تغطية حدث مشاريع مهارات الاتصال والتعلم

استكمالاً لمتطلبات النجاح في مقرر مهارات الاتصال والتعلم انتهت بحمد الله و رعايته عمادة السنة التحضيرية من تنفيذ مجموعة من المشاريع الطلابية العملية التي نفذت داخل مبنى العمادة الجديد برعاية سعادة عميد السنة التحضيرية الدكتور وليد البشر.

وأشار منسق مقرر مهارات الاتصال والتعلم المدرب الدولي أ.باسل صوان على أن هذه المشاريع تعتبر انطلاقة جديدة لعمادة السنة التحضيرية حيث أنها تواكب أخر المستجدات العالمية في مجال مهارات الاتصال و التعلم والتي تندرج تحت اطار التنمية البشرية العامة، والتي تعزز من روح الانتماء والإحساس بالملكية لدى الطالب.

وأفاد المنسق بأن هذه المشاريع تعتبر فرصة قيمة للطالب لتطبيق ما تعلم في الورشات التدريبية المنفذة داخل الغرفة الصفية ف

ي الكلية، حيث أنها تصقل شخصية الطالب و تسلحه بمهارات عالية المستوى نذكر منها مهارات القيادة ومهارات العمل ضمن فريق وفتح قنوات تواصل جديدة و مهارات الوعي الذاتي والثقة بالنفس و التنظيم و التخطيط و كتابة التقارير.

كما توجه بالشكر لسعادة عميد السنة التحضيرية على دعمه المستمر والخاص لهذا المقرر،  على رعايته لفعاليات هذه الأنشطة وأيضا توجه بالشكر لمحاضرات مهارات الاتصال في قسم الاناث بالعمادة فرع المجمعة الدكتوره جواهر العمر والاستاذة الاستاذة وفاء القواسمة والأستاذه منال الجلابنة، والدكتورة منى أبو أبو وردة فرع الزلفي، والدكتور مجمد أبو حسيبة والدكتور منصور العرود  على جهدهم الطيبة في هذه المشاريع و لجميع الطلبة المشاركين.

و تزود هذه المشاريع الطالب بمهارات حياتية وأكاديمية ومهنية جديدة تساعده في خوض معترك الحياة بما يتوافق مع مبادئ الاقتصاد المعرفي الحديث، ومن  المشاريع التي نفذت في قسم الذكور:

حوادث المرور

استضاف سعادة عميد السنة التحضيرية  سعادة نائب مدير مرور المجمعة الرائد حسن ....... وبحضور الأستاذ عبدالله الهاملي ومنسق المقرر الاستاذ باسل صوان، حيث تم تنفيذ المشروع داخل مبنى عمادة السنة التحضيرية وباشراف أ.باسل صوان وتنفيذ المجموعة E110 ومنهم الطلاب سليمان الموسى وثلاب الرويس،  وكانت أهدافه :

1- نشر الوعي حول اخطار الحوادث المورورية.

2- الحصول على مجتمع يعي انظمة المرور وقوانينها .

3- حصول على مجتمع خالي من الحودث .

وألقى سعادة العميد كلمة ترحيبية بالضيف كما القى الضيف محاضرة عن مخاطر المرور وألقى منسق المقرر كلمة تبين أهمية هذه المشاريع، ثم ختم اللقاء بعرض تقديمي للطلبة يوضح مخاطر حوادث السير وانعكاساتها السلبية على المجتمع .

زيارة المكتب التعاوني للدعوة والارشاد

تم زيارة المكتب التعاوني للدعوة والارشاد في منطقة الشفا والتعرف على أهداف وخدمات المكتب حيث  يقوم بأنشطة دعوية متنوعة للناطقين باللغة العربية من خلال:

1-المواعظ
2-المحاضرات
3-الدروس
4-الدورات العلمية
5- المسابقات
6- تنظيم جدول للدروس والمحاضرات والكلمات والدورات العلمية
7- إعداد وطباعة ونشر الوسائل الدعوية بأنواعها (كتب-أشرطة مطويات-ملصقات-أسطوانات لوحات- ......الخ )
8- إعداد برامج خاصة لتصحيح العقيدة ومحاربة البدع والأفكار الضالة .
9-  إعداد برامج دعوية في المؤسسات الحكومية وغيرها .
10- إعداد برامج خاصة بالمواسم (الصيف-رمضان-الحج)
11- تنظيم برامج في إعداد الدعاة .
12- تنظيم المخيمات والملتقيات الدعوية .
13- تنظيم الجولات الدعوية .
14- تنظيم دورات للخطباء والأئمة والمؤذنين .
15- إعداد برامج تعنى بالأسرة
16- إعداد حقائب دعوية .

