رحلة علمية لطلاب قسم الهندسة المدنية والبيئية إلى مدينة سدير للصناعة والاعمال

رحلة علمية لطلاب قسم الهندسة المدنية والبيئية إلى مدينة سدير للصناعة والاعمال

بتوجيه من سعادة عميد الكلية الدكتور عبد الله بن عبد المحسن العبد الكريم نظّمت لجنة الرحلات العلمية في قسم الهندسة المدنية والبيئية، رحلة علمية لطلاب القسم من المستويات الدراسية المختلفة إلى مدينة سدير الصناعية، بمشاركة أعضاء هيئة التدريس في القسم د. أمجد خباز، د. ياسر العركي، د. ظفر بيك، د. عمر العوض والمشرف أ. فارس بن سعد السعيد مندوب لجنة النشاط الطلابي في الكلية، وذلك في يوم الاثنين بتاريخ 6/3/1438هـ الموافق 5/12/2016 م.

وكان في الاستقبال عدد من المهندسين المختصين من إدارة مدينة سدير للصناعة والأعمال، وذلك في مقرّ خيمة الضيافة الخاصة بكبار زوار المدينة الصناعية، حيث رحبت إدارة مدينة سدير للصناعة والاعمال بالضيوف بالطلاب وتمنت لهم الفائدة والخبرة العملية من هذه الزيارة. ثمّ ألقى د. أمجد خباز كلمة شكر لإدارة مدينة سدير الصناعية على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وحسن إعداد برنامج الزيارة وطريقة تنفيذه بأسلوب حضاري يليق بالمكانة المرموقة لمدينة سدير للصناعة والأعمال.

ثم قام مهندسون مختصون بتقديم عرض تقديمي يشمل مراحل الزيارة والمنشآت الهندسية التي سيتم الاطلاع عليها، ثم قام م. وليد البحيري بمرافقة وفد الكلية إلى كافة مرافق المدينة الصناعية حسب برنامج الزيارة المعدّ مسبقا.

واشتملت مراحل الرحلة العلمية إلى أكبر مدينة صناعية بالمملكة بمساحة اجمالية (265) مليون متر مربع، حيث قام الطلاب بزيارة المواقع التالية:

1. مواقع المنشئات المعدنية وجرت دراسة تصميمها وطريقة بنائها.

2. مواقع الجسور وجرت دراسة تصميماتها وطرق بنائها من التجهيز إلى التركيب.

3. مركز خلط وتجهيز الخرسانة الجاهزة وجرى التعرف على طرق تجهيز وحفظ عينات الخرسانة.

4. المختبر الهندسي لفحص المكونات الأولية الداخلة في صناعة الخرسانة الجاهزة، حيث قام الطلاب بتطبيق بعض التجارب العملية المتعلقة بالخرسانة في المختبر.

5. بناء المنشآت المعدنية كلياً أو جزئياً والاطلاع على مراحل بنائها المختلفة.

6. محطة معالجة مياه الشرب الخاصة بالمدينة الصناعية وجرى التعرف على أحدث الطرق العلمية الحديثة لمعالجة المياه.

وقد قام أعضاء هيئة التدريس المشاركون في الرحلة العلمية بتقديم شروحات وافية على أرض الواقع للكثير من التطبيقات الهندسية، من أجل أن تكتمل الصورة الهندسية عند الطالب من الناحيتين النظرية والتطبيقية العملية.

وقد تمت تغطية جميع نشاطات وفعاليات الرحلة العلمية بالصور الفوتوغرافية من أجل اعداد لوحة علمية " بوستر " علمي مفيد للطلاب وكتابة تقرير علمي بذلك.

أخر تعديل
الأحد, 18/ديسمبر/2016