ملتقى التميز في التعليم والتعلم بكلية العلوم بالزلفي

نظمت وكالة الجودة والتطوير بالكلية ملتقى التميز في التعليم والتعلم يوم الثلاثاء 24/12/1434 هـ برعاية سعادة عميد الكلية الدكتور محمد بن صالح العبودي واشراف سعادة الدكتور سليمان الصقعبي وكيل الكلية للجودة وتنسيق الاستاذ محمد عمر محجوب من قسم الرياضيات.

بدأ الملتقى بكلمة لسعادة العميد مرحباً فيها بالجميع ومنوهاً بأهمية مثل هذه المنتديات وورش العمل وحاثاً الجميع على الاستفادة من الامكانيات الكبيرة المتاحة وبذل الجهد من أجل تحسين العملية التعليمية, ثم تلا ذلك كلمة سعادة وكيل الجودة شارحاً فيها محاور المنتدى وأهميتها في دفع عجلة العمل الأكاديمي، مؤكداً تواصل هذا النوع من الأنشطة لتكون كلية العلوم من الكليات المتميزة في محيطها الداخلي والاقليمي.

بدأت أعمال الملتقى بورقة الأستاذ الدكتور عادل زكي بعنوان (مواصفات عضو هيئة التدريس المتميز) شارحاً فيها هذه المواصفات ثم تلاه الدكتور محمد أبوشايب بورقة بعنوان ( التدريس في القرن ال21 ) احتوت على مزايا التعليم الحديث في القرن ال21 وطرق الاستفادة من التكنولوجيا في التواصل بين المحاضر وطلابه وأهمية ذلك في تقديم التغذية الراجعة.

في نهاية القسم الأول من الملتقى قدم الدكتور مصطفى طنطاوي ورقة بعنوان (الطرق الفعالة لتقييم الطلاب لقياس مخرجات المقرر الدراسي) تناول فيها الأساليب الحديثة لتقييم الطلاب وربط التقييم بأهداف التعلم المخططة مسبقاً ثم قدم نماذج متطورة لهذه الأساليب .تلا ذلك الاستراحة وتناول المشروبات.

في بداية القسم الثاني قدم الدكتور مروان عبداللطيف ورقة بعنوان (التعلم النشط) قارن فيها بين أساليب التعلم التقليدية وأنماط التعلم النشط ثم قدم نماذج تجريبية للتعلم النشط قبل أن يزود الحضور بمواقع الكترونية تهتم بهذا النوع من التعلم . ثم قدم أ. محمد عمر محجوب الورقة الأخيرة بعنوان(استراتيجيات التعلم الشخصي), قدم فيها نماذج لأساليب التعلم الشخصي مثل العصف الذهني والتعلم التعاوني والمناقشة مركزاً على المناقشة ومزاياها وأنواعها.

تلا ذلك التعقيب والنقاش من الحاضرين من أعضاء هيئة التدريس واختتم الملتقى بتكريم المشاركين من قبل سعادة العميد وسعادة وكيل الكلية للجودة.

وقد تم رفع توصيات الملتقى إلى سعادة عميد الكلية لعرضها على مجلس الكلية لمناقشتها لغرض إقرار وسيلة فاعلة لتطبيقها في طرق التدريس بالكلية لتفعيل التعليم النشط ورفع مستوى التعلم لدى الطلاب.

 

 

أخر تعديل
الاثنين, 04/نوفمبر/2013