اللقاء الفصلي الثاني لأعضاء هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية بطلاب القسم

" اللقاء الفصلي الثاني لأعضاء هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية بطلاب القسم "

ضمن سعي قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بالمجمعة الى التواصل الدائم مع طلاب القسم، ومشاركتهم في تطوير العملية التدريسية، التقى منسق قسم الهندسة المدنية (د. حسن ابراهيم) وأعضاء هيئة التدريس في القسم بطلاب القسم من كافة المستويات الدراسية وذلك في يوم الثلاثاء الموافق (27-6-1434 هـ) في قاعة الرسم الهندسي بالكلية.

وفي بداية اللقاء رحب (د. حسن ابراهيم) منسق قسم الهندسة المدنية بالطلاب الحضور، وتمنى لهم فصلا دراسيا مليئا بالنجاح والتميز، كما وطلب من الطلاب الاطلاع على البرنامج الدراسي للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي القادم، والمعلق على لوحة اعلانات الكلية، والتأكد من عدم وجود أية تعارضات بينها، وفي حال ثبت ذلك ابلاغ منسق القسم ليقوم بمعالجة المشكلة قبل بدء الفصل الدراسي.

كما طلب منسق القسم من الطلاب مراجعة مرشديهم الأكاديميين باستمرار للاطلاع على ما يستجد من قوانين ولتفعيل التعاون بين الطلاب ومرشديهم لما يحقق الفائدة لهم.

كما وأكد منسق القسم أنه لن يتم اعادة اختبار أي طالب الا اذا جاء بعذر غياب قهري منعه من الوصول الى الجامعة مثل مبيته في المستشفى، وأنه لن يتم قبول أعذار التعب او الارهاق كأعذار قهرية.

ثم استمع أعضاء هيئة التدريس في القسم الى آراء الطلاب ومشكلاتهم خلال مسيرتهم الدراسية، وتم بحث ومناقشة القضايا التي تهم الطلاب ومن أهمها:

أولاً:

طرح الطلاب مشكلة وجود فترة زمنية طويلة بدون محاضرات والتي تقع بين المحاضرات الصباحية والاختبارات المسائية، وأكدت غالبيتهم على رغبتها في جعل مواعيد الاختبارات الفصلية بالتنسيق بين الطلاب ومدرس المادة على ان تكون ضمن فترة الاختبارات الرسمية.

ثانياً:

طلب الطلاب أن تكون عملية شرح المادة العلمية في المقررات هي مزيج من اللغتين الانجليزية والعربية لتصل المعلومة كاملة الى الطالب، وأكد (د. سامح أحمد) التزام الكلية بقرار التدريس باللغة الانجليزية، كما وحث الطلاب على تقوية لغتهم الانجليزية أولا بأول مثل ذكر أسماء المقررات تبينهم باللغة الانجليزية، وارسال الايميلات الى المدرسين باللغة الانجليزية.

ثالثاً:

أبدى الطلاب ملاحظات حول بعض النواقص في معامل القسم مثل عدم توفر فني معمل ونقص في المواد الاولية للقيام ببعض التجارب العملية.

رابعاً:

أبدى الطلاب رغبتهم في تنزيل بعض المقررات الدراسية على الفصل الدراسي الصيفي ومن أهمها الكيمياء والاحصاء والديناميكا والاستاتيكا، وذلك لتعويض مواد دراسية قاموا بحذفها سابقا أو رسبوا فيها.

خامساً:

جرى استفتاء بين الطلاب على تفضيلهم للخطة الدراسية القديمة بوجود تشعيب ومسارات، وبين الخطة الجديدة بدون تشعيب، فظهر رأيان من الطلاب كل منهما يفضل احدى الخطتين.

وفي نهاية اللقاء، طلب منسق القسم (د. حسن ابراهيم) من الطلاب عدم التردد في ابلاغ القسم عن أية ملاحظات أو مشكلات تواجههم في دراستهم، وان أبواب القسم ستبقى مفتوحة للتواصل معهم وحل كافة مشكلاتهم الدراسية والأكاديمية.

 

أخر تعديل
السبت, 11/مايو/2013