28

ذو الحجة 1438
الموافق 19 سبتمبر 2017

القائمة الرئيسية

تواصل معنا

هاتف : 0164042508
تحويلة : 2508
فاكس : 0164313714
البريد الإلكتروني : [email protected]
آخر تحديث الخميس, 2015/03/19 - 10:05

نـبـــذة تـاريـخيــــــــــة

ترجع بداية تأسيس قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بالمجمعة إلى عام 1428 هـ وذلك بعد صدور قرار مجلس التعليم العالي بالتوجيه البرقي الكريم رقم 3030/م ب وتاريخ 23/3/1428هـ . غير أن الدراسة الفعلية بالقسم تنطلق بإذن الله مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1431 – 1432هـ وسوف تكون الدراسة بمقر مجمع الكليات بالمجمعة حيث يقع القسم في الدور الثاني من المبنى وقاعات المحاضرات في الدور الثالث بينما تشغل المعامل التابعة للقسم جزءا من الدور الأرضي. ومنذ محرم 1430هـ تم التركيز على إعداد المعامل المطلوبة للقسم بحيث تكون حديثة وتخدم العملية التدريسية لمقرارات الهندسة المدنية وفي هذا الإطار يتم تجهيز سبعة معامل للإنشاءات، التربة والأساسات، الخرسانة و مواد التشييد، المساحة، هندسة الطرق والإسفلت، الهيدروليكا وموارد المياه، والهندسة البيئية. مدة الدراسة بالقسم أربع سنوات بعد إجتياز الطالب مقررات السنة التحضيرية لكلية الهندسة بنجاح وبالمعدلات المطلوبة. ويضم القسم ثلاث مسارات يتم التخصص بهذه المسارات بعد اجتياز الطالب للمستوى الخامس هي: الإنشاءات – المياه والبيئة – الطرق والمساحة . ويمنح الخريج درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية بعد إجتيازه بنجاح الوحدات الدراسية المحددة وإنجاز التدريب الميداني ومشروع التخرج بنجاح. يتم القبول بالقسم عن طريق التنسيق بالكليـة بين الطلاب الناجحين بعد المستوى الدراسي الأول.

 

نبذة عن القسم

يمنح قسم الهندسة المدنية والبيئية الطلاب الخريجين درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية، وقد صمم البرنامج بحيث يستوجب على الطالب اولا أن يجتاز بنجاح مقررات السنة التحضيرية الخاصة بكلية الهندسة، وقد وزعت مقررات هذه المرحلة لتدرس من قبل الطالب خلال فصلين دراسيين، وبعد ذلك يشرع الطالب في دراسة المواد الدراسية الخاصة ببرنامج الهندسة المدنية.

وقد صمم البرنامج الذي يحتوي على عدد من المقررات العامة والتخصصية بتكون معدل أجمالي 136 وحدة ساعة دراسية موزعة على ثمانية فصول دراسية (أربع سنوات دراسية)، وتضم الخطة الدراسية للبرنامج في الفصول الدراسية الثلاث الاخيرة مواد دراسية في ثلاثة مسارات دراسية مختلقة، بحيث يختار الطالب المسار المفضل له عند الوصول لهذه المرحلة، وهذه المسارات هي: هندسة الإنشاءات، هندسة المياه والبيئة وهندسة الطرق والمساحة.

كما يتطلب يتخلل البرنامج دراسة وحده دراسية توجب على الطالب أستكمال متطلبات تدريب هندسي ميداني بنجاح بحيث يعمل الطالب الخريج بدوام كلى لمدة ثمانية أسابيع متواصلة في أحد القطاعات الحكومية أو الخاصة المعنية بمشاريع الهندسة المدنية.  

وبعد اجتياز تسعين وحدة دراسية، يطلب من الطالب أنجاز مشروع تخرج على مرحلتين وخلال فصلين دراسيين متعاقبين ليكون الطالب وبعد انجاز جميع متطلبات البرنامج قد استكمل متطلبات الخطة الدراسية للتخرج متطلبات، للاطلاع على الخطة الدراسية انقر هنا.

كما يساهم القسم بجانب العملية التعليمية في خدمة المجتمع المحلي من خلال تقديم الدراسات والاستشارات الهندسية وتنظيم الدورات التدريبية للقطاع الحكومي والخاص وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية ذات العلاقة بمشكلات المجتمع المحلي.