المعدنية المستخدمة في الأسقف وتحملها، اضافة الى عميات العزل الحراري والصوتي للجدران الخرسانية للمصانع. ثم زار الطلاب مشروع بناء جسر فوق سكة القطار التي تمر بالمدينة، واطلعوا على الأسس الهندسية في بناء قواعد الجسر والخرسانة بمواصفات خاصة، والقضبان المعدنية بمواصفات هندسية خاصة وبسماكات كبيرة تمكنها من تحمل أعباء وأحمال كبيرة.

وأنهى الطلاب جولتهم بزيارة الخلاط الالكتروني للخرسانة الجاهزة واطلعوا على المواد والمكونات المستخدمة في صناعة الخرسانة الجاهزة بمواصفاتها الهندسية عالميا.

وقدم وفد الكلية الشكر لإدارة المشروع على حسن استقبالهم وتعاونهم و مرافقتهم في زيارة كافة معالم المدينة بما أسهم في نجاح هذه الرحلة العلمية وتحقيق الاهداف المرجوة منها.

 

أخر تعديل
الأحد, 24/نوفمبر/2013