22

صفر 1441
الموافق 21 أكتوبر 2019

القائمة الرئيسية

تواصل معنا

هاتف : 0164042508
تحويلة : 2508
فاكس : 0164042750
البريد الإلكتروني : [email protected]
آخر تحديث الاربعاء, 2017/10/25 - 10:16

معرض المشاريع الصغرى السنوي 

افتتح سعادة الدكتور عبد الله بن عبد المحسن العبد الكريم عميد الكلية  معرض المشاريع الصغرى الذي اقيم في قسم الهندسة الكهربائية تحت اشراف سعادة الدكتور عبد الله المحيسن رئيس القسم وحضور كل من وكيل الكلية للشؤون التعليمية الدكتور صالح الدهش ورؤساء الاقسام في الكلية واعضاء هيئة التدريس وطلاب القسم ,حيث اطلع الحضور خلال جولتهم على مجموعة من المشاريع التطبيقية والعملية التي نفذها الطلاب من مختلف المستويات الدراسية تطبيقاً لما درسوه في المقررات الدراسية واغناءً للجوانب العملية التطبيقية في كل من نظم الطاقات المتجددة والاتصالات والالكترونيات والتحكم واستمعوا الى الطلاب المشاركين وناقشوهم في مشاريعهم المنفذة واثرها على تحصيلهم العلمي والمعملي ,وفي الختام قام كل من سعادة الدكتورعميد الكلية  ورئيس القسم  توزيع شهادات المشاركة على الطلاب تقديراً لجهودهم وتشجيعاً وتخفيزاً لهم لبذل مزيد من الجهد ومواصلة تحصيلهم العلمي والعملي لما سيكون له من اثر ايجابي في مسيرتهم المهنية لخوض غمار سوق العمل بثقة ونجاح .

 

ورشة عمل لبحث أفضل السبل لتحقيق تميز جامعة المجمعة  

لجنة البحث العلمي و خدمة المجتمع قامت بتقديم ورشة عمل لقسم الهندسة الكهربائة  كانت تتحدث على كيفية و الية  تحقيق تميز جامعة المجمعة في مجال محدد يكون متميزا  محليا وعالميا. قرر  قسم الهندسة الكهربائية  عبى ان يكرس تركيزه في المجالين الصناعي  و العسكري. بالنسبة للقطاع العسكري، يحتاج قسم الهندسة الكهربائية لفهم رغبات القطاع العسكري من خلال حضور المؤتمرات والمعارض التي يقوم بتقديمها.اما بالنسبة للقطاع الصناعي ،  فان قسم الهندسة الكهربائية  سيقوم قريبا   بزيارة  مركز سدير  الصناعي لفهم احتياجاتهم عن كثب  ووفقا لذلك، سيتم إنشاء مركز للبحوث من قبل الجامعة والقطاع الخاص (العسكري أو الصناعي). و سيقوم كلا من الجانبين بإدارة هذا المركز الدي يحصل على بعض من تمويله من القطاع الخاص  مقابل تقديم البحث والتطوير لمنتجاته. المقترح المبدئي لقسم الهندسة الكهربائية يتمركز في  دمج مصادر الطاقة المتجددة في الشبكة المحلية وحلول الشبكة الذكية

 

محاضرة "إطلاق مبادرات القسم لتفعيل برنامج التحول الوطني 2020"

  تماشياً مع برنامج التحول الوطني 2020 وتطبيقاً لما ورد في الجزء الخاص بوزارة التعليم و كل من اهدافه الاستراتيجية الأول, الثاني, الثالث, الخامس والسادس فان قسم الهندسة الكهربائية يبادر بإنشاء مركزاً للعلوم التطبيقية يصبوا الى تحقيق تلك الأهداف. و من اهم واجبات هذا المركز :

1-       تفعيل برنامج لمحو الأمية,

2-      انشاء نادي خاص بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة,

3-      تحسين إعداد وتأهيل وتطوير أعضاء هيئة التدريس,

4-      البدء بتفعيل برنامج خاص بالنوابغ,

5-      الشروع البدء بإجراء  جلسات تدريب عملي للطلاب اضافة لإغناء وتحسين مساوى التدريب الصيفي

6-      طرح  برامج خاصة بسوق العمل

اطلاق برنامج البحث العلمي في الطاقة المتجددة. كما أن قسم الهندسة الكهربائية يعتزم اجراء وتقديم دورات تدريبية لطلاب المرحلة الثانوية في المجمعة على كيفية برمجة (Microcontrollers) المتحكمات الصغرى واستخدامها في تطبيقات التحكم و قيادة مختلف الأجهزة.

