20

صفر 1441
الموافق 19 أكتوبر 2019

التقويم الذاتي المؤسسي لجامعة المجمعة

القائمة الرئيسية

تواصل معنا

هاتف : 0164041308
تحويلة : 1308
فاكس : 0164041200
البريد الإلكتروني : [email protected]
آخر تحديث الاثنين, 2019/03/11 - 09:13

                                                                          

التقويم الذاتي المؤسسي لجامعة المجمعة

ما مفهوم التقويم الذاتي المؤسسي.؟

هو عملية يقوم بها فريق من الجامعة ويشاركه كافة منسوبيها بهدف  رصد الواقع الحالي لكافة إدارات ووحدات الجامعة وحصر نقاط القوة ونقاط الضعف بها مستخدمين في ذلك مقاييس الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي وهى بذلك لا تهدف الى تصيد الأخطاء أو توجيه النقد للقائمين على العمل بل تهدف  وضع أساس موضوعي أو حقيقي تنطلق منه الجامعة في وضع استراتيجياتها وخططها المستقبلية لتحسين الجودة وتحقيق متطلبات الاعتماد المؤسسي للجامعة

اماهي فائدة  التقويم الذاتي المؤسسي.؟

لعملية التقويم الذاتي المؤسسي فائدة كبيرة لجميع منسوبي الجامعة .

اولا: الطلبة. تساعد فى ان تكون عملية القبول والتسجيل فاعلة وعادلة وتحقق احتياجات الطلاب المقبولين بالبرامج. كذلك  تقديم خدمات توجيه اكاديمى و ارشاد  طلابى خلال الدراسة حتى التخرج والحصول على العمل لاحقا. و ايضا   تقييم البرامج المقدمة من خلال خبراء متخصصين وأصحاب الأعمال والخريجين بحيث تكون محددة بدقة و متسقة مع الإطار الوطني للمؤهلات و متطلبات التوظيف و كذلك مقارنتها ببرامج مرجعية خارجية ذات مستوى رفيع. كذلك  تكون مصادر التعلم و المرافق و التجهيزات  والخدمات  كافية لتلبية  احتياجات البرامج المقدمة.   كذلك فان حصول الجامعة على الاعتماد الأكاديمي يزيد من فرص العمل للخريج داخليا وخارجيا.

ثانيا: عضو هيئة التدريس.  يتم اشتراك عضو هيئة التدريس فى الأنشطة المناسبة لتحسين كفاءتهم للقيام بمسئولياتهم و أن يطبقوا استراتيجيات تدريسية ملائمة للبرامج المقدمة كذلك  وجود إستراتيجية واضحة للبحث العلمي تتفق وطبيعة المؤسسة يشارك فيها جميع أعضاء هيئة التدريس.

ثالثا: الإداريين.   يتم تقديم الدعم الفني للتنمية المهنية وتطوير الأداء  و تقدير الأداء المتميز.

رابعا : الجامعة . يتم  ارتباط الجودة بجميع أنشطة و ممارسات الكليات والعمادات المساندة. من خلال  إشراك أصحاب العلاقة فى عمليات التقويم والتخطيط.  كذلك فان  الحصول على الاعتماد للجامعة يساعد على اعتماد البرامج بالكليات و يجعلها في مصاف الجامعات الرائدة على المستوى  الوطني .  كذلك ضمان الحصول على الموارد المالية الكافية لضمان استمرارية تطور  الجامعة.

ما الجهات المسئولة عن عملية التقويم الذاتي  للجامعة.؟

جميع إدارات الجامعة وعماداتها  وكلياتها مسئوله عن عملية التقويم الذاتي المؤسسي بالتنسيق مع عمادة الجودة وتطوير المهارات.