 

نشر الوعي عن التدخين واضراره

تم تنفيذ مشروع توعوي عن التدخين ومضاره كمشروع توعوي وإرشادي حيث تم عمل  مطوية مكونة من ست أوجه وتم توزيعها على العمادة , 50 نسخة ملونة وباشراف الدكتور محمد ابو حسيبة.

توزيع الكسوة على عمال الجامعه

تم تنفيذ عمل تطوعي لمساعدة عمال الجامعه من أجل كسب الاجر والثواب، وتدفئة ومساعدة عمال الجامعه و التوعية لاجل اعمال تطوعية قادمه،.

العقل الباطن

وهدف المشروع الى التعرف على العقل الباطن (العقل اللاواعي والعقل الواعي) وكيفية تأثير كل واحد منهم على الشخص،  التعرف على انواع الشخصيات وتم تنفيذ المشروع باشراف الاستاذه منال الجلابنة.

التعرف على أجهزة الجسم وكيفية التواصل بينها

وهدف المشروع الى التعرف على أجهزة الجسم و معرفة كل جهاز على حدا وكيف يكمل كل جهاز الاخرحيث تعرف كل شخص من الجمهور تعرف على الاعضاء بشكل مفصل وبنفس الوقت بشكل حيوي غير معقد وتم تنفيذ المشروع باشراف الاستاذه منال الجلابنة.

حقوق الحيوان

المشروع ركز على حقوق الحيوان في الإسلام وعمل مقارنة مع حقوق الحيوان في المجتمعات الغربية. وطرح أهمية معاملة الحيوان كما شرع في القران والسنة وطرح امثلة على تعذيب الحيوانات في بعض المجتمعات و معاملتها معاملة الانسان وتوفير أشياء لها لا تعقلها كفنادق و منتجعات لا تحسها. وبين وسائل الاتصال بالسلطات للإبلاغ عن تعذيب حيوان. وأخيرا وضح فوائد اقتناء حيوان اليف، وتم تنفيذ المشروع باشراف الدكتورة جواهر العمر.

احياء السنة ونشر الوعي بين الطالبات و الموظفات في مبنى السنة التحضيرية

اعد المشروع لإحياء بعض السنن بين الطالبات حيث تم سرد بعض من هذه السنن والاحاديث النبوية التي تحث عليها. ولتشجيع الطالبات تم عمل توزيعات سجادة وعداد للاستغفار لحثهم على صلاة الضحى مثلا، وتم تنفيذ المشروع باشراف د.جواهر العمر.

نصفي الدماغ

مناقشة النظريات الحديثة في تقسيم نصفي الدماغ ووظائف كل نصف . وكيفة استثماره في عملة التعلم، وقامت الطالبات بعرض تقديمي عن الدماغ وشقه الايمن والاسر وعمل تمارين عملية للطالبات لتنشيط عمل فصي الدماغ لديهن وعمل استبانة لمعرفة  الجزء الفعال من الدماغ لكل طالبة، وتم تنفيذ المشروع باشراف أ.وفاء القواسمة.

لغة الجسد  وأنماط التعلم

قامت الطالبات بعرض تقديمي عن لغة الجسد وعرض صور تبين وتوضح المقصود بكل حركة ثم عمل تمارين مختلفه وذلك بعرض صور والطلب من الطالبات اكتشاف ماذا يمكن أن يفهم منها ، ومناقشة انماط التعلم واكتشاف كل طالبة لنمط تعلمها ، وكانت أهداف الشروع

 1- التعرف على لغة الجسد .2

- أن تتعرف الطالبات على فهم الآخر من خلال لغة الجسد.

3-أن تتعرف الطالبة على نمط تعلمها

وتم تنفيذ المشروع باشراف الأستاذة وفاء القواسمة

ومن المشاريع النظرية اللتي طبقت داخل الغرفة الصفيى على شكل عروض تقديمية :

1- ادمان برامج التواصل الاجتماعي وما سببه من سلبيات للمجتمع

2-السرعة والحوادث المرورية

3- ظاهرة الطلاق

4- صلة الرحم

5- التخلف الدراسي

6- بر الوالدين

7- قراءة لغة الجسد

8- المحافظة على البيئة

9- الصدقة

10- المحافظة على العبادات

11- الثقة لدى الطلاب

12- علاج الخجل لدى الطلاب

13- القلق والتوتر

14- التوحد

15- تحليل الشخصيات

16- الامراض ومعالجتها

أخر تعديل
الاثنين, 21/ديسمبر/2015