تدشين بوابة الخدمات الإلكترونية الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

باقة الخدمات الالكترونية الجديدة

17 خدمة الكترونية و3 بوابات متكاملة

      دشن سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية بوابة الخدمات الإلكترونية e.mu.edu.sa بنسختها الثانية والتي تقدم لمنسوبي الجامعة أكثر من 17خدمة إلكترونية وأكثر من 3 بوابات إلكترونية متكاملة تم تطويرها في عمادة تقنية المعلومات بجامعة المجمعة وبجهود فريق العمل البرمجيات وفيما يلي تقرير عن أهم هذه الخدمات الإلكترونية.

تطوير بوابة الخدمات الإلكترونية: تم تطوير بوابة الخدمات الإلكترونية من قبل فريق وحدة البرمجيات في عمادة تقنية المعلومات حيث عمل الفريق على برمجة هذه البوابة الإلكترونية بأحدث تقنيات الويب الحديثة وإنطلاق هذه الخدمات الإلكترونية في وقت قياسي لجميع منسوبي الجامعة.

بوابة القبول والتسجيل لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر: بشكل سريع ومرن تم تطوير بوابة إلكترونية لقبول الطلاب والطالبات في برامج الدبلوم والتجسير والتى تقدمها عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر حيث استقبلت ثمانية آلاف طالب منذ اللحظه التى تم الاعلان عن هذه البرامج كما تم الربط مع رسائل الجوال لإشعار الطلاب بنتيجة القبول بشكل فوري.

نظام التسجيل الموحد: تم ربط جميع الأنظمة المستخدمة داخل بوابة الخدمات الإلكترونية و خارجها بنظام تسجيل موحد سهل على المستفيد الوصول إلى البريد الإلكتروني و بوابة الخدمات الإلكترونية و الدخول على جهازه الشخصي و الوصول إلى الإنترنت بإسم مستخدم وكلمة مرور واحدة وهذه الخدمة تدل على التطور الكبير الذي وصلت له عمادة تقنية المعلومات في مجال عملها على أحدث المعايير القياسية لتقديم خدماتها.

خدمة برامج عمادة الجودة وتطوير المهارات: بمرونة تامة قام الفريق البرمجي بتطوير نظام يمكن عمادة الجودة وتطوير المهارات من الإعلان بشكل فوري عن البرامج التدريبية ويتيح النظام إستقبال طلبات الالتحاق المقدمة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين حيث يتم اشعارهم بشكل فوري عن حالة نتيجة الطلب عن طريق الجوال والبريد الإلكتروني

بوابة النقل الجامعي: نظام متقدم يتيح للطالبات التسجيل في خدمة النقل الجامعي واختيار خط السير الأقرب وتوزيع الطالبات بشكل آلي على السائقين كما يسجل النظام الحضور والانصراف للطالبات في الحافلات وإرسال رساله قصيرة لولي الأمر عند تأخيرأو تغيير الحافلة أو غياب الطالبة .

موقع المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة conf.mu.edu.sa: من أهم إنجازات جامعة المجمعة عقد المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة حيث تم إنجاز موقع متطور يخدم هذا المؤتمر بشكل كامل ولوحة تحكم مرنة مكنت الفريق القائم على هذا المؤتمر من متابعة جميع المعلومات والطلبات التى أرسلها المشاركين في هذا المؤتمر .

موقع تقصير الروابط mu.sa: امتدت الخدمات الإلكترونية لجامعة المجمعة إلى الجهات الحكومية حيث تم توفير موقع لاختصار الروابط بمميزات غير موجودة في مواقع اختصار الروابط العالمية ونذكر منها ميزة عدد الزيارات وتاريخ انتهاء الرابط و تحديد دولة الزائر للرابط و نص توجيهي للزائر قبل توجيه إلى الرابط المحدد وجاءت هذه المميزات لتكون هناك مرونة تامة في اختصار الروابط.

نظام الرسائل الإلكتروني: يعتبر نظام الإرسال من الأنظمة الأساسية في الجهات الحكومية وتم تصميم هذه النظام بطريقة فريدة من نوعها حيث اعتمد على مبدأ جهات الاتصال الموحد ليتمكن المستفيد من الخدمة من إرسال رسالة نصية أو رسالة بريد إلكترونية للجهات التي لديه بنفس الوقت وبنفس الخيارات ويحصل المستفيد على رصيد رسائل قصيرة تلقائي يتم تجديدها له بشكل دوري كما يمكن للجهات الداخلية في الجامعة من تكوين مجموعات رسميه مثل " اللجان " والإرسال لها بدون الحسم من الرصيد.

بوابة النماذج الإلكترونية: بوابة ذكية مكنت جميع الإدارات والجهات الداخلية في الجامعة من تحويل النماذج التقليدية والورقية إلى نماذج إلكترونية بشكل كامل حيث أصبح هناك بوابة إلكترونية لعرض النماذج الخارجية وإمكانية تعبئتها بشروط ومواصفات تحددها الجهة المستفيدة بحيث يصل الطلب بشكل كامل وسليم بدون نقص في المعلومات كما وفرت هذه البوابة نظام داخلي لمنسوبي الجامعة وطلابها يتيح لهم تعبئة النماذج وإرساله للجهة بشكل إلكتروني وجميع هذه النماذج يتم استقبالها و التحكم بها من خلال لوحة تحكم متكاملة لكل جهة على حدة .

الخلاصة: تعتبر بوابة الخدمات الإلكترونية مشروع عملاق بدأ في تنفيذه عمادة تقنية المعلومات بجامعة المجمعة من أجل تحقيق الخطة الوطنية لتقنية المعلومات والاتصالات حيث انتقلت جامعة المجمعة من مرحلة البناء للخدمات الإلكترونية إلى مرحلة الإتاحة وفق برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسِّر).