قسم القانون يقوم بزيارة ميدانية الى هيئة التحقيق والادعاء العام

قام طلاب قسم القانون بكلية إدارة الأعمال بزيارة ميدانية إلى دائرة هيئة التحقيق والادعاء العام بمحافظة المجمعة وكان الهدف من تلك الزيارة تعريف الطلبة الخريجين بأهم الاختصاصات التي تقوم بها الهيئة ومنها وفقاً لما نصت عليه المادة الثالثة من نظامها وهي على النحو التالي :

  • التحقيق في الجرائم.

  • التصرف في التحقيق برفع الدعوى أو حفظها طبقاً لما تحدده اللوائح.

  • الادعاء أمام الجهات القضائية وفقاً للائحة التنظيمية.

  • طلب تمييز الأحكام.

  • الإشراف على تنفيذ الأحكام الجزائية.

  • الرقابة والتفتيش على السجون ودور التوقيف، وأي أماكن تنفذ فيها أحكام جزائية، والقيام بالاستماع إلى شكاوى المسجونين والموقوفين، والتحقق من مشروعية سجنهم أو توقيفهم، ومشروعية بقائهم في السجن أو دور التوقيف بعد انتهاء المدة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإطلاق سراح من سجن أو أوقف منهم بدون سبب مشروع، وتطبيق ما تقضي به الأنظمة في حق المتسببين في ذلك، وإحاطة سمو وزير الداخلية بما يبدو من ملاحظات في هذا الشأن، ورفع تقرير لسموه كل ستة أشهر عن حالة السجناء والموقوفين.

  • أي اختصاصات أخرى تسند إليها بموجب الأنظمة أو اللوائح الصادرة طبقاً لنظام الهيئة أو قرارات مجلس الوزراء أو الأوامر السامية. ومن ذلك ما جاء في المرسوم الملكي الكريم رقم (م/4) وتاريخ 5/1/1433هـ القاضي بنقل اختصاص هيئة الرقابة والتحقيق المتعلق بالتحقيق والادعاء العام في الجرائم الجنائية التي تباشرها هيئة الرقابة والتحقيق كالرشوة والتزوير والجرائم المنصوص عليها في المرسوم الملكي الكريم رقم (م/43) وتاريخ 29/11/1377هـ إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

وقد استمع الطلاب إلى شرح مفصل عن تلك الاختصاصات وما يجري عليه العمل في الدائرة من سعادة رئيس دائرة هيئه التحقيق والادعاء العام بمحافظة المجمعة .

يشار إلى أن الزيارة تأني في إطار مقرر التدريب الميداني والذي يشمل التعريف بالجهات العدلية واختصاصاتها وطبيعة عملها والتي تعد إحدى مجالات تطبيقات القانون .

 وفي آخر الزيارة قدم قسم القانون درع تذكاري قدمه سعادة الدكتور أحمد بن محمد الشمري ، استاذ القانون المساعد بالقسم إلى رئيس فرع هيئه التحقيق والادعاء العام بمحافظه المجمعة .

هذا وقد قدم سعادة عميد الكلية الدكتور : سعد بن محمد الفليح شكره وتقديره لقسم القانون على تحقيق مصلحة الطلاب والعناية بالجوانب العملية التي تكمل الجوانب النظرية لدى الطالب . 

 

         

أخر تعديل
الأحد, 28/يونيو/2020