ثالثا: إجراءات تأليف أو تحقيق كتاب تخصصي، أو ثقافي، أو مرجع مكتبي ونشره

 

1-  يتقدم المؤلف بطلب نشر الكتاب التخصصي أو الثقافي أو المرجع المكتبي إلى مدير مركز النشر والترجمة-لعرضه على مجلس المركز-للتأكد من أهمية الكتاب والفائدة المرجوة منه، مع تعبئة النموذج الخاص بذلك.

2-  يرفق المؤلف مع الطلب ثلاث نسخ من مشروع الكتاب ونسخة إلكترونية على اسطوانة (CD) مع إقرار بامتلاك محتويات الكتاب، وحق النشر.

3-  يحيل مركز النشر والترجمة المشروع إلى المجلس العلمي؛ لدراسته في لجنة  النشر العلمي بالمجلس العلمي للتأكد من أهمية الكتاب واستيفاء شروط ومعايير النشر مع التوصية بأسماء لجنة التحكيم .

4- ترفع لجنة النشر العلمي توصياتها للمجلس العلمي، بأسماء لجنة تحكيم الكتاب المكونة من ثلاثة محكمين.

5-  يصدر المجلس العلمي قرارا بتكوين لجنة فحص مشروع الكتاب بعد النظر في توصية لجنة النشر العلمي.

6-  يطلب من كل محكم تقديم تقرير مفصل عن مشروع الكتاب ومدى صلاحيته أو إذا كانت توجد تعديلات أو ملاحظات مع تعبئة النموذج الخاص بذلك.

7-  ينظر المجلس العلمي في تقارير المحكمين، في ضوء توصية لجنة النشر العلمي، وفي حال موافقة المجلس على مشروع الكتاب يحيل رئيس المجلس صورة من تقارير لجنة الفحص إلى مركز النشر والترجمة للطلب من المؤلف إجراء التعديلات المعتمدة في تقارير المحكمين أو التبرير في حال عدم الأخذ بها، ومن ثم يتأكد مجلس إدارة مركز النشر والترجمة من إجراء التعديلات المطلوبة مع إمكانية الاستعانة بأحد المتخصصين.

8-  يرفع مدير مركز النشر والترجمة تقرير إلى المجلس العلمي، مع نسخة ورقية من مشروع الكتاب بعد التعديل، ونسخة الكترونية على اسطوانة ممغنطة(CD) باستخدام برنامج مايكروسوفت وورد، وأن تكون الأشكال محفوظة بامتداد (Tiff) أو بصيغة برنامج الفوتوشوب (Photoshop).

9-  يحال مشروع الكتاب إلى لجنة النشر العلمي بالمجلس العلمي لمراجعة التقرير، واقتراح عدد النسخ المقترح طباعتها من الكتاب، وتقدير مكافآت المؤلف، والمصحح اللغوي، والمراجع.

10-  ينظر المجلس العلمي في توصية اللجنة، ويحيل مشروع الكتاب إلى مركز النشر والترجمة لتولي إكمال إجراءات النشر.

11-  يتم التنسيق بين المؤلف ومركز النشر والترجمة على شكل إخراج الكتاب حسب القواعد والمواصفات الخاصة بالنشر الجامعي.

12-  تصرف المكافآت التي يقررها المجلس العلمي بعد استكمال تجارب الطبع النهائية والرفع بصرف المكافأة من مركز النشر والترجمة.