كرسي الشيخ عبد الله بن عبدالمحسن التويجري للجلطات الدماغية

عن الكرسي:

هو برنامج علمي بحثي يعنى بالدراسات والأبحاث والتدريب والاستشارات في مجال تطبيقات وطرق تشخيص الجلطات الدماغية وأساليب الخدمات العلاجية للمرضى وإثراء هذا المجال المعرفي بتقديم مفاهيم وأساليب وابتكارات لتحسين ذلك بما يتناسب مع مرضى المملكة العربية السعودية. 

الرؤية :

التميز البحثي في تطبيقيات الوقاية والتشخيص والعلاج لحالات الجلطات الدماغية والسعي لإنشاء مركز بحثي واعد في هذا المجال.

الرسالة:

تعزيز وتطوير البحث العلمي وتدريب الكوادر الوطنية وتثقيف المجتمع في المجالات الطبية التطبيقية للجلطات الدماغية بالمملكة العربية السعودية بما يسهم في الرقي بالخدمات الطبية.

الأهداف:

يهدف الكرسي إلى:

  • استقطاب الخبرات العالمية وتبني التجارب الناجحة في مجالات الأبحاث الطبية التطبيقية للجلطات الدماغية .
  • التعرف على أبرز المعوقات لدى مرضي الجلطات الدماغية وتقديم الحلول لها من خلال أساليب البحث العلمي والدراسات الميدانية في مستشفيات المملكة العربية السعودية. 
  • تقديم استشارات لوزارة الصحة ومؤسسات المجتمع المدني في مجالات الكرسي وتبادل الإنتاج العلمي فـي مجـال أمراض الجلطات الدماغية بين الهيئات والمؤسسات داخل المملكة وخارجها. 
  • تطوير أداء العاملين في الفريق الطبي بمستشفيات المملكة العربية السعودية من خلال عقد المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل والتدريب في مجالات طرق الوقاية والتشخيص والعلاج المختلفة لمرضى الجلطات الدماغية. 
  • إعداد وتطبيق البرامج العلمية البحثية اللازمة لإعادة تأهيل مرضى الجلطات الدماغية بالمملكة العربية السعودية للتكيف والتعايش مع حالتهم المرضية والقصور الصحي والعوائق الوظيفية الناشئة عن المرض. 
  • نشر الوعي الصحي لدى مواطني المملكة العربية السعودية لتجنب العوامل الخطيرة والسعي نحو تعديل العادات الصحية السيئة التي تسهم في الإصابة بالجلطات الدماغية.