التعلم التمركز حول الطالب

ضمن فعاليات قسم اللغة الانجليزية بترتيب نشاط بعنوان التعلم التمركز حول الطالب قدم ذلك د.سناء خاطر تناول العرض تعريف التعلم التمركز حول الطالب و علاقته الوثيقة بمفهوم الدافعية التي تعزز تعلم اللغة الأجنبية بشدة ، و تمت الإشارة إلي مزايا تطبيق هذا النوع من التعلم في مقابل تطبيق التعلم التقليدي و ما له من خصائص و ما يقوم عليه من أسس قد لا تعزز التفكير الناقد و الابداع و الحداثة و غيرها لدي متعلمي اللغة الأجنبية،  يتميز التعلم التمركز حول الطالب بمنح المتعلم سلطة و مسؤولية و يصبح المعلم ميسرا للخبرة التعلمية و ليس فقط مسيطرا عليها و علي وقت الفصل، و تمت الإشارة إلي مدي أهمية الدافعية في تحديد نجاح عملية التعلم، و ختمت الجلسة التدريبية بالإشارة إلي أهمية تدريب كل من المعلم و المتعلم قبل تطبيق هذا النوع من التعلم بنجاح و الذي أوصت إحدى الزميلات بإمكانية تناوله في جلسة تدريبية لاحقة بشكل مفصل.

 

وكان من محاور البرنامج :

  1. مفهوم التعلم التمركز حول الطالب في مقابل التعلم التمركز حول المعلم. 
  2. العلاقة بين التعلم التمركز حول الطالب و مفهوم الدافعية لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
  3. العلاقة بين التعلم التمركز حول الطالب و تعلم اللغة الأجنبية القائم علي التواصل.
  4. أسس و مبادئ و خصائص التعلم التمركز حول الطالب.

 حيث يهدف البرنامج الى :

  1. التعريف بمفهوم التعلم التمركز حول الطالب في مقابل التعلم التمركز حول المعلم. 
  2. التعريف بالعلاقة بين التعلم التمركز حول الطالب و مفهوم الدافعية لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
  3. التعريف بالعلاقة بين التعلم التمركز حول الطالب و تعلم اللغة الأجنبية القائم علي التواصل.
  4. التعريف بأسس و مبادئ و خصائص التعلم التمركز حول الطالب.
  5. الإشارة إلى متطلبات تطبيق التعلم التمركز حول الطالب.

 

 

أخر تعديل
الأحد, 28/يونيو/2020