ما هى الإجراءات  لعملية التقويم الذاتي  للجامعة.؟

أولاً : الاستعداد للقيام بعملية التقويم الذاتي الأولى

ثانياً:  تنفيذ التقويم الذاتي الأولي

ثالثاً : إعداد التقرير النهائي للتقويم الذاتي الأولي

أولاً : الاستعداد للقيام بعملية التقويم الذاتي المؤسسي

 ان يتم الإعلان الرسمي عن  بدء التقويم . مع توضيح الهدف العام للتقويم الذاتي المؤسسي.  يلي ذلك تشكيل اللجنة الاستشارية واللجنة الرئيسية  واللجان الفرعية للتقويم. مع تحديد إستراتيجية عمل اللجان  لكل مرحلة.

و يجب مراعاة أن يكون باللجان ممثلين من جميع الوحدات الأكاديمية والإدارية بالجامعة. مع مراعاة أن يتم  تنفيذ الحملة الإعلامية للتقويم الذاتي  داخليا و خارجيا و العمل على مشاركة الأفراد من داخل المؤسسة و خارجها. مع التأكيد على أن تتم عملية التقويم  وفق المعايير المؤسسية للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي الإحدى عشر.

 ثانياً:  تنفيذ التقويم الذاتي الأولي

 يتم تأهيل أعضاء اللجان على أعمال التقويم . مع اعتماد الخطط والآليات التي تم وضعها من قبل اللجنة الاستشارية .

كذلك استخدام مقاييس  التقويم المؤسسي للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد مع  مشاركة المسؤولين  ومنسوبي الجامعة  والمجتمع المحلى في إجراءات التقويم الذاتي

  ثالثاً : إعداد التقرير النهائي للتقويم الذاتي الأولي

و عند إعداد التقرير يراعى أن يكون موجزا تنفيذيا يقدم وصفا للخطوات التي تم إتباعها و  عرضا للنتائج التي تم التوصل إليها وفق المقاييس إلى تم استخدامها و ان  يحتوى على نقاط القوة ونقاط القصور ويقدم ملخص عن البراهين والأدلة التي تدعم النتائج. مع إرفاق جميع تقارير فرق العمل. وكذلك يشمل التقرير  تقويم الأقسام والبرامج العلمية  مع  توصيات التقرير النهائية.

ما هي معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي للتقويم الذاتي المؤسسي .؟

تبنت جامعة المجمعة لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتي المؤسسي للجامعة المعايير التي أعدتها الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي وهى:

1-الرسالة والغايات والأهداف

2-السُلطات والإدارة

3-إدارة ضمان الجودة وتحسينها

4-التعلم والتعليم

5-إدارة شؤون الطلاب والخدمات المساندة

6-مصادر التعلم

7-المرافق والتجهيزات

8-التخطيط والإدارة المالية

9-عمليات التوظيف

10-البحث العلمي

11- علاقة المؤسسة التعليمية بالمجتمع

   ما هي استعدادات  الجامعة والعمادة  لإنجاز التقويم الذاتي   الأولي.؟

·   تم تقديم الدعم  الإداري و المعنوي من ادارة الجامعة  للتقويم الذاتي.

·  تم تشكيل لجنة ارشادية برئاسة معالى مدير الجامعة  ولجنة رئيسية يشرف عليها سعادة وكيل الجامعة و يرأسها سعادة  عميد اتلجودة وتطوير المهارات  ولجان فرعية للتقويم الذاتي للجامعة  وتم اعتمادها من معالى مدير الجامعة.

·   تمت الاستعانة بمستشارين من أصحاب الخبرة لعملية التقويم الذاتي للجامعة.

·   تم  أعداد خطة تنفيذية لعملية التقويم الذاتي للجامعة

·  تم إتاحة وثائق الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي  اللازمة لضمان الجودة على المستوي   المؤسسي على موقع العمادة وتوزيعها على المعنيين الكترونيا باسطوانة مضغوطة.

·   تنفيذ ورشة عمل للجان التقويم الذاتي بالجامعة لتأهيلهم على كيفية تنفيذ المهام الموكلة إليهم.

·   تنفيذ اجتماعات دورية مع أعضاء لجان التقييم الذاتي للجامعة بمستوياتها المختلفة.