وحدة الإرشاد الأكاديمي

إن وحدةالإرشاد الأكاديمي هي أحد وحدات السنة الأولى المشتركة التي تم إنشاءها بشكل رئيسي لتحسين خدمات الإرشاد الأكاديمي حسب احتياجات الطلاب ، وكذلك الاستفادة من هذه الخدمات في تطوير شخصياتهم ومهاراتهم في مجالات مختلفة.
بالإضافة إلى ذلك ، تهدف وحدة الإرشاد الأكاديمي بشكل دائماإلى تقديم هذه الخدمات بمستوى عال من الجودة وفقًا للمعايير الدولية.

كما تهدف هذه الوحدة إلى تقديم العديد من الخدمات الاستشارية التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات الأكاديمية للطالب وتقديم الخدمات الأكاديمية التي تهدف إلى مساعدة الطلاب على تحسين جوانب مختلفة من شخصياتهم.

كما تهدف هذه الوحدة أيضا إلى تحسين مهارات الطلاب في التعامل مع الصعوبات المختلفة التي يواجهونها أثناء الدراسة في الجامعة والتي قد تؤثر سلبا على أدائهم الأكاديمي في الجامعة.

لذلك تأخذ هذه الوحدة في الاعتبار أهداف الجامعة لمساعدة الطلاب على استيعاب مشاكلهم الأكاديمية لحل هذه المشكلات بطريقة تؤدي إلى إعداد جيل متسلح بالعلم والمعرفة والثقة بالنفس ولديه القدرة على المشاركة في تعزيز التنمية لبلدنا الحبيب.

إن تحقيق ذلك يتطلب تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق النمو المناسب للطلاب الجددهو إقامة علاقات إيجابية واجتماعية بين الطلاب أنفسهم وأعضاء هيئة التدريس ، وموظفي الجامعة ، وكذلك تطوير مهارات الطلاب في مواجهة المشكلات الأكاديمية التي تواجهم طوال فترة الدراسة في الجامعة

كما تسعى الوحدة إلى تهيئة الطلاب للتأقلم مع الحياة الجامعية من خلال برامج الإرشاد والتوجيه لتعريفهم بالجامعة وأقسامها. وتحرص الوحدة إلى مساعدة الطلاب على معرفة المزيد من خدماتها وكيفية التنسيق مع الوحدة في العمادة في التواصل والتنسيق مع الإدارة المتخصصة في العمادة.

كما تسعى الوحدة إلى تهيئة الطلاب للمتغييرات التي قد يواجهونها في حياتهم الجامعية الجديدة وكيف سيتعاملون مع هذه التغييرات وفقًا لبرامج الوحدات مثل برامج التوجيه في الأسبوع الأول من الجامعة وجلسات الإرشاد التي تعقد لهذا الغرض.

وتحرص الوحدة إلى مساعدةالطلاب على إدراك الصعوبات الأكاديمية ومهاراتهم الدراسية وكيفية إعداد خطط الدراسة ، وجدولة وتنظيم وقتهم. كما أنها تزودهم بالمهارات التي يمكن أن تحقق المزيد من التحصيل الدراسي والثقة بالنفس.
إضافة إلى ذلك ، تتابع الوحدة حضور الطلاب وإنجازاتهم العلمية وتشجع المتفوقين على تحقيق المزيد من الإنجازات وتوجيههم نحو استثمار قدراتهم في الجوانب التي تتناسب مع اهتماماتهم العلمية.
كما تقوم الوحدة بمتابعة الطلاب المتعثيرين دراسيا ومساعدتهم على تحقيق المهارات التي يمكن أن ترفع من تحصيلهم الدراسي ، وكذلك مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة خلال حياتهم الجامعية لتحقيق أعلى درجة من التكيف النفسي والاجتماعي والإنجاز الأكاديمي وفقا لقدراتهم ودراسة مشاكلهم والعمل على حل هذه المشاكل.