جوائز التميز - قســــم الفيزيــــــــــــــــــــــــاء
وسام كلية العلوم للتميز في التدريس
معايير وسام كلية العلوم للتميز في التدريس :
يوضح المرشح لوسام التميز في التدريس أبرز ما يميزه في التدريس مع إرفاق الدلائل اللازمة في ضوء المعايير الآتية:
التخطيط والتصميم والاعداد للمقررات الدراسية وفقا للبنود الآتية:
o رؤيته ورسالته وفلسفته في التدريس.
o قدرته على إظهار معرفة متعمقة بمحتوى المقررات، وربط ذلك بالدراسات والبحوث والتطورات الحديثة في المجالات التي يقوم بتدريسها.
o قدرته على تخطيط وحدات المقرر وتنظيمها بطريقة منطقية ومنهجية مع وصف دقيق للأهداف والمخرجات التعليمية المتوقعة.
o مشاركته في تصميم المقررات الدراسية وإعدادها .
o قدرته على تحديد متطلبات تقييم المقررات بوضوح .
o تقديمه قائمة مترابطة وحديثة بالمصادر ذات العلاقة بالمقررات التي يقوم بتدريسها .
o استخدامه التقنية في تصميم المقررات الدراسية وإعدادها.
o استراتيجيات تقييم المقررات الدراسية وفقا للبنود الآتية:
o قدرته على إظهار حماسه واهتمامه في تدريسه وتواصله مع الطلاب.
o مدى تمكنه من تخصصه ، ومن آليات تقديمه للمتعلمين .
o قدرته على تنمية الإبداع وتعزيزه وزيادة الرغبة في الاكتشاف وتنمية الدافعية للتعلم الذاتي لدى الطلاب.
o قدرته على تنمية مهارات التحليل والتفكير الناقد لدى الطلاب .
o قدرته على تشجيع الطلاب على المشاركة والتفاعل أثناء تقديم المقرر، مع حرصه على تنمية القيم العلمية وبثها فيهم.
o تبنيه أساليب وإستراتيجيات تعليمية فاعلة لتحسين وسائل تعلم الطلاب .
تقويم أداء الطلاب والتغذية الراجعة وفقا للبنود الآتية:
o قدرته على المزج بين إستراتيجيات التقويم وأهداف التدريس وأغراضه ذات العلاقة المباشرة بالمخرجات المتوقعة من المقرر.
o تبنيه إستراتيجيات تقويم علمية تتلاءم واحتياجات الطلاب ومتطلبات المقررات الدراسية التي يقوم بتدريسها.
o تقويمه أعمال الطلاب بطريقة شاملة وبناءة تؤدي إلى تنمية مهارات التعلم ودافعيته لديهم
o تقديمه تغذية راجعة سريعة وفاعلة وشاملة للطلاب بأساليب وإستراتيجيات متنوعة تساعدهم في التعرف على جوانب القوة والضعف لديهم.
o تحديده جدول زمني لتقويم أداء الطلاب خلال الفصل الدراسي.
o الارشاد الأكاديمي وفقا للبنود الآتية:
o تخصيصه ساعات مكتبية والالتزام بها.
o تواجده في المكتب أثناء الساعات المكتبية لتوجيه الطلاب وإرشادهم والإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم.
o تواجده في المعمل أو المختبر لتوجيه الطلاب وإرشادهم والإجابة عن أسئلتهم واستفسا راتهم.
o تشجيعه الطلاب المتفوقين واكتشاف الطلاب الموهوبين وتنمية مواهبهم .
o توجيهه الطلاب دراسيا ومهنيا ونفسيا.
o التواصل الإيجابي مع الطلاب .
o تقديره احتياجات الطلاب الأكاديمية والمهنية.
