وحدة شؤون الخريجين تقيم برنامجاً تدريبياً بعنوان : التهيئة لاختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

أقامت وكالة كلية العلوم للشؤون التعليمية والتطوير ممثلة بوحدة شؤون الخريجين وبالتعاون مع قسم الرياضيات برنامجاً تدريبياً للطلاب والطالبات المتوقع تخرجهم بعنوان : التهيئة لاختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية ، قدمته د.جواهر الزهراني ، واستعرضت فيه المعايير والمؤشرات التي وضعتها هيئة تقويم التعليم والتدريب ، وأوضحت ما هو اختبار الرخصة المهنية وهدفه الذي يقيس مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي لابد أن تتوفر في المعلم والمتقدم لمهنة التعليم ، ويتألف الاختبار من اختبارين أساسيين ، الأول : وهو الاختبار العام التربوي ، ويشترك فيه الجميع بمختلف التخصصات ، ويقيس ثلاث مهارات ( التربوية ، واللغوية ، والكمية ) ، والآخر : اختبار التخصص كل على حسب تخصصه ، حيث يتناول مفاهيم التخصص وبنية التخصص ، ويبلغ عدد التخصصات المعتمدة من الهيئة 36 تخصصاً ، ويعد هذا الاختبار أحد الأدوات التي تساهم في رفع جودة أداء المعلمين ، وبالتالي تحسين قدراتهم ومهاراتهم ، كذلك أداة اختبار الرخصة المهنية تساعد على التأكد أن المعلمين يمتلكون الكفاءة المطلوبة لأداء مهنة التعليم.

كما استعرضت د.جواهر المهارات المستهدفة ، وهي : الفهم ، والسرعة ، واللياقة الذهنية ، وتنمية القدرة على الحل الصحيح بسرعة أكبر ، والقدرة على تحمل الجهد العقلي ، والتركيز لفترات زمنية أطول ، ويتم الحصول عليها من خلال التدريب المكثف على أسئلة الرخصة المهنية ، كما بينت الأهداف التي تخطط لها هيئة تقويم التعليم من اختبار الرخصة المهنية ، والمعايير المهنية التي اكتسبها المعلم نظرياً ويستطيع تطبيقها عملياً مع طلابه ، والمساعدة على رفع جودة المعلمين ، والتحفيز على التطوير المهني ، وكذلك تطرقت إلى استخدامات المعايير المهنية ومكوناتها ، كما أوضحت كيفية اجتياز الاختبار بالاستعانة بالله عز وجل ، والتهيئة ، والاستعداد النفسي ، وتحديد المصادر التي سوف يعتمدها في المذاكرة ، والتقسيم المناسب لمذاكرة الموضوعات ، وأيضاً التدريب على مفاتيح الإجابة على الأسئلة ، ومراجعة أكبر قدر من تجميعات الأسئلة.

كما تطرقت بشرح مفصل مع الأمثلة للإستراتيجيات في الحل ومفاتيح اختيار الاجابة الصحيحة بقراءة السؤال قراءة سريعة ، وتحديد الكلمات المفتاحية ، ومعرفة ماذا يريد السؤال ، وقراءة الخيارات قراءة سريعة ، واستبعاد الخيارات الغير منطقية ، وتحديد الإجابة الصحيحة ، وأخيراً مقارنة الإجابة بالسؤال للتأكد من صحة الحل ، ليستفيد المختبر من وقت الاختبار بصورة كافية .

أخر تعديل
الأحد, 24/مارس/2024