16

محرم 1441
الموافق 15 سبتمبر 2019

نبذة عن القسم

القائمة الرئيسية

تواصل معنا

هاتف : 0164042508
تحويلة : 2508
فاكس : 0164042750
البريد الإلكتروني : [email protected]
آخر تحديث الاثنين, 2019/05/13 - 07:31

نبذة عن القسم

برنامج الهندسة الميكانيكية والصناعية بجامعة المجمعة يقدم المناهج التي تم تصميمها خصيصا ليس فقط لتمييز نفسها عن المناهج التي تقدم في الجامعات السعودية الأخرى ولكن أيضا لتكون على قدم المساواة مع الجامعات الدولية وفقا للمعايير المماثلة دوليا.
الرياضيات هي اللغة الأساسية للبرنامج. ينال طلاب الكلية خبرات متكاملة وواسعة النطاق من خلال توفر المختبرات المتكاملة المجهزة بالتقنيات الحديثة. التواصل والعمل الجماعي واكتساب خبرة عملية هي عناصر مهمة أخرى للبرنامج.

غالبا ما تشمل الواجبات الدراسية التحليل والتوليف للأنظمة الميكانيكية والحرارية . مهندسوا الهندسة الميكانيكية مسئولون عن التوصيف والمواصفات وتحليل المواد المستخدمة في التصميم والتصنيع. مهندسوا الهندسة الصناعية يستخدمون المعلومات والتقنيات من العلوم الفيزيائية والبيولوجية والرياضية والسلوكية  والعلوم الهندسية في التخطيط والرقابة والتصميم وإدارة نظم التصنيع والأعمال المعقدة.

البرنامج يرتكز على ثلاثة مجالات رئيسية هي القوى الحرارية والتصميم والإنتاج والهندسة الصناعية. القوى الحرارية تركز على الديناميكا الحرارية وانتقال الحرارة  وميكانيكا الموائع ومحطات توليد الكهرباء والتبريد وتكييف الهواء. التصميم والإنتاج يركز على علم المواد وتصميم عناصر الآلات  وميكانيكا المواد  وديناميات الآلات  واللحام والتكنولوجيا. الهندسة الصناعية  ينصب تركيزها على الهندسة الموثوقية والتصنيع بمساعدة الحاسوب وإدارة العمليات  وتخطيط الإنتاج  والإدارة الصناعية وتصميم المرفق ومناولة المواد والجودة الهندسية.

مخرجات التعليم المستهدفة للبرنامج طبقا لمجلس الإعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا ABET 

(أ) القدرة على تطبيق المعرفة في الرياضيات والإحصاء والعلوم الأساسية و الهندسة

(ب) القدرة على تصميم وإجراء وتحليل بيانات وتفسير نتائج التجارب.

(ج) القدرة على تصميم نظام أو احد المكونات اوعملية ما بهدف تحقيق احتياجات مرجوة مع الاخذ فى الاعتبار المعوقات الواقعية والتى تتضمن على سبيل المثال المعوقات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والسياسية والأخلاقية والصحة والسلامة وقابلية التصنيع والاستمرارية.

(د) القدرة على العمل في فريق متعددة التخصصات.

(ه) القدرة على تحديد وصياغة وحل المشاكل الهندسية.

(و) فهم المسؤولية المهنية والأخلاقية.

(ز) القدرة على التواصل بشكل فعال.

(ح) تعليم واسع ضروريا لفهم تأثير الحلول الهندسية في سياق عالمي واقتصادي وبيئي و اجتماعي.

(ط) ادراك الحاجة إلى، و القدرة على الانخراط في التعلم مدى الحياة.

(ق) معرفة القضايا التكنولوجية والاقتصادية المعاصرة.

(ل) القدرة على استخدام التقنيات والمهارات و الأدوات الهندسية الحديثة الضرورية لممارسة مهنة الهندسة.