التنمية المهنية الذاتية ذات العلاقة بعملية التدريس وفقا للبنود الآتية:
o حضوره المؤتمرات والندوات وورش العمل ودورات التعليم والتعلم ذات العلاقة بعملية التدريس.
o تقديمه المحاضرات والأوراق العلمية في المؤتمرات والندوات وورش العمل ذات العلاقة بعملية التدريس.
o إجرائه البحوث والدراسات ذات العلاقة المباشرة بالتدريس ونشرها.
o إشرافه على المشاريع البحثية والرسائل العلمية ذات العلاقة بالتدريس .
o تقديمه الاستشارات في مجال التدريس للهيئات والمؤسسات والمنظمات المحلية أو الإقليمية أو الدولية.
o مشاركته في مشاريع بحثية مشتركة في مجال التدريس مع أفراد أو مؤسسات أو هيئات أو منظمات محلية أو إقليمية أو دولية.
o عضويته في الهيئات والمنظمات المحلية أو الإقليمية أو الدولية في مجال التدريس فقط.
نموذج الترشح لوسام كلية العلوم للتميز في التدريس
معلومات الموظف الأساسية*
العام الجامعي 14 هـ
اسم المرشح: |
المرتبة الأكاديمية: |
الكلية: |
القسم: |
البريد الأليكتروني: |
|
رقم هاتف العمل: |
رقم الجوال: |
التوقيع: |
التاريخ: |
* تستكمل من قبل عضو هيئة التدريس
المرشح
· على رأس العمل في أثناء فترة الترشيح.
· أمضى سنتين بعد فوزه بالجائزة (لمن فاز بها سابقا).
· درجات تقييم عضو هيئة التدريس في السنتين الماضيتين لا يقل عن ممتاز.
المرفقات
· نموذج الترشيح به المعلومات كاملة عن الموظف المرشح.
· السيرة الذاتية للموظف المرشح في حدود ثلاث صفحات.
· نسخة من توصيف المقررات التي قام بتدريسها (خلال الفصل الدراسي السابق)
· نسخة من تقرير المقررات التي قام بتدريسها (خلال الفصل الدراسي السابق)
· كشف درجات الطلاب في كل مقرر + 3 نماذج من اجابات الطلاب في الاختبار النهائي تعكس أعلى وأقل درجة والدرجة المتوسطة + الاجابة النموذجية.
· العبء التدريسي مصدق عليه من رئيس القسم.
· نسخة من نتائج استطلاع آراء الطلاب حول أداء عضو هيئة التدريس لكل شعبة قام بتدريسها خلال الفصل الدراسي السابق
معايير الخصائص التدريسية
المعايير الفرعية |
مصدر التقييم |
الدرجة |
الدرجة المستحقة |
قدرته على اظهار وعرض محتوى المقررات الدراسية |
استبانة الطلاب |
5 |
|
قدرته على تخطيط وحدات المقرر وتنظيمها بطريقة منطقية ومنهجية مع وصف دقيق للأهداف والمخرجات التعليمية المتوقعة. |
ملف المقرر |
5 |
|
قدرته على تحديد متطلبات تقويم المقررات بوضوح. |
استبانة الطلاب |
5 |
|
تقديمه قائمة مترابطة وحديثة بالمصادر ذات العلاقة بالمقررات التي يقوم بتدريسها. |
ملف المقرر |
5 |
|
استخدامه التقنية في تصميم المقررات الدراسية وإعدادها. |
ملف المقرر استبانة الطلاب |
5 |
|
قدرته على إظهار حماسه واهتمامه في تدريسه وتواصله مع الطلاب. |
استبانة الطلاب |
5 |
|
قدرته على تنمية الإبداع وتعزيزه وزيادة الرغبة في الاكتشاف وتنمية الدافعية للتعلم الذاتي لدى الطلاب. |
ملف المقرر استبانة الطلاب |
5 |
|
قدرته على تنمية مهارات التحليل والتفكير الناقد لدى الطلاب. |
استبانة الطلاب |
5 |
|
قدرته على تشجيع الطلاب على المشاركة و التفاعل أثناء تقديم المقرر ، مع حرصه على تنمية القيم العلمية لديهم. |
استبانة الطلاب |
5 |
|
تبنيه أساليب وإستراتيجيات تدريسية فاعلة لتحسين مستوى الطلاب وتطويره. |
ملف المقرر استبانة الطلاب |
5 |
|
قدرته على المزج بين أساليب التقويم وأهداف التدريس وعلاقته بالمخرجات المتوقعة من المقرر. |
