طلاب كلية العلوم بالزلفي يقومون بزيارة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

بدعم من سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية أ.د. محمد بن عثمان الركبان وموافقة سعادة الدكتور محمد بن صالح العبودي عميد كلية العلوم بالزلفي , قامت الكلية بتنظيم زيارة علمية للطلاب المتميزين لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الرياض ويرافقهم كلاً من سعادة الدكتور ثامر الحربي وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي والاستاذ أحمد الوزان والاستاذ عبدالعزيز القشعمي مشرف النشاط الطلابي.

وكان في استقبال الطلاب ممثل من العلاقات العامة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وبدأ الطلاب جولتهم على الأقسام بدءًا بمعهد بحوث البتروكيماويات حيث قام المشرف على المعهد بإعطاء الطلاب نبذة عن المعهد الابتكاري وكذلك حصوله على عدة براءات اختراع ،

وبعد ذلك استمع الحضور لشرح مفصل عن الوقود النظيف وهو أحد مشاريع المعهد الذي تم ابتكاره في المدينة و قد لاقى نجاحاً كبيراً وما زال الوقود طور البحوث والاختبارات مع شراكة جامعات أجنبية .

انتقل الطلاب بعدها للمركز الوطني للفيزياء والرياضيات ، حيث قام سعادة الدكتور سعيد الغامدي المشرف على المركز بالشرح عن أحدث ابتكارات المركز ودوره الريادي في خدمة المجتمع حيث قام المركز برعاية الأولمبياد الوطني للرياضيات و الفيزياء بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لدعم الموهوبين في الفيزياء والرياضيات. وتم استعراض أحدث ابتكارات المركز حيث يتم تنفيذها داخل المدينة وبإشراف وطني . وأبدى الدكتور الغامدي ترحيبه و استعداد المركز باستقبال طلاب الكلية في فترة التدريب الصيفي .

بعد ذلك انتقل الطلاب لمركز بحوث الفضاء وكان في استقبالهم الدكتور سعيد الشهري  واستمع الطلاب لشرح مفصل عن دور المركز بما في ذلك المركز السعودي للاستشعار عن بعد في تزويد الجهات ذات العلاقة بمعلومات وبيانات يتم التقاطها عبر الأقمار الاصطناعية التي يتم العمل معها . واستعرض المشرف بعضا من الأعمال التي يتم متابعتها عبر الأقمار الاصطناعية  مثل مشاريع توسعة الحرمين الشريفين وخطط تفويج الحجاج ومشروع جامعة كاوست ومن أبرز الأعمال التي يقوم بها المركز :

·         استقبال المعلومات الفضائية من الأقمار الاصطناعية .

·         معالجة وتحليل وانتاج الصور الفضائية .

·         إجراء الدراسات والبحوث التطبيقية في مجال الاستشعار عن بعد .

·         تنفيذ المشاريع المشتركة مع الجهات المستفيدة .

بعدها انتقل الطلاب لمعمل الصور ثلاثية الأبعاد والتي يتم تجهيزها في نفس المركز واستمعوا لشرح وافٍ من الدكتور الشهري عن طريقة إعدادها ،  وتسلم الطلاب نسخة من ملف يحوي بعضًا من أعمال  المركز مزودة بصور ثلاثية الأبعاد .

بعد ذلك انتهت زيارة الطلاب للمدينة .. وفي ختام الزيارة قام سعادة الدكتور / ثامر الحربي المشرف على الزيارة بتسليم درع تذكاري لممثل العلاقات العامة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وشكرهم على حسن الاستقبال.

 

 

 

أخر تعديل
الاثنين, 11/نوفمبر/2013