"تشغيل القناة المائية الصناعية في معامل قسم الهندسة المدنية"

"تشغيل القناة المائية الصناعية في معامل قسم الهندسة المدنية"

 

في اطار حرص كلية الهندسة الدائم على تطوير معامل الكلية قام قسم الهندسة المدنية بتشغيل جهاز محاكاة القناة المائية المفتوحة الذي تم تركيبه في القسم مؤخراً، وذلك في يوم الخميس بتاريخ (19-12-1434 هـ) في قاعات معامل الهيدروليكا التابعة للقسم و بحضور الأستاذ الدكتور حسن ابراهيم منسق قسم الهندسة المدنية و مجموعة من المحاضرين الذين يتولون التدريس في معامل القسم، اضافة الى مجموعة من المهندسين من الشركة الموردة للجهاز، ومهندس من الشركة الاسبانية المصنعة للجهاز.

وقدم مهندس الشركة المصنعة للجهاز عرضا تفصيليا لأجزاء الجهاز الذي يبلغ طوله بكامل أجزائه عشرة أمتار، وأوضح وظيفة كل جزء منه والأجهزة المرافقة المساعدة للجهاز ووظيفة كل منها. ويمثل هذا الجهاز الحديث محاكاة لجريان حقيقي للمياه في نهر أو قناة مائية ، ويحتوي على مجسات الكترونية تقوم بقياس مجموعة من المعايير المائية الهامة مثل مستوى المياه و سرعة جريانها ومقدار التصريف المائي للقناة وكذلك التحكم بفتح وإغلاق أي جزء أو ممر في القناة المائية.

ويعد جهاز محاكاة القناة المائية المفتوحة اضافة هامة لمعامل قسم الهندسة المدنية بالكلية لإثراء الجانب العملي والتطبيقي لدراسة الطلاب بالقسم. 

 

أخر تعديل
السبت, 23/نوفمبر/2013