استبانة الطلاب |
5 |
|
تقويمه أعمال الطلاب بطريقة شاملة وبناءة تؤدي إلى تنمية مهارا ت التعلم ودافعيته لديهم. |
ملف المقرر استبانة الطلاب |
5 |
|
تحديده جدولاً زمنيا لتقييم أداء الطلاب خلال الفصل الدراسي. |
ملف المقرر استبانة الطلاب |
5 |
|
تخصيصه ساعات مكتبية والالتزام بها. |
استبانة الطلاب |
5 |
|
تفاعله مع الطلاب والإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم. |
استبانة الطلاب |
5 |
|
الإسهام في حل مشكلات الطلاب. |
استبانة الطلاب |
5 |
|
تشجيعه الطلاب المتفوقين واكتشاف الطلاب الموهوبين وتنمية مواهبهم. |
استبانة الطلاب |
5 |
|
توجيهه الطلاب دراسيا ومهنيا ونفسيا. |
ملف المقرر استبانة الطلاب |
5 |
|
التواصل الإيجابي مع الطلاب. |
ملف المقرر استبانة الطلاب |
5 |
|
حضوره المؤتمرات والندوات وورش العمل ودورات التعليم والتعلم ذات العلاقة بعملية التدريس. |
السيرة الذاتية رئيس القسم |
5 |
|
مشاركته في المشاريع البحثية والرسائل العلمية ذات العلاقة بالتدريس. |
السيرة الذاتية رئيس القسم |
5 |
|
تقديمه الاستشارات في مجال التدريس للهيئات والمؤسسات والمنظمات المحلية أو الإقليمية أوالدولية. |
السيرة الذاتية |
5 |
|
عضويته في الهيئات والمنظمات المحلية أو الإقليمية أو الدولية في مجال التدريس فقط. |
السيرة الذاتية
|
5 |
|
حضوره ومشاركته في دورات تدريبية في التعليم الجامعي . |
السيرة الذاتية رئيس القسم |
5 |
|
المجموع |
120 |
|
وسام كلية العلوم للتميز في المواقع الفرعية
معايير تقييم موقع المرشح على الانترنت
يبين المرشح عنوان الموقع الإليكتروني وتاريخ آخر تحديث للموقع وعدد زوار الموقع ، وكذلك
يوضح المرشح محتويات الموقع ذات العلاقة بالتدريس مثل:
o آخر تاريخ لتحديث المقرر.
o المادة المطروحة: محاضرات – واجبات - امتحانات وحلولها.
o إمكانية التواصل والتخاطب: بريد- إعلانات – فصول افتراضية.
o إمكانية معرفة الطالب درجاته الفصلية.
o إمكانية طرح اختبارات لتحديد مستوى الطالب إليكترونيا.
o إمكانية تسليم الواجبات إليكترونيا.
o روابط خارجية ذات علاقة بالمقرر.
o ضرورة أن يشتمل موقع المترشح على ما يلي:
§ احتواء القوائم الرئيسية على السيرة الذاتية ، المقررات الدراسية ، الارشاد الأكاديمي ، الجدول الدراسي.
§ يجب أن لا تقل عدد صفحات موقع عضو هيئة التدريس عن 12 صفحات.
§ يجب مراعاة التنسيق وتناسب حجم المحتوى في جميع الصفحات.
§ يجب أن تكون جميع المعلومات بالموقع حديثة.
§ يجب أن توضع الساعات المكتبية بالموقع وتكون احدى الصناديق الجانبية وليس في صفحة مستقلة.
§ الاعلانات تكون داخل احدى الصناديق الجانبية على أن يحمل الاعلان تاريخا.
§ يجب أن تكون محتويات الموقع مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بالمجال الأكاديمي فقط.
§ يجب أن يحتوي كل مقرر على التالي:
v وصف للمقرر
v الخطة الدراسية خلال الفصل بالأسابيع
v المراجع
v نماذج امتحان
v بنك أسئلة
نموذج الترشح لوسام كلية العلوم للتميز في المواقع الفرعية
معلومات الموظف الأساسية*
العام الجامعي 14 هـ
اسم المرشح: |
المرتبة الأكاديمية: |
الكلية: |
القسم: |
البريد الأليكتروني: |
|
رقم هاتف العمل: |
رقم الجوال: |
التوقيع: |
التاريخ: |
* تستكمل من قبل عضو هيئة التدريس
المرشح
على رأس العمل في أثناء فترة الترشيح.
