استعداداً لزيارة فريق عمادة الجودة وتطوير المهارات كلية إدارة الأعمال تقيم ورشة عمل بعنوان " مخرجات التعلم وتقويمها "

في إطار الخطة التشغيلية لكلية إدارة الأعمال للعام الجامعي 1437/1438 هـ لنشر ثقافة ومبادئ الجودة بين منسوبي الكلية، واستعداداً لزيارة فريق عمادة الجودة ضمن مسابقة البرامج الأكثر جاهزية المقرر زيارتها بداية الشهر القادم نظمت وكالة الكلية للتطوير والجودة ورشة عمل عن " مخرجات التعلم وتقويمها " يوم الثلاثاء 20 / 11 / 1437 هـ والتي حضرها منسوبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس بأقسامها الثلاثة.

حيث بدأ اللقاء سعادة المشرف على وكالة الكلية للتطوير والجودة الدكتور: أحمد بن محمد الشمري بالترحيب بأعضاء هيئة التدريس بالكلية كما بيّن ضرورة العمل على تطبيق معايير الجودة والتميّز وأهمية تفعيل الجودة لتحقيق أهداف الكلية وفق خطتها الاستراتيجية والتشغيلية لهذا العام، واستعدادات الكلية لزيارة فريق عمادة الجودة وتطوير المهارات للكلية ضمن مسابقة البرامج الأكثر جاهزية من أجل رفع شأن الكلية وتميزها.

ثم تلا ذلك تقديم الورشة من قِبل الدكتور: معتز طلعت عبدالله رئيس وحدة ضمان الجودة بالكلية حيث تم وصف مخرجات التعلم وتوضيح مجالات المخرجات التعليمية التي حددها الإطار الوطني للمؤهلات في الجزء الثاني من الورشة قام بتدريب الحضور من أعضاء هيئة التدريس على كتابة مخرجات التعلم باستخدام الأهداف لمجالات التعلم المختلفة والتي تشمل:

- المعرفة: وهي القدرة على استرجاع وفهم المعلومات (المعرفة بالمفاهيم – المعرفة بالنظريات والمبادئ – المعرفة بالإجراءات)

- المهارات المعرفية والتي تتضمن القدرة على الابداع وحل المشكلات، التحليل والتفكير الناقد، تطبيق المبادئ والنظريات.

- مهارات التعامل مع الأخرين وتحمل المسؤولية وتشمل القدرة على الالتزام بالقيم الأخلاقية، والتصرف بمسؤولية في العلاقات الشخصية والمهنية.

- مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والتي تشمل اكساب الطلاب المهارات الحسابية والاحصائية، واستخدام تقنيات الاتصال والمعلومات.

-  المهارات النفسية والحركية.

وفي الجزء الثالث والأخير من الورشة تم التركيز على اكساب الحضور مهارات تقويم مخرجات التعلم حيث تم استعراض بالشرح والتوضيح مفهوم التقويم وأهدافه، والمستهدفون منه، وانواعه المختلفة ولتي تشمل:

-  التقويم الختامي

- التقويم التكويني البنائي

-  التقويم التشخيصي

ثم تحديد الاعتبارات الأساسية التي يجب مراعاتها من قبل القائمين بعملية التقويم من الشمولية والتنوع، والابداع، والفروق الفردية، والتدرج والتسلسل في التقويم. وتنوع الأشكال والأساليب. وأن معايير الاختيار الجيد، وهي أن يكون له اهداف محددة وواضحة ويتميز بالشمولية والتوازن. وفي نهاية الورشة اُتيحت الفرصة للمناقشة والأسئلة والإجابة عليها.

 

 

أخر تعديل
الخميس, 03/نوفمبر/2016