محاضرة حول المواطنة وتعزيز الانتماء الوطني لمنسوبي مكتب التعليم بمحافظة رماح

     لقد راهنت المملكة العربية السعودية على مواردها البشرية ، ومن ثمّ على شبابها باعتبارهم ثروة الحاضر ، وقوة المستقبل ، ووفرت لهم كافة أسباب النجاح والتميز . وحتى تستمر حركة البناء والتميز كان لا بدّ من معاضدة جهود الدولة في مجال التنمية المجتمعية المستدامة التي تتطلب ليس فقط امتلاك المعرفة والتكنولوجيا ، وإنما قبل كل ذلك امتلاك كافة السعوديين والسعوديات لقيم المواطنـة. وقد حرصت المملكة العربية السعودية منذ نشاتها على إرساء منظومة ناجحة للمواطنة ، ترتكز في مفهومها الشمولي على تطبيق الشريعة الإسلامية التي تدعو إلى التـسامح، والعدالـة، والمـساواة، وسيادة القانون.

    تلك كانت مقدمة لمحاضرة حول المواطنة ، وتعزيز الانتماء الوطني قدمها الدكتور/ عبد الله العطني يوم الثلاثاء 16/2/1441 هـ  لمنسوبي مدرسة رماح الثانوية من مدرسين وطلاب. وقد أشار المحاضر إلى أهمية المواطنة ، ودورها في تحقيق التنمية المجتمعية ، داعيا الجميع للافتخار بالانتماء لهذا الوطن العزيز ، والولاء له ، ومعاضدة جهود الدولة في مجال الحفاظ على مكتسباتها ، ونبذ العنف، ورفض التطرف، ومواجهة التعصب في مختلف الميادين والاتجاهات. وفي إجابته عن سؤال محوري في المحاضرة وهو: (كيف يمكن لنا تعزيز الانتماء الوطني والتعبيرالمادي والمعنوي عن صدق وعمق هذا الانتماء؟) اعتبر المحاضر أن قيم المواطنة هي أساس نجاح المحاور الثلاثة لرؤية المملكة 2030، مستلهما إجاباته وأفكاره من المحورين الأول ، والثالث ، وهما : (مجتمع حيوي) ، و (وطن طموح) دون أن يهمل المحور الثاني وهو : (اقتصاد مزدهر). وقد أبرز للسادة الحضور كيف تساهم المواطنة الصالحة في تحقيق ما يلي :

  •  1. النزاهة والشفافية .
  •  2. الحفاظ على مواردنا الحيوية .
  •  3. التفاعل إيجابيا مع المجتمع .
  •  4. الالتزام بكفاءة الإنفاق والتوازن المالي على مستوى الأسرة .
  •  5. تحمل المسؤولية في حياتنا وأعمالنا ومجتمعنا .
  •  6. الاعتزاز بهويتنا الوطنية .
  •  7. العيش وفق مبادئ ديننا الإسلامي .
  •  8. الاهتمام بأسرنا وبناء شخصية قوية متوازنة لأبنائنا وبناتنا .

    وقد شهدت المحاضرة حضورا مكثفا لمنسوبي مكتب التعليم بالمحافظة ، كما شهدت تفاعلا مهما من الطلاب ، وهو الأمر الذي حدى بمنسق الأنشطة المجتمعية لهذا المكتب الأستاذ / فهد السبيعي إلى دعوة وحدة خدمة المجتمع بكلية العلوم والدراسات الإنسانية برماح لتقديم المزيد من هذه الأنشطة المجتمعية ، والاستفادة مما تزخر به هذه المؤسسة الواعدة من طاقات وخبرات متميزة تحت قيادة مميزة لعميد الكلية سعادة الدكتور/ بندر بن عبد العزيز اليحيى.   

 

أخر تعديل
الأحد, 28/يونيو/2020