أمضى سنتين بعد فوزه بالجائزة (لمن فاز بها سابقا).
درجات تقويم عضو هيئة التدريس في السنتين الماضيتين لا يقل عن ممتاز.
المرفقات
نموذج الترشيح به المعلومات كاملة عن الموظف المرشح.
السيرة الذاتية للموظف المرشح في حدود ثلاث صفحات.
نسخة من نتائج استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس والطلاب عن زيارة الموقع الأليكتروني للمرشح.
نموذج تقييم موقع عضو هيئة التدريس
بيانات الموقع الشخصي |
|||||||||
الاسم |
|
القسم |
|
الوظيفة |
|
||||
عنوان الموقع: |
|
|
|||||||
المعيار: |
الدرجة |
||||||||
عدد الصفحات: |
/10 |
||||||||
السيرة الذاتية: |
/10 |
||||||||
التنسيق وقلة الأخطاء: |
/5 |
||||||||
الارشاد الأكاديمي: |
/10 |
||||||||
عدد البحوث والمحاضرات |
ورد + اكسل |
/5 |
/20 |
||||||
بوربوينت |
/5 |
||||||||
ملف أكروبات |
/5 |
||||||||
أخى (فيديو ، فلاش) |
/5 |
||||||||
مدى حداثة المعلومات |
/10 |
||||||||
الساعات المكتبية |
/10 |
||||||||
نتائج أعمال الفصل + احصائيات الغياب |
/10 |
||||||||
الجدول الدراسي |
/10 |
||||||||
وجود الاعلانات بتاريخ |
/5 |
||||||||
وسائل الاتصال |
/5 |
||||||||
المقررات الدراسية |
هل تمت اضافتها |
/6 |
|||||||
وصف بسيط للمقرر |
/10 |
||||||||
الخطة الدراسية |
/10 |
||||||||
المراجع |
/4 |
||||||||
نماذج امتحان |
/10 |
||||||||
بنك أسئلة |
/10 |
||||||||
المجموع
|
/155 |
||||||||
معايير تقييم وسام التعليم الأليكتروني
الخطوات الأساسية للحصول على الجائزة:
o مراسلة بريد الجائزة الالكتروني.
o تقديم نبذة أو معلومات عن المقرر المختار بما لا يتجاوز 500 كلمة.
o ذكر البرامج المستخدمة في التصميم ومتطلبات التشغيل.
o تقديم دليل مبسط للمستخدم مع أهمية ذكر كلمات المرور اللازمة إن وجد.
o يمكن التقديم بأكثر من مقرر أليكتروني تفاعلي .
الشروط الأساسية لقبول المشاركة:
o أن يتم تركيب المقرر على نظام إدارة التعلم الإليكتروني .
o أن يكون المقرر مقرراً علمياً أكاديمياً يُدرس ضمن مقررات الجامعة.
o أن يعمل المحتوى دون وجود أي مشاكل أو أخطاء.
نموذج الترشح لوسام كلية العلوم للتميز في التعليم الأليكتروني
معلومات الموظف الأساسية*
العام الجامعي 14 هـ
اسم المرشح: |
المرتبة الأكاديمية: |
الكلية: |
القسم: |
البريد الأليكتروني: |
|
رقم هاتف العمل: |
رقم الجوال: |
التوقيع: |
التاريخ: |
* تستكمل من قبل عضو هيئة التدريس
المرشح
على رأس العمل في أثناء فترة الترشيح.
أمضى سنتين بعد فوزه بالجائزة (لمن فاز بها سابقا).
درجات تقرير تقويم عضو هيئة التدريس في السنتين الماضيتين لا يقل عن ممتاز.
المرفقات
نموذج الترشيح به المعلومات كاملة عن الموظف المرشح.
السيرة الذاتية للموظف المرشح في حدود ثلاث صفحات.
