08

ربيع الأول 1440
الموافق 16 نوفمبر 2018

القائمة الرئيسية

تواصل معنا

هاتف : 0164044016
تحويلة : 4016
فاكس : 0164044044
البريد الإلكتروني : [email protected]
آخر تحديث الأحد, 2017/01/15 - 00:14

 

 

 

تأسس قسم علوم الحاسب في العام الدراسي 1427 / 1428هـ  متزامناً مع إنشاء كلية العلوم ، لتلبية حاجة القطاعات المختلفة بالمملكة من هذا التخصص ولإعداد الكفاءات والخبرات المطلوبة. ويسعى القسم إلى تأهيل الطالب ليكون بعد تخرجه متخصصا في مجال علوم الحاسب من حيث دراسة أنظمة الحاسب وتحليلها وأساليب بنائها بالإضافة إلى الأدوات البرمجية المساعدة مثل أنظمة التشغيل واللغات البرمجية المتنوعة وشبكات الحاسب. وقد أعدت المقررات الدراسية التي يتلقاها الطالب لتهيئته وتزويده بالمعرفة والمهارات الضرورية للاحتراف في هذا المجال.

ويتم تأهيل الخريج ليكون قادراً على العمل في القطاع الحكومي والخاص مثل شركات بناء البرمجيات والجامعات و المؤسسات التعليمية وشركات الاتصالات والانترنت ومختلف الشركات والمؤسسات المرتبطة بمجال التخصص.

 

شروط الإلتحاق بالقسم:

- يتم قبول طلاب الكلية بشرط أن يكون الحد الأدنى للمعدل الدراسي له 3.5 ويكون لهم الأولوية في القبول عن الطلاب الذين هم من خارج الكلية .

- يتم قبول طلاب من خارج الكلية سواء من نفس الجامعة أو من خارجها بشرط أن يكون الحد الأدنى للمعدل الدراسي له 3.5 .

 

خدمة الجامعة والمجتمع :

دخل الحاسب مختلف مجالات الحياة في مجال التعليم والبنوك والصناعة والطب والاتصالات والمطارات وغيرها من مجالات الحياة . لذلك تسعى الجامعة لسد الاحتياج المتزايد للكوادر في هذا المجال من خلال تخريج خريجين متسلحين بالمعرفة الجيدة والقوية  على الصعيدين النظري والعملي وقادرين على المنافسة الجيدة في سوق العمل في ظل التطور الكبير والسريع الذي تشهده المملكة .

أما بالنسبة لخدمة المجتمع فإن وجود خريجين أكفاء في مجال علوم الحاسب والمعلومات يساهم في تنفيذ سياسات الحكومة في سعوده الوظائف ونشر الثقافة المعلوماتية في صفوف الشباب.

 

الفرص الوظيفية :

لعل من أكثر الوظائف توفرا في المملكة لخريجي الحاسب الآلي وذلك بسبب النهضة الكبيرة و التطور السريع الذي تشهده المملكة وكذلك بسبب تغلل استخدام الحاسب في مختلف مجالات الحياة وذلك في القطاعين الحكومي والخاص فعلى سبيل المثال لا الحصر ستعدد بعض المجالات التي يمكن لخريجي القسم العمل فيها :

أ- مجال التعليم والتعليم العالي .

ب- مجال الطب و الصحة .

ج- مجال الصناعة .

د- البنوك ومجال التجارة و الأعمال.

هـ-مجال الإدارة .

و- الحكومة الإلكترونية .

ت- المجال العسكري .

وغيرها من المجالات  .

 

متطلبات الدراسة بالقسم

للحصول على درجة البكالوريوس على الطالب أن يجتاز مايلي:

·               السنة التحضيرية.

·               متطلبات الجامعة (12 وحدة دراسية)، وهي الوحدات الدراسية المطلوبة من معظم طلبة جامعة المجمعة في مختلف الكليات.

·               متطلبات قسم علوم الحاسب والمعلومات (65 وحدة دراسية

·               متطلبات القسم التخصصية (68 وحدة دراسية) متضمنة 6 وحدات دراسية مُخصصة لمشروع التخرج. ينجزه الطالب تحت إشراف أحد أعضاء  هيئة التدريس.

·               التدريب (من متطلبات التخرج)

لفترة لا تقل عن  شهرين فى إحدى المؤسسات ، بعد أن يكمل بنجاح 72 وحدة دراسية. ويهدف هذا التدرب إلى التقريب بين الدراسة في القسم، والعمل المهني في القطاعين العام والخاص. ويقوم القسم بتوزيع الطلبة على جهات التدرب بالاتفاق مع هذه الجهات، للقيام لتنفيذ التدرب خلال الإجازة الصيفية، ويتم التوزيع على أساس رغبة الطالب والفرص المتاحة. 

 

ويبين الجدول التالي توزيع هذه المتطلبات على الوحدات الدراسية :

جدول توزيع المتطلبات لقسم علوم الحاسب والمعلومات