أقسام ومهام العمادة

  • قسم الدعم الفني والمعلومات
  • التعريف بالقسم  
  • هو قسم مكمل وداعم لبقية الأقسام بوكالة الجودة والاعتماد الأكاديمي. ويركز القسم بشكل أساس على تقديم الدعم والمشورة لوحدات الجودة المختلفة بالجامعة في مجالات الجودة والاعتماد الأكاديمي ، واقتراح التحسينات المطلوبة بناءً على نتائج التقييم ، كما يعمل على نشر ثقافة الجودة في الجامعة عبر الوسائل المختلفة . 
  • مهام القسم:
  • يمكن تحديد مهام قسم الدعم الفني والمعلومات فيما يلي :
  • تقديم الدعم والمشورة لوحدات الجودة بالكليات في كل ما يتعلق بوض  وتنفيذ نظم ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
  • تقديم المشورة الفنية للكليات والعمادات المساندة والإدارات المختلفة بالجامعة في مجال وضع وتنفيذ نظم تقييم الأداء وضمان الجودة.
  • مساعدة كليات الجامعة من خلال تقويم الأداء على إجراء دراسات التقييم الذاتي والإعداد والتجهيز للتقدم للاعتماد.
  • تجميع وتحليل وبيان إيجابيات وسلبيات نتائج دراسات التقييم الذاتي للجامعة وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير وتحسين أدائها.
  • نشر ثقافة الجودة بين منسوبي الجامعة والتوعية بما يمكن عمله في مجال تطبيق الجودة والاعتماد، من خلال الوسائل والأنشطة المختلفة.
  • قسم الاعتماد الأكاديمي
  • وحدة الاعتماد الأكاديمي الداخلي :
  • تنسيق التواصل مع الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
  • متابعة إجراءات التقويم الذاتي المؤسسي والبرامجي وتقاريرها السنوية
  • مساعدة الكليات على إخضاع برامجها لمتطلبات للاعتماد الأكاديمي الوطنية
  • اجراء المراجعات للكليات والبرامج الأكاديمية
  • وحدة الاعتماد الأكاديمي الخارجي :
  • مساعدة الكليات على التواصل مع هيئات الاعتماد الأكاديمي العالمية.
  • تقديم الدعم والمشورة للكليات والبرامج الأكاديمية التي ترغب الحصول على اعتماد من إحدى الهيئات العالمية في مجال تخصصها.
  • قسم التقويم والقياس
  • وحدة التقويم و مؤشرات الأداء :
  • تصميم وإعداد معايير و مؤشرات قياس أداء الأنشطة الأكاديمية و الإدارية
  • تقديم الدعم للوحدات الأكاديمية والإدارية فيما يتعلق بالاستشارات الفنية في التقويم والقياس
  • تصميم الاستبيانات وأدوات جمع البيانات المتعلقة بالقياس والتقويم في مجالات جودة الأداء لجميع الوحدات الأكاديمية والإدارية
  • إعداد تقارير دورية لنتائج التقويم وقياس الأداء لجميع الوظائف بالوحدات الأكاديمية والإدارية المختلفة في الجامعة لأغراض التحسين المستمر
  • وحدة إعداد التقارير و الدراسات :
  • وضع سياسات وأهداف القياس والتقويم المرتبطة بجودة الأداء على مستوى الجامعة
  • نشر ثقافة الوعي بأهمية القياس والتقويم من خلال إصدار النشرات والتقارير
  • تصميم الاستبيانات وأدوات جمع البيانات المتعلقة بالقياس والتقويم في مجالات جودة الأداء لجميع الوحدات الأكاديمية والإدارية
  • قسم ضمان الجودة
  • وحدة نشر الثقافة :
  • نشر ثقافة الجودة بين منسوبي الجامعة من خلال وسائل فعاله
  • تعزيز إدراك العاملين في الجامعة بأهمية عمليات توكيد الجودة ومعرفة الاستراتيجيات اللازمة لتحقيقها
  • وحدة نظام إدارة الجودة   ( ISO 9001: 2008 ):
  • تأهيل وحدات الجامعة لتحقيق متطلبات المواصفة الدولية لنظام إدارة الجودة ISO 9001:2008
  • تقدم المحاضرات والندوات والدورات التدريبية والمراجعات الدورية في مرحلة بناء نظام إدارة الجودة
  • التنسيق مع الجهة المانحة للحصول على شهادة المواصفة الدولية لنظام إدارة الجودة ISO 9001:2008.  وتنسيق إجراء المراجعات الدورية