رسالة رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم

الصورة
د نايف

مرحبا بكم في الموقع الإلكتروني لقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة في جامعة المجمعة.

بدايًة، لو نظرت لوهلة إلى الأشياء من حولك لوجدت كثير منها مرتبط بالكهرباء بشكلٍ أو بآخر. لقد أصبحنا نعي أنه لا يمكن أن نعيش مستقبلا أفضل دون وجود الثورة التي نعيشها حاليا مع تخصص هندسة الكهرباء وتشمل على سبيل المثال: تقنيات الطاقة مثل الطاقة المتجددة، وتقنيات الاتصالات مثل الجيل الرابع والخامس وإنترنت الأشياء، والروبوتات وتقنيات الطائرات دون طيار (درونز). هذه الأمثلة ليست إلا عينة من داخل بعض مسارات الهندسة الكهربائية، والتي تظهر أثرًا كبيرًا على حياة البشرية يتمثل في بناء الأوطان، وتأمين الاستقرار، والتنمية، وحياة الرفاه. كانت ولا زالت الحاجة ماسة لمزيدٍ من المتخصصين في هذا المجال لمواكبة تطلعات المملكة العربية السعودية وتحقيق رؤية 2030، وهذا ما يسعى القسم لتحقيقه مستندًا إلى رؤية الكلية ومتوافقًا مع رؤية ورسالة الجامعة.

يهدف القسم منذ إنشائه إلى إعداد مهندسين مؤهلين وعلى مستوى عالٍ من الجودة والاحترافية لتصميم وتشغيل وتطوير وصيانة الأنظمة الكهربائية. يساعد على ذلك وجود نخبة من الباحثين المميزين والأكاديميين الذين تتنوع خبراتهم في جميع مسارات وتخصصات الهندسة الكهربائية، حيث يعملون على تزويد الطلاب بالمعرفة العلمية والعملية وذلك من خلال مجموعة من المعامل المتقدمة، ومواكبة التطورات التقنية والمتعلقة بالبحث العلمي لإحكام وتطوير الخطط الدراسية ومواءمة ذلك مع متطلبات سوق العمل.

يُقدم قسم الهندسة الكهربائية برنامج البكالوريوس في ثلاثة مسارات تشمل أنظمة القوى والآلات، وأنظمة الاتصالات والإلكترونيات، وأنظمة التحكم. تشكل هذه المسارات أساسًا متينًا وشاملًا لمفهوم هندسة الكهرباء، وقد تكلل العمل الدؤوب والجهود التي بذلت بحصول البرنامج -ولله الحمد- على الاعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET)، ويتواصل هذا العمل حاليًا للحصول على الاعتماد الأكاديمي الوطني من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) قريبًا بإذن الله.

ختامًا، سيظل القسم يعمل دائمًا من أجل تمكين الطالب من حل المشكلات الهندسية المعقدة ووضع النظرية موضع التطبيق، وتمكين عضو هيئة التدريس من أداء واجباته المتمثلة في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

أدعوك لتصفح موقع الكلية والقسم حتى يتسنى لك الاطلاع على رؤيتنا، وأهدافنا، ورسالتنا، وللمزيد من التفاصيل.

رئيس قسم الهندسة الكهربائية

د. نايف بن فايز البقمي

 https://faculty.mu.edu.sa/nalbagami/