كلية الهندسة تقيم محاضرة توعوية بعنوان " المذاهب الفكرية المعاصرة والموقف الشرعي منها "

كلية الهندسة تقيم محاضرة توعوية بعنوان " المذاهب الفكرية المعاصرة والموقف الشرعي منها  

ضمن برامج وحدة التوعية الفكرية في كلية الهندسة للعام الجامعي 1437-1438 هـ، وبرعاية سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور عبد الله بن عبد المحسن العبد الكريم، نظّمت وحدة التوعية الفكرية في كلية الهندسة محاضرة تثقيفية توعوية بعنوان " المذاهب الفكرية المعاصرة والموقف الشرعي منها"، وذلك في يوم الأحد بتاريخ 19/7/1438هـ، في قاعة النوادي الهندسية بكلية الهندسة. 

وتحدّث في المحاضرة التوعوية كل من سعادة الدكتور سليمان اليوسف، وسعادة الدكتور فتح الله أبو عاقلة من كلية التربية بالمجمعة، عن أبرز المذاهب الفكرية المعاصرة الثلاثة وهي العلمانية والليبرالية والعقلانية وعلاقتها بالشرع الاسلامي الحنيف. 

وقد تناول المحاضران المواضيع الثلاثة في ثلاثة محاور نقاش منفصلة، قاما بتحليلها ثلاثتها تعريفا وقياسا ومقارنة وعرضا على الموقف الشرعي من ديننا الاسلامي الحنيف. 

ففي المحور الأول للمحاضرة التوعوية تناول المحاضران المذهب العلماني، وتحدّثا وبشيء من التفصيل عن مفهوم العلمانية من حيث تعريفها الظاهر وتعريفها الخفي، وعن نشأة العلمانية وموقف دعاتها من الدين، وبيان المراحل التي مرت بها،  وأبرز مبادئها التي قامت عليها، وبعض صورها في مجالات الحياة المعاصرة، وعن أهم الأسباب التي أدت إلى انتشار العلمانية في بعض ديار المسلمين مثل الجهل والاحتلال الشيوعي الماركسي لبعض بلاد المسلمين، وعن موقف الشرع الاسلامي الحنيف منها، والرد على من زعم أنه لا منافاة بين العلمانية وبين الدين الحنيف . 

وفي المحور الثاني للمحاضرة التوعوية تناول المحاضران المذهب الليبرالي، وتحدّثا وبشيء من التفصيل عن مفهوم الليبرالية ونشأتها ومبادئها وأهدافها المعلنة وغير المعلنة، وعن أهم المبادئ والأسس الفكرية المنحرفة التي قامت عليها، وعن عوامل نشأتها في العالمين الغربي والاسلامي ومن أهمها الانحراف العقدي والاستبداد السياسي والجمود والتقليد وتأثير القوى الاستعمارية، وعن مراحل تطورها في الغرب والعالم الاسلامي وموقف الشرع الحنيف منها. 

وفي المحور الثالث للمحاضرة التوعوية تناول المحاضران المذهب العقلاني، وتحدّثا وبشيء من التفصيل عن مفهومه وربطه خطأ واثماً وبهتاناً بالعقل، واثبات أنه مذهب تحكيم للأهواء والمصالح الشخصية لرجال الدين في الكنيسة، وعن أهم الأدوار التي مرت بها قضية العقل كتعريف في المفهوم الأوروبي من احتقار واقصاء. 

وفي نهاية المحاضرة تناول المحاضران وبالأدلة القطعية من كتاب الله الخالد ومن عدة آيات ثناء الله تعالى على العقل، ودعوة الانسان إلى السير على جادّة الطريق القويم للدين الاسلامي الحنيف، مما يحقق له الفوز بالدارين الدنيا والآخرة. 

 

أخر تعديل
الأحد, 30/أبريل/2017