 

محاضرة بعنوان "الترقية ومتطلباتها "

نظم قسم الهندسة الكهربائية ندوة عن قواعد الترقيات الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المجمعة و قام سعادة د. عبد الله المحيسن رئيس القسم و د. أحمد جلال عرض كيفية اعداد ملف التقديم للترقية و متطلبات الترقية و قواعد النشر العلمي و توضيح ألية التحكيم للشر العلمي

 

عقد ورشة عمل لمناقشة تقرير عمادة الجودة وتقرير المراجعة الداخلية

اقام قسم الهندسة الكهربائية ورشة عمل لمناقشة تقرير زيارة عمادة الجودة وتطوير المهارات في الجامعة وأيضا مناقشة تقرير لجنة المراجعة الداخلية. وقد اشار الدكتور عبد الرحمن القواسمي نقاط القوة ونقاط الضعف في التقارير المقررة وتم بيان المحكات الأساسية لعمادة الجودة .وبين  سعادة الدكتور عبدالله المحيسن رئيس قسم الهندسة الكهربائية ضرورة الأخذ بنقاط الضعف والعمل عل تحسينها وأوكل للجان والوحدات المعنية بدراستها وتوزويده بإجراءات التحسين التي تمت من خلالها

 

ورشة عمل عن التعليم التفاعلي

بإشراف وكيل الكلية للتطوير والجودة -رئيس قسم الهندسة الكهربائية الدكتور عبد الله المحيسن وحضور أعضاء هيئة التدريس في القسم قامت لجنة جوده التعليم بتاريخ 25/10/2016برئاسة د. محمد عوده بتقديم محاضره حول التعليم التفاعلي وذلك ضمن سلسلة المحاضرات التي تعنى بتطوير العملية التعليمية في القسم حيث تحدث د. محمد عن تقنيات وأساليب التعليم والتي ترتكز على تعلم و مشاركه الطلاب الفعالة. كما قام بشرح الطرق الفعالة التي ينصح باستخدامها وتطبيقها في التعليم الهندسي. وقد قام د. عبد الله المحيسن بتقديم مثال عن التعليم الفعال باستخدام طريق الحالة والمستوحاة من التعليم في كليه الحقوق وقدم طريقه تطبيقها في التعليم الهندسي.  تلي المحاضرة نقاش بناء حول أساليب التعليم التفاعلي و قد اوصي أعضاء هيئة التدريس في القسم بتطبيق بعض التقنيات التفاعلية و اعداد وتنظيم ورش عمل في الأسابيع القادمة حول الموضوع.

 

ورشة عمل بعنوان "مدى معرفة عضو هيئة التدريس بمتطلبات الجودة "

أقام قسم الهندسة الكهربائية بحضور سعادة الدكتور عبد الله المحيسن رئيس القسم ووكيل الكلية للجودة والتطوير ورشة عمل بعنوان "مدى معرفة عضو هيئة التدريس بمتطلبات الجودة "حيث القى كل من الدكتور عبد الرحمن القواسمي والدكتور عبد الله الاحمدي عرضين تقديمين تبعهما حلقة نقاش عن مدى معرفة عضو هيئة التدريس بكل من الرسالة والاهداف لكل من الجامعة والقسم والبرنامج وطرق تقييم المقررات الدراسية واستخدام نظام D2L وتجهيز ملفات المقررات كما تطرق الحضور لمناقشة موضوع التدريب الهندسي الصيفي والسبل الافضل للارتقاء بمستوى التنفيذ .

 

جلسة في قسم الهندسة الكهربائية للاطلاع على التقرير السنوي

بحضور سعادة الدكتور عبد الله المحيسن وكيل الكلية للجودة والتطوير رئيس قسم الهندسة الكهربائية . عُقِد يوم الثلاثاء 26/12/1437 الساعة 12:30 ظهراً اجتماعا ضم جميع اعضاء التدريس  , حيث عرض كل من منسقي الوحدات واللجان في القسم ماتم القيام به من أعمال وحقق من انجازات خلال  العام الدراسي 1436/1437,وتمت الاشارة الى العقبات والصعوبات ومناقشة المقترحات والسبل الافضل لتذليلها وتجاوزها مستقبلاً , كما واستعرض كل من المنسقين الخطة المستقبلية لتحقيق المهام والأهداف المرحلية للجنته ووحدته للعام الدراسي الحالي وبما يسهم في تنفيذ الخطة الاستراتيجية للتطوير والارتقاء بمستوى الجودة في الكلية .

 

جولة تفقدية لمعامل القسم 

باشراف سعادة الدكتور عبد الله المحيسن رئيس قسم الهندسة الكهربائية وبمرافقة جميع أعضاء هيئة التدريس في القسم جولة تفقدية لمعامل القسم المختلفة للوقوف على وضعها التشغيلي ومدى جاهزيتها والعمل على استكمال النواقص واصلاح الاعطال ان وجدت والمضي في عملية استكمال ترقيتها وتطويرها  كما وتم التأكيد خلال الجولة على ضرورة الاهتمام وايلاء مسألة السلامة والصحة المهنية اولوية عالية والتأكد من توفر تجهيزاتها وادواتها في المعامل وتطبيق القواعد والتعليمات الخاصة بها من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلاب .