لقاء علمي بقسم علوم الحاسب والمعلومات بعنوان Car Price Prediction using Machine Learning Techniques

قامت لجنة البحث العلمي بقسم علوم الحاسب والمعلومات   بعقد لقاء علمي بعنوان       

 "Car Price Prediction using Machine Learning Techniques”   قدمته الطالبتين: ميعاد العمار، غدير الفالح من قسم علوم الحاسب والمعلومات.   

تناول اللقاء الاحتياج الملموس إلى نظام يتنبأ بسعر سيارة مستعملة لتحديد قيمتها بشكل فعال اعتماداً على سمات متنوعة تتميز بها أي سيارة، وذلك لصعوبة هذه المهمة نظرًا للعدد الكبير من السمات التي يجب مراعاتها في التنبؤ الدقيق. تتمثل الخطوة الرئيسية في عملية التنبؤ في جمع البيانات ومعالجتها مسبقًا.  

في هذا البحث تم عمل برنامج بلغة PHP وذلك لمعالجة البيانات وجعلها بيانات قياسية خالية من القيم الشاذة لكي تكون جاهزة في تطبيق خوارزميات تعلم الآلة، يعد تنظيف البيانات إحدى العمليات التي تزيد من أداء التنبؤ، ولكنها غير كافية لحالات من البيانات المعقدة الموجودة في هذا البحث. 

 إن خوارزمية تعلم الآلة المطبق سابقاً كانت على مسار فردي في إجراء عملية التعلم للبيانات حيث كانت دقته أقل من 50٪ لذلك، تم اقتراح نظام متعدد التعلم والذي يعتمد على دمج مجموعة من الخوارزميات التي تزيد من دقتها حيث تصل إلى 92.38٪ وهذا تحسن كبير مقارنة بنهج أسلوب تعلم الآلة الفردي، ومع ذلك فإن من عيوب هذا النظام المقترح، أنه يستهلك عمليات حسابية أكثر بكثير من خوارزمية تعلم الآلة الفردي، هذا وقد حضر العرض مجموعة من أعضاء هيئة التدريس وأثروا النقاش بمداخلاتهم القيمة واعطوا ملاحظات مهمة.

أخر تعديل
الاثنين, 15/نوفمبر/2021