نسخة من نتائج استطلاع آرار الطلاب حول موقع التعليم الأليكتروني الخاص يالمترشح خلال الفصل الدراسي السابق للترشح للجائزة.
المعايير الأساسية لـفرع التميز في استخدام التقنيات الحديثة للتعلم الإلكتروني
الممارسات |
تطبيق الممارسة |
|
مؤشرات التقييم |
الدرجة |
|
أن تحقق الطريقة المستخدمة الأهداف المنشودة. |
وضوح الاهداف - الاهداف قابلة للتحقيق الاهداف مناسبة للفئة المستهدفة - الفترة الزمنية مناسبة البيئة مناسبة للتنفيذ |
/10 |
أن تحث على الابتكار والإبداع واستخدام أنماط التفكير العليا |
مجالات الابتكار والإبداع محددة وضوح كيفية توظيف أنماط التفكير العليا |
/10 |
أن يتحقق التواصل التفاعلي بين المعلم والطالب عبر طرق متعددة. |
على الأقل (3) مما يلي، أو أخرى.. المنتديات التعليمية (Educational Forums) . الواجبات والنشاطات. الشبكات الاجتماعية. البريد الإلكتروني (E-Mail) . المدونات. |
/10 |
أن تحقق التفاعل بين الطلاب أنفسهم. عبر طرق متعددة، منها: |
على الأقل (3) مما يلي، أو أخرى.. المنتديات التعليمية (Educational Forums) . الشبكات الاجتماعية. البريد الإلكتروني (E-Mail) . المدونات. |
/10 |
أن يتضمن مشاركات تفاعلية. |
زيارات الطلاب التفاعلية زيارات المعلم التفاعلية تنوع طبيعة المشاركات المقدمة من قبل الطلاب |
/10 |
أن يصمم المحتوى بطريقة مناسبة وتفاعلية |
حداثة المحتوى قابل للتحديث كمية المحتوى المرفوع من قبل المعلم حجم المحتوى المقدم من قبل الطلاب |
/10 |
أن تطبق نماذج تعليمية مختلفة |
أن يتوفر إمكانية استخدام النماذج، على الأقل (3) مما يلي، أو أخرى.. اللغوية ، المنطقية ، الرياضية ، البصرية ، المكانية ، الاجتماعية |
/10 |
أن تساعد في العملية التعليمة. |
أن يتوفر إمكانية للتالي، على الأقل (5) مما يلي، أو أخرى.. إمكانية المناقشة - عرض أسئلة - تسليم واجبات - أداء الاختبارات - كتابة التقارير - مساعدة الطالب - تغذية راجعة للطلاب - حل المشاكلات |
/10 |
أن تقلل من الاعتماد على المعلم وتراعي الفروق بين المتعلمين. |
تدعم التعلم الذاتي تدعم التعلم التعاوني والجماعي تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين تتبنى الذكاءات المتعددة للمتعلمين وجود وسائط متعددة فاعلة |
/10 |
أن يستطيع الطالب استخدام التقنية بسهولة، وبصلاحيات. |
سهولة عند الدخول والخروج سهولة التصفح سهولة التعامل مع النظام إضافة الردود رفع الملفات |
/10 |
أن يستطيع المعلم استخدام التقنية بسهولة، ومرونة. |
سهولة عند الدخول والخروج - سهولة التصفح سهولة التعامل مع النظام - إمكانية التواصل مع الطلاب إمكانية وضع الاسئلة |
/10 |
أن يسهل الحصول على تلك التقنية. |
متوفرة - سعر مناسب / مجانية - سهولة تحميل |
/10 |
أن يتم التعامل معها بسهولة. |
تقبل التحديث - يمكن تعديل البيانات - توفر دليل إرشادي إلكتروني - تخلو من الأخطاء الفنية والتوقف |
/10 |
أن يقدم المحتوى بطريقة مناسبة من قبل المعلم . |
جذابة وشيقة في طريقة العرض إمكانية التعرف على معظم خصائص النظام بشكل مباشر يسهل قراءة النصوص المعروضة على الشاشة، بطرق متعددة يمكن طباعة أي جزء من محتوى التقنية |
/10 |
تشمل سلامة اللغة والمحتوى |
خلو المحتوى من الأخطاء: اللغوية – الإملائية – الدينية الاخلاقية |
/ 10 |
المجموع |
/150
|
وسام كلية العلوم للتميز العلمي
معايير وسام كلية العلوم للتميز العلمي :
يوضح المرشح لوسام التميز العلمي أبرز ما يميزه في المجال البحثي والترجمة والتأليف والمشاركة في حضور المؤتمرات العالمية، مع إرفاق الدلائل اللازمة في ضوء المعايير الآتية:
معايير تقويم الباحث المتميز:
يراعى في المفاضلة بين المرشحين لجائزة الباحث المتميز مايلي :
1- الحصول على جوائز علمية معتبرة ومحكمة في مجال التخصص.
