مناقشة مشاريع قسم الفيزياء بكلية العلوم بالزلفي

أقام قسم الفيزياء في كلية العلوم بالزلفي جلسات لعرض ومناقشة مشاريع التخرج الطلابية وذلك برعاية وحضور سعادة عميد الكلية الدكتور محمد بن صالح العبودي ومتابعة واشراف سعادة رئيس قسم الفيزياء الدكتور ثامر بن شليح الحربي. 

وقد افتتح اللقاء سعادة رئيس قسم الفيزياء بالترحيب والشكر لسعادة عميد الكلية على رعايته ودعمه واهتمامه لجميع مناشط الكلية وعلى وجه الخصوص مشاريع التخرج الطلابية لأنها تعتبر ثمرة ما قام به الطلاب خلال فترة دراستهم.

وبعد ذلك أوضح الدكتور محمد خيري أبو شايب، رئيس لجنة مشاريع التخرج الطلابية بالقسم منهجية مشاريع التخرج الطلابية المتبعة في قسم الفيزياء وآلية اختيار وتوزيع الطلبة على أعضاء هيئة التدريس في القسم خاصةً المتميزين في جانب البحث العلمي و أن جميع مشروعات التخرج يتم عرضها أولاً على مجلس القسم وبعد ذلك يتم اقرار المتميز منها ويتم رفع تقرير اسبوعي عن المشروع للمجلس ويتضمن نقاط من أهمها (ما تم مناقشته مع المشرف الدراسي, نسبة الانجاز, تفاعل الطالب, المستلزمات البحثية, المعوقات إن وُجدت).

وبعد ذلك قام راعي اللقاء سعادة عميد كلية العلوم بإلقاء كلمة حيث أشاد بالمستوى المتميز الذي انتهجه قسم الفيزياء للنهوض وتطوير مشاريع   التخرج وكذلك حث أعضاء هيئة التدريس على اشراك الطلاب في ابحاثهم العلمية  وبين أهمية ذلك في بلورة ما يكتسبه الطلاب من علوم ومعارف ومهارات تساهم في اعداد كوادر متميزة ومؤهلة علمياً وعملياً لسوق العمل.

وبدأت المناقشة للمشاريع بالطالب عايض البقمي والذي كان مشروعه عن آلية تطوير عصا للمكفوفين بأقل التكاليف. ثم تلاها مشروع الاستفادة من اشعة الشمس بإتباع اسلوب الكم النقطي بصناعة الخلايا الشمسية وذلك للاستخدامات السليمة والنظيفة للطاقة. أما الطالب احمد القشعمي والطالب يزيد الشهري اعتمدا على اسلوب المقارنة بين المياه المجمعة من مناطق مختلفة من محافظة الزلفي ومقارنتها مع المصانع المحلية لتنقية المياه , ودار نقاش حول الاستفادة من هذه المشاريع لدعم المجتمع المحلي بالنتائج. وعرضت مشاريع اخرى تتعلق بالأشعة السينية وبعض خصائص الزجاج المعالج بالزنك للطالب محمد جري المطيري , والطالب عبدالله الرشيدي وزميلة عيسى الرشيدي قد وضحا الاسلوب الحديث للتشفير,  أما الطالبان عزام العامر و عبدالله المطيري كان مشروع التخرج عن تأثير اشعة الشمس والاشعة الفوق بنفسجية على مادة البلوثيرين حيث قام الطالبان بفحص وعمل النتائج باستعمال مختبرات الفيزياء الحديثة بالكلية.

وبعد نهاية الجلسات قدم سعادة رئيس القسم الدكتور ثامر بن شليح الحربي جائزة عبارة عن ٥٠٠ ريال للطالبان عزام العامر وعبدالله المطيري وذلك لتميزهما في مشروع التخرج وايضاً في العرض والالقاء.

 

أخر تعديل
الخميس, 06/فبراير/2014