الصورة
m

كلمة رئيس القسم

يقدم برنامج علوم المختبرات الطبية المعرفة المتعمقة في علوم المختبرات الطبية الإكلينيكية بكافة تخصصاتها.

يتلقى الطلبة خلال سنوات الدراسة سلسلة من المحاضرات النظرية والعملية عن طريق التعليم والتدريب في مختبرات القسم المتنوعة. كما يتعرض طلبة برنامجي البكالوريوس والماجستير بقسم علوم المختبرات الطبية لقاعدة معرفية واسعة من علوم الأمراض وتشخيصها وما يصاحبها من التخصصات اللازمة لدراسة وتحليل الأمراض والأوبئة. كما يولي قسم علوم المختبرات الطبية اهتمام بالغ لتدريب الطلبة على المهارات الأساسية في التعامل مع عينات المرضى وقراءة وتفسير النتائج عن طريق التجربة، والتحليل، ودراسة الحالات، والتدريب على كتابة التقارير الطبية لمساعدة الطبيب المعالج للوصول للتشخيص الدقيق للمرض. كذلك يتم تدريب الطلبة على فحص ومراجعة البيانات والنتائج بشكل نقدي وحل المشكلات الناتجة عن أخطاء تقنية قبل تحليل العينات المخبرية وبعدها.

 وينظم قسم علوم المختبرات الطبية زيارات دورية من كل مستوى لمستشفيات المنطقة، المراكز البحثية، والمدن الطبية لربط المعرفة بواقع العمل الميداني وتحفيزيهم لتطوير مهاراتهم وتحسين تحصيلهم العلمي. كما تعزز الخطة الدراسية لبرنامجي البكالوريوس والماجستير مهارات القرن الواحد والعشرين من خلال المناقشات التي تربط النظرية بنتائج الفحوصات، تحفيز الابتكارات الصحية والابداع، المناظرات العلمية، مهارات القيادة والمسؤولية وكذلك المشاركة في المبادرات المجتمعية النوعية.

وأخيرا، يهتم قسم علوم المختبرات الطبية بتعزيز مهارات البحث العلمي وأخلاقيات البحث العلمي لدى طلبة القسم وما هو دور البحث العلمي في تقدم الأمم وذلك تحت إشراف نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس بالتعاون مع الزملاء والزميلات في المستشفيات والمراكز البحثية.

د. محمد العيدروس

رئيس قسم علوم المختبرات الطبية 

رقم الهاتف: 0164042900

البريد الإلكتروني:  [email protected]