إتاحة قاموس تقني موسوعي رباعي اللغات مجانا على الانترنت

يصدر المعجم التقني "المصطلح العربي" 
<ARABTERM.ORG> عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بالاشتراك مع الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية في جمهورية ألمانيا الاتحادية.

ولقد تطور هذا المعجم من مشروع إقليمي تتولى تمويله الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية وتعمل على تنفيذه جي تي زد (المؤسسة الألمانية للتعاون الفني) منذ عام 2008 بالتعاون مع معهد جوته الألماني. وهو مشروع مستقل يقوم على أساس التدابير المتخذة لتوحيد المصطلحات التقنية العربية التي يشرف على إدارتها مكتب تنسيق التعريب بالرباط نيابة عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. 
هذه التدابير التوحيدية الخاضعة لقرارات مؤتمرات التعريب الدورية التي تعقدها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وتشارك فيها الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية بممثلين عن مجامعها اللغوية ووزارات التربية والتعليم العربية قد أثمرت في إصدار هذا "المعجم الموحد" من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. وتصاحب علامة النجمة (*) في "المصطلح العربي" (ARABTERM) المواد والمفردات التي سبق لها أن اجتازت عملية التعريب هذه.

من المخطط ترتيب المعجم التقني "المصطلح العربي" 
(ARABTERM) حسب المجالات التقنية والقطاعات الصناعية المختلفة، وسيكون وسيلة متاحة للجميع للحصول على ترجمات موحّدة ومتسقة للكتب التعليمية والمناهج الدراسية والأدلة التقنية والنصوص ذات الصلة بهذه القطاعات. ولقد تمّت إتاحة أوّل مجلّد من هذا المعجم (هندسة السيارات) على الإنترنت في شهر مايو/أيّار من سنة 2010. وهو متاح على هذا الموقع للاستخدام من قبل الجميع بدون مقابل. ومن المقرر أن تتبعه مجلدات أخرى في شتى القطاعات الصناعية.

نهيب بالمستخدمين إلى المساهمة في هذا المشروع. ويتيح لكم منتدى الحوار التفاعلي إمكانية التناقش العلمي المتخصص وتبادل الآراء حول ما تواجهونه من مشكلات لغوية فضلاً عن اقتراح التعديلات والتحسينات. وتشكل هذه الحوارات والاقتراحات أساس المراجعات السنوية لمخزون البيانات التي يجريها الأخصائيون المشاركون من عرب وألمان.

http://www.arabterm.org/

 

 

أخر تعديل
الأحد, 24/نوفمبر/2013