2- الحصول على براءات اختراع معتمدة في مجال التخصص.
3- المشاركة الفاعلة في الفعاليات العلمية المتخصصة، كالمؤتمرات والندوات بأبحاث وأوراق عمل محكمة.
4- النشر العلمي، ويقوَّم ذلك وفقاً لضوابط البحث المتميز ، إلى جانب النظر إلى مستوى الأوعية التي نشرت فيها الأعمال المقدمة وفقاً للتصنيفات المعتمدة عالمياً Impact Factor في التخصصات التي توجد فيها تصنيفات لمجلاتها العملية.
5- الإسهام في خدمة التخصص من خلال عضوية المجامع والهيئات والمجالس المتخصصة.
6- الإسهام في خدمة المجتمع .
نموذج الترشح لوسام كلية العلوم للتميزالعلمي
معلومات الموظف الأساسية*
العام الجامعي 14 هـ
اسم المرشح: |
المرتبة الأكاديمية: |
الكلية: |
القسم: |
البريد الأليكتروني: |
|
رقم هاتف العمل: |
رقم الجوال: |
التوقيع: |
التاريخ: |
* تستكمل من قبل عضو هيئة التدريس
المرشح
على رأس العمل في أثناء فترة الترشيح.
أمضى سنتين بعد فوزه بالجائزة (لمن فاز بها سابقا).
درجات تقويم عضو هيئة التدريس في السنتين الماضيتين لا يقل عن ممتاز.
المرفقات
نموذج الترشيح به المعلومات كاملة عن الموظف المرشح.
السيرة الذاتية للموظف المرشح في حدود ثلاث صفحات.
نسخة من الأبحاث المنشورة والمؤلفات والمترجمات.
نسخة من خطابات حضور المؤتمرات والندوات العلمية خلال الفصل الدراسي السابق للترشح للجائزة.
معايير خصائص التميز العلمي
البنود الفرعية |
مصدر التقييم |
الدرجة القصوى |
الدرجة المستحقة |
|
عدد الاستشهادات citations بأبحاثك على موقع Google scholar |
الموقع |
10 |
|
|
قيمة h-index لمجمل الأبحاث الخاصة بك |
الموقع |
10 |
|
|
مجموع معامل التأثير impact factors على Research gate (RG) |
الموقع |
10 |
|
|
نشر عضو هيئة التدريس بحثيا متميزا في مجلة عالمية مصنفة ISI ولها impact factor عالي باسم الجامعة |
نسخة من البحث |
10 |
|
|
حضور ومشاركة عضو هيئة التدريس بورقة علمية في مؤتمر عالمي يمثل الجامعة |
خطاب قبول البحث وما يثبت حضور المؤتمر |
10 |
|
|
نشر عضو هيئة التدريس كتابا مؤلفا أو مترجما باسم الجامعة |
نسخة من الكتاب المؤلف |
10 |
|
|
حصول عضو هيئة التدريس على براءة اختراع |
الشهادات والوثائق |
10 |
|
|
الحصول على جوائز علمية معتبرة ومحكمة في مجال التخصص |
الشهادات والوثائق |
10 |
|
|
الإسهام في خدمة البحث العلمي من خلال عضوية المجامع والهيئات والمراكز البحثية المتخصصة |
الشهادات والوثائق |
10 |
|
|
العضوية في المجلات العلمية المحكمة |
الشهادات والوثائق |
10 |
|
|
المجموع |
|
|
100 |
|